بريطانيا تعلن اعادة فتح سفارتها في طهران

نشر في 17-06-2014 | 15:21
آخر تحديث 17-06-2014 | 15:21
No Image Caption
اعلنت الحكومة البريطانية هنا اليوم اعادة فتح سفارتها في طهران في المستقبل القريب بعد ان أغلقت عقب اقتحامها من قبل متظاهرين إيرانيين اواخر عام 2011.

وقال وزير الخارجية وليام هيغ في بيان وزع على مجلس العموم ان هناك بعض التفاصيل الإجرائية التي لا تزال المفاوضات بشأنها جارية مع السلطات الإيرانية والتي حال الاتفاق حولها سيتم اعادة فتح السفارة في طهران.

وأضاف ان السفارة البريطانية ستبدأ العمل بعدد محدود من الدبلوماسيين ولن تقدم خدمات دبلوماسية وقنصلية كاملة مضيفا ان رفع وتيرة العمل وعدد الموظفين سيتم تدريجيا ووفق ما تمليه التطورات على الارض.

وتوقع هيغ ان تعلن الحكومة الإيرانية عن اجراءات مماثلة ومنها اعادة فتح السفارة في لندن معربا عن امله في ان تسمح هذه الخطوات بفتح قنوات الاتصال العام بين مواطني البلدين.

واوضح ان المواطنيين الإيرانيين الراغبين في زيارة بريطانيا عليهم الاستمرار في تقديم طلبات الحصول على التأشيرة من المصالح القنصلية البريطانية في ابوظبي او اسطنبول وذلك حتى الإعلان عن اعادة إصدار التأشيرات البريطانية في طهران في الأشهر المقبلة.

وبين هيغ ان " بلاده حصلت على ضمانات رسمية بشأن امن وسلامة الدبلوماسيين البريطانيين في ايران وعدم عرقلتهم عن اداء مهامهم على اكمل وجه".

وذكر ان بريطانيا أدركت دائما أهمية وجود سفارة لها في طهران متى تحققت الشروط الضرورية موضحا ان ايران تعد دولة مهمة في منطقة مضطربة فضلا عن ان وجود سفارات حتى في الدول التي تمر بظروف استثنائية تعتبر من صميم عمل الدبلوماسية البريطانية في العالم.

وقال هيغ ان الاتصالات مع السلطات الإيرانية شهدت في الأشهر الأربعة الماضية تطورا إيجابيا بالموازاة مع الزيارات المتكررة التي قام بها مسؤولون بريطانيون الى طهران ونظرائهم الإيرانيين الى لندن منذ نوفمبر الماضي تاريخ الإعلان عن تعيين قائمين غير مقيمين مقيمين بأعمال البلدين.

واوضح ان هذه الاتصالات سمحت بتجاوز العديد من النقاط الخلافية والتباحث حول قضايا وملفات تتعلق بالعلاقات الثنائية بجانب القضايا الدولية والإقليمية.

ولفت هيغ الى ان الحكومة البريطانية بينت عن حسن نيتها في تحسين علاقاتها مع ايران منذ ان تقرر في فبراير الماضي وقف التعامل الدبلوماسي غير المباشر مع طهران عن طريق السويد وسلطنة عمان والبدء في رعاية المصالح البريطانية بشكل مباشر. وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت في اكتوبر من العام الماضي توصلها لاتفاق مع ايران لتبادل تعيين قائمين غير مقيمين لدى البلدين كخطوة أولى قبل القيام بتبادل السفراء وإعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بينهما.

وجاء هذا الاتفاق بعد اجتماعات عقدها مسؤولون بريطانيون وإيرانيون في جنيف حيث سبق تلك الاجتماعات لقاء بين وزيري خارجية البلدين وليام هيغ ومحمد جواد ظريف في سبتمبر من العام الماضي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتم تنصيب أجاي شارما في منصب قائم بأعمال غير مقيم لدى ايران بتاريخ 11 نوفمبر الماضي بمقابل تعيين حبيب الله زاده قائما بالأعمال غير مقيم لدى المملكة المتحدة.

يذكر ان بريطانيا اضطرت الى إغلاق سفارتها في طهران اواخر نوفمبر عام 2011 عقب اقتحامها وتخريبها من قبل متظاهرين.

back to top