بريطانيا: الاتفاق مع إيران مهم للغاية بالنسبة للأمن الدولي

نشر في 10-11-2013 | 15:50
آخر تحديث 10-11-2013 | 15:50
No Image Caption
أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اليوم ان التوصل لاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي يعد أمرا غاية في الأهمية بالنسبة للأمن والسلم الدوليين خلال الاعوام المقبلة .

وشدد هيغ في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) على ان "طي الملف النووي الايراني بالطرق الدبلوماسية سيصب في مصلحة جميع دول العالم بما فيها إسرائيل" التي حذرت من تفاصيل الاتفاق المطروح على طهران .

وقال ان الدول الأعضاء في مجلس الامن الدولي متفقة على ان المفاوضات مع إيران تسير في الاتجاه الصحيح معربا عن اعتقاده بأن "المبادرة المطروحة على طاولة المباحثات الدولية يمكن ان تنتهي الى عقد اتفاق نهائي مع ايران" .

وأشار الى وجود "فرصة جيدة" من أجل التوصل للاتفاق خلال الأسابيع المقبلة معترفا من جهة أخرى "بصعوبة المفاوضات مع الجانب الايراني بسبب وجود خلافات متعددة الأطراف بشأن تفاصيل دقيقة".

وأوضح هيغ ان الخلافات بشأن الملف الايراني تتعلق بمواقف دول مثل الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا مشيرا الى ان "صعوبة التفاوض مع إيران تأتي ايضا من تأثير مراكز القوى وصنع القرار داخل النظام الايراني نفسه والتي يمكن ان تعارض بعض بنود الاتفاق المطروح في مفاوضات جنيف".

الا انه ذكر ان "نقاط الخلاف لا تمثل فجوة كبيرة بالنظر الى التقدم الكبير والسريع الذي تحقق خلال الأسابيع القلية الماضية" مشددا على ضرورة تمسك المجموعة الدولية بهذه المفاوضات والإصرار على التوصل الى اتفاق نهائي يكون قادرا على طي الملف النووي الايراني مرة واحدة.

وأعرب عن اعتقاده ان الحكومة الإيرانية الحالية بقيادة الرئيس حسن روحاني "تبدو جادة في إيجاد مخرج لحالة الانسداد التي تطبع علاقات طهران بالمجتمع الدولي".

واعتبر من جانب آخر ان العقوبات الدولية المفروضة على ايران "كان لها دور فعال في تغير السياسة الحالية وسيكون لها دور ايضا في إقناع القوى الإيرانية المعارضة للاتفاق بجدوى اصلاح العلاقات مع المجتمع الدولي وتفادي مزيد من الخسائر الاقتصادية".

back to top