ذكر معرفي أن "مجمعات الأسواق التجارية" نجحت في التخارج من بعض الأصول العقارية، وسداد عائد البيع للجهات الدائنة، مشيرا إلى أن صافي خسارة الشركة بلغ 39.6 مليون دينار.

Ad

قال نائب رئيس مجلس ادارة شركة مجمعات الاسواق التجارية الكويتية عبدالمطلب معرفي إن الشركة غيرت المعالجة المحاسبية للاستثمارات العقارية من طريقة التكلفة الى القيمة العادلة، مضيفا: "ان مجلس الادارة قيم اصول الشركة كافة، والمخصصات اللازمة لها، وخفض قيم تلك الاصول الى القيمة العادلة لها، متبعا اقصى درجات الشفافية والافصاح".

وذكر معرفي، في كلمته أمام الجمعية العمومية للشركة، انه "رغم جميع التحديات التي تواجه الشركة فإنها مازالت مستمرة في متابعة وتنفيذ المشاريع الحيوية، والتي تمثل بارقة الأمل بمستقبل الشركة".

وبين ان من اهم هذه المشاريع منتزه السالمية "بوليفادر"، على مساحة 353 الف متر مربع، بتكلفة تقارب 45 مليون دينار، وتبلغ حصة الشركة فيه 60.5%، ومن المتوقع افتتاحه في بداية 2014، متوقعا ان تصل الايرادات التشغيلية للشركة الى ما لا يقل عن 8 ملايين دينار سنويا، ما سيكون له الاثر الايجابي على ربحية الشركة في الاعوام المقبلة.

مشاريع تشغيلية

وزاد معرفي ان "هناك مشاريع تشغيلية اخرى لدى الشركة كمشروع سوق المباركية ومراكز خدمة الشاليهات واستراحات الطرق السريعة، والتي تملكها الشركة بنسبة 100%، وتعمل بنجاح كبير ونسبة اشغال عالية".

واردف: "كذلك هناك مشروع سليل الجهراء، الذي تبلغ حصة الشركة فيه 26%، ومشروع سوق الصليبية للخضار والفاكهة، تحت مسمى سوق الفرضة، والذي تبلغ حصة الشركة فيه 21% تقريبا، وبدآ التشغيل الفعلي، ما سيكون لهما اثر ايجابي على دعم ارباح الشركة مستقبلا".

وعن النتائج المالية للشركة، لفت إلى ان "مجلس الادارة عدل السياسة المحاسبية المتبعة لتقييم العقارات الاستثمارية من طريقة التكلفة الى طريقة القيمة العادلة، ما نتج عنها خسائر بـ2.9 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012، ورغم ذلك فقد سجلت الشركة انخفاضا في الخسائر المرحلة بـ15.2 مليونا، ما كان له اثر ايجابي على اجمالي حقوق الملكية لمساهمي الشركة".

وبين ان صافي الخسارة بلغ 39.6 مليون دينار، منها 25 مليونا خسائر من تقييم اراض وعقارات خارج الكويت، وبلغ صافي خسارة السهم 156 فلسا تقريبا، مقارنة بخسائر قدرها 20.3 مليونا في العام الماضي، وبصافي خسارة للسهم 76 فلسا تقريبا.

واوضح ان قيمة الاصول بلغت 170 مليون دينار، مقارنة بـ197 مليونا العام السابق، منخفضة بنسبة 13.7% تقريبا، بينما بلغت حقوق المساهمين 14.5 مليونا في عام 2012، مقارنة بـ44.4 مليونا لعام 2011 منخفضة بنسبة 67.3%.

خسائر متراكمة

وشدد معرفي على ان الخسائر المتراكمة للشركة كما في 31 ديسمبر بلغت 43.4 مليون دينار، وبنسبة 88.2% من رأسمال الشركة، بعد خصم علاوة الاصدار والاحتياطي الاختياري والاحتياطي القانوني، بعد الاحتفاظ بمبلغ يعادل تكلفة اسهم الخزينة.

واضاف: "مما سبق يتبين انه يجب طبقا للمادة 302 من قانون الشركات المعدل بالقانون رقم 97 لسنة 2013، والتي تنص على أنه "اذا بلغت خسائر الشركة اكثر من 75% من رأس المال فإنه يجب على مجلس الادارة ان يقوم بدعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في استمرار الشركة".

واستدرك: "كون الجمعية العامة للشركة منعقدة في نهاية 2013، لذا فإن مجلس الادارة قدم مقترحا لمعالجة الخسائر المتراكمة والنظر في مستقبل الشركة وفق التال: انه من المتوقع تحقيق الشركة ارباحا ستظهر في البيانات المالية 31 ديسمبر 2013، ستتحقق من اعادة تقييم العقارات الاستثمارية للشركة، والتي لم يتم اثباتها في البيانات المالية المرحلة للشركة، كما في 30 سبتمبر 2013، وبذلك ستقل نسبة الخسائر المتراكمة الى رأس المال المتوقع في 31 ديسمبر 2013".

بالاضافة الى نجاح الشركة نتيجة للعديد من الجهود المبذولة في التخارج من بعض الاصول العقارية، وسداد عائد البيع للجهات الدائنة، إذ خفضت الشركة مديونيتها من 123 مليون دينار الى 95 مليونا، كما ان الشركة مستمرة في تسييل اصولها غير المدرة وخفض مديونيتها خلال الفترة القادمة.

وبذلك كان من القرار الاقتراح على الجمعية العامة غير العادية اتخاذ قرار باستمرار الشركة وتأجيل القرار بشأن اعادة هيكلة رأس المال ومعالجة الخسائر المتراكمة للجمعية العامة غير العادية لعام 2013، وبعد الانتهاء من البيانات المالية لعام 2013 سيتم اتخاذ القرار في ضوء النتائج المالية المرجوة، لما له من فائدة كبيرة تعود على مساهمي الشركة حتى لا يتآكل رأس المال بإطفاء الخسائر المتراكمة، ولا يتحمل المساهمون عبء زيادة رأس المال.