«مَكان» الجديدة... لم يكن مثلها ولا كان!

نشر في 09-04-2014 | 00:02
آخر تحديث 09-04-2014 | 00:02
مجهزة بثلاثة أنواع جميعها 6 سلندرات وناقل حركة 7 سرعات

السير على خطى «كاين» ومستوحاة من طرازَي 911 و918 سبايدر

في احتفال غير مسبوق لم يكن مثله ولا كان! احتفلت شركة بهبهاني للسيارت الوكيل الحصري لمركز بورشه الكويت بوصول بورشه "مَكان" Macan الجديدة كلياً لتنضم الى عائلة بورشه الغنية عن التعريف وإضافة في عالم الفخامة، وذلك خلال فعالية حصرية مساء أمس الأول في فندق كراون بلازا، وذلك بحضور حاشد من الجمهور المتحمس لرؤية الأعجوبة الجديدة وكبار قياديي الوكالة والتي من المقرّر أن تبدأ تسليمها الأول إلى العملاء في السوق المحلي من 12 أبريل 2014.

"الجريدة" ومن خلال صفحة السيارات تسلط الضوء اليوم على Macan الجديدة وذلك لتضع تفاصيلها وما جاءت به بين أيديكم في سطور.

تأتي "مَكان" الجديدة كأول طراز رياضي أصيل ضمن فئة السيارات الرياضية المدمجة متعددة الاستعمالات، وهي تسجّل دخول بورشه إلى فئة جديدة من السيارات عبر السير على خطى "كاين" Cayenne الفاخرة، التي تُعتبر أنجح سيارة ضمن فئتها.

وتزخر "مَكان" بخصائص القيادة الرياضية المعهودة لدى بورشه، فهي على أتمّ الاستعداد لإرساء معايير جديدة في ديناميكية القيادة ومتعتها على الطرقات المعبّدة والوعرة على حدّ سواء، إذ تمتاز بقدرة تسارع استثنائية وقوة محرك هائلة مع رشاقة قصوى ودقة مقود مثالية. وتترافق هذه المزايا كافة مع مستوى متقدم وغير معهود بتاتاً من الراحة والعملية اليومية. وقد استوحت بورشه الكثير من عناصر السيارة التصميمية ومقوّماتها الميكانيكية من طرازات الشركة الرياضية الأخرى، من ضمنها طرازَي 911 و"918 سبايدر" 918 Spyder الرياضي الخارق، لتتألق "مَكان" بهالة فريدة من نوعها في قطاع السيارات.

كما هو الأمر مع طرازات بورشه كافة، تتّضح شخصية "مَكان" الرياضية من تصميمها مباشرة. فهي تبرز بجسم فريد ذي تصميم مسطّح وعريض. كما تحفل بغطاء محرك يحتضن مقدمة السيارة وسقف منحنِ بشكل طفيف،

ما يعزز طابعها الرياضي الأنيق وشخصيتها الديناميكية القوية. ويكفي إلقاء لمحة على مواصفات "مَكان" وأدائها، حتى تُدرك أنّ السيارة صُمّمت كي تكون رشيقة.

 في هذا الصدد، تبرز "مَكان" بأبعادها وتصميمها، وإطاراتها ذات المقاسات المختلفة في المحورين الأمامي والخلفي مع عجلات كبيرة. كما يحظى السائق والركاب بمقاعد ذات وضعية جلوس منخفضة كما هو معهود في السيارات الرياضية.

3 أنواع!

وتتوفر بورشه "مَكان" للطلب الآن في مركز بورشه الكويت بثلاث نسخات عند تقديمها، هي "مَكان إس" Macan S  و"مَكان إس ديزل" Macan S Diesel و"مَكان توربو" Macan Turbo. تتضمن "مَكان إس" محركاً من ست أسطوانات على شكل "V" سعة 3.0 ليترات مع شاحنَي توربو بقوة 340 حصاناً، بالإضافة إلى نظام دفع رباعي نشط مع قابض متعدد الأقراص بتحكم إلكتروني يعمل وفقاً لبرنامج تشغيل. وقد وجد نظام الدفع الرباعي هذا طريقه إلى طرازات "مَكان" كافة من دون استثناء. أما بالنسبة إلى نقل القوة، فيتمّ بحسب الحاجة ومن دون أيّ انقطاع بطاقة الدفع تقريباً، وذلك بواسطة علبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) بقابضين من سبع سرعات تتيح للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 5.2 ثانية مع رُزمة "سبورت كرونو" Sport Chrono الاختيارية، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 254 كلم/س.

بالانتقال إلى "مَكان إس ديزل"، فهي تبرز كالطراز الاقتصادي المخصص لاجتياز المسافات الطويلة في مجموعة "مَكان". وتتضمن هذه السيارة محرك توربو ديزل من ست أسطوانات على شكل "V" سعة 3.0 ليترات بقوة 245 حصاناً، يحقق معدل استهلاك متدنٍ للوقود يتراوح بين 6.3 و6.1 ليترات/100 كلم فحسب وفقاً لـ "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC. وعلى الرغم من هذا الاستهلاك الاقتصادي، يستطيع محرك الديزل دفع السيارة من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 6.1 ث مع رُزمة "سبورت كرونو"، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 230 كلم/س.

400 حصان

أما بالنسبة إلى طراز القمة، فهو "مَكان توربو" الذي يسطع نجمه كالطراز الأقوى ضمن فئة السيارات الرياضية المدمجة متعددة الاستعمالات. وهو يتضمن محركاً تستخدمه بورشه للمرة الأولى، ويتألف من ست أسطوانات على شكل "V" سعة 3.6 ليترات مع شاحنَي توربو بقوة لا تُضاهى تبلغ 400 حصان، ما يدفع السيارة إلى 100 كلم/س في غضون 4.6 ثوانٍ فحسب مع رُزمة "سبورت كرونو" Sport Chrono، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 266 كلم/س.

من جهته، قال مايك إلينثورب، المدير العام لدى مركز بورشه الكويت: "لقد شهد طراز "مَكان" الجديد اهتماماً كبيراً حتى الآن. في العام الماضي، كان طراز "كاين" الرياضي الفاخر متعدد الاستعمالات الأكثر شهرة ضمن مجموعة بورشه، ونحن سعداء اليوم بتعزيز مجموعة سياراتنا ضمن فئة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، والتي ستستقطب بدورها فئة جديدة من العملاء إلى عالم بورشه، لا شكّ في أنّ الديناميكية الرياضية لطراز "مَكان" ستضفي مرحاً أكبر أثناء القيادة، ما سيُرسي معايير جديدة وغير مسبوقة ضمن نطاق السيارات الرياضية المدمجة متعددة الاستعمالات".

كلمة إندونيسية

يجدر الذكر أنّ اسم "مَكان" مستمدّ من الكلمة الإندونيسية لحيوان النمر، الذي يتشابه في الكثير من الصفات مع سيارة بورشه العتيدة. فهي قوية وجاهزة للانقضاض في أي وقت كان، وتتمتع برشاقة كبيرة وقدرة لافتة على الطرق الوعرة. ولا عجب في هذه الصفة الأخيرة، بعدما نتج عن مرحلة التطوّر الأخيرة لنظام الدفع الرباعي، المعروف باسم "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM، أحد أفضل أنظمة الدفع في العالم.

ويكفي إلقاء لمحة على مواصفات "مَكان" وأدائها، حتى تُدرك أنّ السيارة صُمّمت كي تكون رشيقة، في هذا الصدد، تبرز "مَكان" بأبعادها وتصميمها، وإطاراتها ذات المقاسات المختلفة في المحورين الأمامي والخلفي التي توفر مزايا وظيفية وتصميمية. كما تساهم محركات السيارة وأنظمة نقل القوة فيها بتوفير خصائص قيادة ديناميكية وفعالة، ما يعد بتوفير تجربة قيادة بورشه أصيلة تتضافر مع وضعية جلوس منخفضة للسائق والركاب كما هو معهود في السيارات الرياضية.

على صعيد آخر، تتوفر "مَكان" برُزمة شاملة من التجهيزات القياسية، تتضمن دفعاً رباعياً وعلبة تروس PDK ومقوداً رياضياً متعدد الوظائف مع مقبضيْ تعشيق، بالإضافة إلى تعليق هوائي قياسي أيضاً يجد طريقه للمرة الأولى إلى هذه الفئة من السيارات. كما تمتد لائحة التجهيزات القياسية لتشمل نظام صوت متقدم الأداء وغطاء صندوق خلفي بتشغيل كهربائي.

بهبهاني للسيارات

وقد اصطحبت الأمسية المميزة الحضور في جولة حسّية تمحورت حول فكرة "الحياة، مفعمة" Life, intensified– وهي المزايا التي تجسّدها "مَكان"– تألقت بتقديم طعام فاخر وعروض شيّقة من قبل فرق استعراضية وموسيقيين محترفين، قبل أن يتمّ كشف النقاب عن خامس طرازات علامة بورشه الجديد.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، قال السيد كريستر إكبيرغ، المدير التنفيذي لدى بورشه الشرق الأوسط وافريقيا م.م.ح: "مع بدء التسليمات الأولى لطراز "مَكان" الجديد إلى العملاء اعتباراً من 12 أبريل، ستكون بورشه قد دخلت فئة جديدة من السيارات بمواصفات عالمية. ولا شكّ في أنّ "مَكان" ستفتتح فصلاً جديداً من الازدهار لعلامة بورشه، خاصةً مع الجهود الكبيرة والالتزام طويل الأمد من قبل مركز بورشه في الكويت".

جدير بالذكر ان شركة بهبهاني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة بورشه الكويت، وان ثمن التجزئة لطرازات "مَكان" في الكويت يبدأ من20.400 دينار لـ"مَكان إس" ومَكان إس ديزل من20.100 دينار ومَكان توربو من 28.200 دينار.

back to top