نيمار يدشن مشوار الكلاسيكو بقيادة برشلونة إلى الفوز

نشر في 27-10-2013 | 00:05
آخر تحديث 27-10-2013 | 00:05
No Image Caption
ابتعد برشلونة في صدارة الدوري الإسباني لكرة القدم بعد تغلبه على غريمه الأزلي ريال مدريد بهدفين مقابل هدف في «الكلاسيكو» بقمة الجولة العاشرة التي استضافها ملعب كامب نو.
حسم برشلونة الكلاسيكو الأول هذا الموسم مع غريمه التاريخي ريال مدريد، عندما اسقطه في كاتالونيا 2-1، في مباراة تألق فيها نجمه البرازيلي الجديد نيمار أمس في المرحلة العاشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وعزز برشلونة صدارته برصيد 28 نقطة وبقي الوحيد من دون خسارة، بينما سقط ريال للمرة الثانية بعد الأولى على ارضه امام جاره اتلتيكو مدريد وبالنتيجة عينها.

والتقى الفريقان 258 مرة في جميع المسابقات والمباريات الودية، ففاز ريال مدريد 94 مرة، وبرشلونة 106، وتعادلا 58 مرة. وفي الدوري تواجها 167 مرة، ففاز ريال 70 مرة وبرشلونة 65 مرة، وتعادلا 32 مرة.

على ملعب "كامب نو" الذي غص بـ99 ألف متفرج، وجه الجمهور تحية قبل بداية المباراة إلى مدرب برشلونة السابق تيتو فيلانوفا، الذي ترك الفريق في نهاية الموسم الماضي لمعاناته مع السرطان.

وحاول نيمار التمويه على باب المنطقة أمام المدافع دانيال كارباخال، لكن تسديدته جاءت ضعيفة بين احضان الحارس دييغو لوبيز الأساسي في الدوري والاحتياطي في دوري الابطال لمصلحة ايكر كاسياس (18).

لكن نيمار لم يأبه لذلك، فبعد أقل من دقيقة اخترق اينيستا منطقة الفريق الملكي مطارداً من ثلاثة لاعبين، لكنه اختار التمرير الى الجهة اليسرى حيث نيمار، فعكسها وسدد ارضية ارتدت من قدم كارباخال الى الزاوية اليسرى للوبيز مسجلا هدفه الأول في مشاركته الأولى في الكلاسيكو (19).

ومن أول فرصة حقيقية لريال، أهدر خضيرة هدف التعادل بفرصة ثمينة من مسافة قريبة اثر عرضية لرونالدو، إذ صد فالديز تسديدته ببراعة، بينما طالب الألماني بركلة جزاء للمسة يد على ادريانو (43).

وانتهى الشوط الأول ببطاقة صفراء لبايل بعد خطأ على المدافع جيرار بيكيه (44).

 

ايراماندي بدلاً من راموس

 

وأجرى انشيلوتي تبديله الأول، فأراح راموس المدافع أصلا ودفع بلاعب الوسط اسيير اياراماندي القادم من ريال سوسييداد.

ارتفعت وتيرة الخطر من الطرفين، فانقض خضيرة ومودريتش على اينيستا ليمرر الكرواتي كرة على طبق من فضة لرونالدو، الذي سددها يسارية قوية من داخل المنطقة انقذها مجددا فالديس ببراعة (58)، وتابع انشيلوتي تغييراته، واستبدل بايل العادي ببنزيمه رأس الحربة (61).

أخذ ريال يسرع إيقاع المباراة تدريجياً، وظهر التعب قليلا على لاعبي مارتينو خصوصا في خط الوسط، فأراح مدرب الباراغواي السابق فابريغاس ودفع بالتشيلي اليكسيس سانشيس (70).

وأجرى انشيلوتي تبديله الأخير فنزل المهاجم الشاب خيسي رودريغيز بدلا من دي ماريا، قبل أن يمنح مارتينو قوة جسدية في الوسط بدخول الكاميروني الكسندر سونغ بدلا من اينيستا.

تبديل مارتينو كان الأنجح، لأن نيمار نجم المباراة وجد سانشيس بتمريرة من منتصف الملعب، فساهمت سرعته في ترويضها ولعبها ساقطة جميلة من فوق لوبيز المتقدم عن مرماه، ليتابع التشيلي الدولي تألقه في الفترة الأخيرة ويريح جمهور برشلونة الذي بدأ باحتفالاته ويوجه ضربة نفسية للاعبي ريال (78).

وانفرد البديل خيسي بفالديس وسددها قوية ارتدت من بطنه وهزت شباك برشلونة ليقلص الضيوف الفارق في الوقت القاتل (90).

وتعرض ملقة الذي بلغ الموسم الماضي ربع نهائي دوري ابطال اوروبا لخسارة مذلة على ارضه امام سلتا فيغو صفر-5.

back to top