فورد رنجر الجديد... صخر لا ينكسر!

نشر في 27-04-2014 | 00:02
آخر تحديث 27-04-2014 | 00:02
«صخر لا ينكسر»... أفضل ما يوصف به جديد شركة فورد، المتمثل في رنجر الجديدة كليا، التي أطلقتها فورد الشرق الأوسط والمجموعة العربية للسيارات، الوكيل المعتمد لفورد ولينكولن بالكويت، الأسبوع الماضي، والتي شهدت تجربة مميزة عزفت معنى العزم والقوة في آن.
«الجريدة» تسلط الضوء، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، على فورد رنجر، بعد خروجها هذا العام في حلة جديدة شملت التصميم والأداء، لتضعها بين أيديكم في سطور.
في مفاجأة من العيار الثقيل، واستعدادا للمهمات الصعبة، اطلقت فورد الشرق الأوسط والمجموعة العربية للسيارات، الوكيل المعتمد لفورد ولينكولن في الكويت، مؤخرا أحدث إضافة إلى خط إنتاج "Built Ford Tough"، في حدث خاص ضم أبرز الممثلين الإعلاميين والعملاء من كبار الشخصيات، وسلط الحدث الضوء على فورد رنجر الجديدة كليا، من خلال تجربة قيادتها، التي تجمع بين قوة شاحنة البيك أب وقدراتها مع التكنولوجيا الذكية، والسلامة الاستثنائية، وأعلى معايير الجودة والراحة.

وتم تصميم وتطوير شاحنة رنجر لتكون الأفضل في كل مجال يهم العملاء، لاسيما أولئك الذين يستخدمونها لأغراض العمل والمتعة على حد سواء. وتقدم رنجر، مقارنة بالطراز السابق، قدرات أكبر في سعة الحمولة والسحب هي المثلى في الفئة، وهي مجهزة في الوقت عينه بميزات مبتكرة ومريحة أصبح السائقون الذين يستخدمونها يقدرونها.

وكدليل قاطع لريادتها في فئتها على جميع الجبهات، سجلت شاحنة رنجر نموا كبيرا في المبيعات في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 197 في المئة، إذ إن المزيد والمزيد من العملاء والشركات تدرك القيمة الهائلة لهذا الطراز التابع لعائلة شاحنات فورد المتينة Built Ford Tough، والذي يقود فئته في القدرة والأداء والسلامة والراحة والاقتصاد في استهلاك الوقود.

مطورة للعالم

من تصميم وتطوير فريق عالمي مقره في أستراليا، تستغل قاعدة رنجر موجودات فورد العالمية، لاسيما المحركات المتينة وأنظمة نقل الحركة بـ6 سرعات، والتي أثبتت أداءها في الشاحنات التجارية، وحظي فريقا التصميم وتطوير المنتج أيضا بالوصول الكامل إلى قدرات فورد العالمية، ومنشآت الاختبار، والمعرفة الشاملة حول شاحنات البيك أب.

باستخدام أحدث التقنيات، أجرى فريق تطوير المنتج نحو 30 ألف عملية تقييم بمساعدة الكمبيوتر في مجالات مثل السلامة والمتانة ومؤاتاة طريقة الاستعمال وديناميكية الشاحنة وديناميكيتها الهوائية خلال المرحلة الافتراضية. من بينها، تم إجراء 7500 تقييم افتراضي على الهيكل السفلي للحرص على أن يكون أساس الشاحنة متينا، وأكثر من 10 آلاف تقييم افتراضي على الهيكل العلوي للمواءمة بين الأسلوب والمتطلبات العملية.

وتم اختبار رنجر في أماكن مثل أستراليا ودبي وتايلند وأميركا الشمالية والبرازيل والسويد وجنوب افريقيا، حيث واجهت أقصى درجات الحر والبرد، والأمطار الغزيرة، والمرتفعات العالية، والأنهار المتدفقة، والصحارى القاحلة، والطرقات المليئة بالحفر. وسجلت النماذج الأولية أكثر من مليون كيلومتر على الطريق بدعم من ساعات من الاختبارات الشاملة داخل مختبرات متطورة.

صلابة ومتانة

رنجر الأنيقة بخطوطها المنفخة تفيض بالقوة والثقة، في طلة يصفها المصممون بـ"صلابة القرن الواحد والعشرين"، فتبدو مندمجة تماما في بيئتها على الطريق. وتتميز الجهة الأمامية ببروز أمامي قصير مع شبكة غطاء المشع المؤلفة من 3 قضبان التي تشكل علامة فارقة في تصميم شاحنات فورد العالمية.

وأصبح الزجاج الأمامي أكثر انحداراً لإعطاء الشاحنة مظهراً رياضياً وديناميكياً أكثر، بينما نحت شكل الشاحنة المربع التقليدي لإعطائها طلة أكثر عصرية تتسم بالديناميكية الهوائية. وتعكس المصابيح الأمامية الأضخم والمرايا الأكبر حجماً وأفاريز العجلات المدموغة مظهراً متكاملاً عبر كل الفئات وتمنحها وقفة مميزة ورياضية.

كما رفع المصممون خط حزام الشاحنة بشكل بارز، وكذلك سكك صندوق الحمولة، ما منح شاحنة رنجر حضورا قويا على الطريق وزاد فائدتها العملية، إذ أصبح صندوقها أكثر عمقاً. ويعتبر أسلوبا المقصورة رائدين في أكبر سعة صندوق في فئتيهما، حيث يسجل أسلوب العادي سعة 1.82 متر مربع، و1.45 متر مربع على التوالي، بينما تحتل المقصورة المزدوجة المراكز الأولى بسعة 1.21 متر مربع.

إن رنجر هي أكبر من طراز الجيل السابق، حيث يبلغ طولها 5359 مليمترا وعرضها 1850 مليمترا، إنما يبقى التحكم فيها سهلا في الشوارع الضيقة وأثناء الركن، بفضل نظام التوجيه سريع الاستجابة الذي لا يتطلب أكثر من 3.5 لفات لتدوير العجلة بشكل كامل، وهو من بين أفضل الأنظمة في الفئة.

داخلية ذكية

تقدّم رنجر مظهراً وطابعاً عصريين مع ميزات وراحة تتوفر عادة في السيارات العادية فقط، وقد تم صقل الأسطح الداخلية الجديدة الجريئة بمواد تتحمّل متطلّبات "ماكينة العمل"، بينما تعطي مظهر الجودة العالية المديدة.

كما تم دفع العارضة B إلى الأمام في المقصورة المزدوجة، ما يمنح خلوصاً للركبتين وحيزاً خلفياً للساقين هما الأفضل في الفئة، وبإمكان ثلاثة أشخاص بالغين أن يتسعوا بسهولة في الصف الثاني من المقصورة المزدوجة، بينما بإمكان شخصين طولهما 6 أقدام أن يجلسا مرتاحين الواحد وراء الآخر.

وتستفيد المقصورة المزدوجة تماما من المتسع الداخلي الرحب، فتقدم 23 حيز تخزين، وهذه فسحة تخزين عملية أكثر من أي شاحنة منافسة. وتعد فتحة لوحة التحكم المركزية العميقة الأكبر في الفئة بسعة 8.5 لترات، ويمكنها أن تتسع لست عبوات مشروب وتبقيها مبردة في الطرازات المزودة بإمدادات من مكيف الهواء.

أما حجيرة القفازات فهي ضخمة كفاية لتتسع لكمبيوتر محمول حجم 16 بوصة، بينما تتسع جيوب الأبواب بسهولة لقوارير مياه سعة 1.5 لتر، وتتضمن لوحة التحكم المركزية والمناطق التي في متناول السائق متسعاً وافراً للهواتف الجوالة وغيرها من الأغراض الصغيرة. وتحت المقاعد الخلفية، يمكن الوصول بسهولة إلى حيز تخزين خفي ملائم.

وباعتبارها مصممة لتكون رائدة في الابتكار، فإن شاحنة رنجر الجديدة تأتي مع تقنيات ذكية تجعل قيادة البيك أب أسهل وأكثر أماناً ومتعة. في طرازات مختارة مجهزة بأنظمة الاتصال Bluetooth®1، وUSB، وiPod®2، تتوفر تقنية التحكم عبر الأوامر الصوتية بالراديو، والأقراص المدمجة CD، وجهاز iPod، ومنافذ USB، ومكيف الهواء الإلكتروني، والهاتف الجوال. ويتوفر نظام ضبط الحرارة ثنائي المناطق ومثبت السرعة التفاعلي ACC في الفئات عالية المستوى.

توفير أكبر للوقود

تم تصميم منظومات الحركة لفورد رنجر كي تمنح العملاء توليفة متفوقة من القوة وعزم الدوران بفعالية في استهلاك الوقود هي رائدة في الفئة، وتتوفر ثلاثة محركات بما يتناسب مع كل غاية وميزانية.

ويتصدر اللائحة محرك رنجر الجديد العامل بالديزل بخمس اسطوانات سعة 3.2 لترات. بفضل المنحنى المسطح لعزم الدوران الذي يمنح مستويات أعلى من عزم الدوران عبر نطاق واسع من الدورات في الدقيقة، تستطيع رنجر سحب حمولات قصوى على الطرقات السريعة بسهولة من دون الاضطرار إلى تبديل السرعة بواسطة ناقل الحركة.

وتتوفر ما نسبته 90% من عزم الدوران الأقصى الذي يبلغ 470 نيوتن متر بين 1700 و3500 د.د.، ما يجعل المحرك أكثر مرونة. ويتراوح استهلاك الوقود في المحرك سعة 3.2 لترات في نهجي القيادة البطيئة والسريعة بين 10.0 لترات/100 كلم في طراز الدفع الرباعي مع ناقل الحركة اليدوي إلى 10.6 لترات/100 كلم في طراز الدفع الرباعي كامل الخيارات مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

من أجل السائقين الذين يفضلون محركاً بسعة أسطوانات أقل، فإن محرك ديزل بأربع أسطوانات وسعة 2.2 لتر ينتج عزماً يبلغ عند الذروة 375 نيوتن/متر وقوة قدرها 110 كيلوواط (150 حصاناً) عبر استخدام شاحنات تربينية بهندسة متحركة تسمح بتحكم أدق بضغط الزخم على نطاق تشغيل أوسع.

ويعزز ذلك قدرات عزم الدوران عند حد أدنى من عدد دورات المحرك لتحسين الإقلاع والقيادة مع تأمين التوفير في استهلاك الوقود في الوقت عينه. عند تجهيزه في طراز 2x4، يستهلك المحرك سعة 2.2 لتر 8.3 لترات/100 كلم فقط في نهجي القيادة البطيئة والسريعة.

وستتوفر طرازات رنجر العاملة بالديزل مع ناقل حركة أوتوماتيكي أو يدوي بست سرعات لتقديم عدد مخفض لدورات المحرك في الدقيقة rpm، وتمديد نطاق سرعاتها على الطرقات السريعة الطويلة أو في المدينة. وتتوفر الطرازات المجهزة بمحرك الوقود 2.5 لتر مع ناقل حركة يدوي بـ5 سرعات.  

أمن x سلامة

تقدم رنجر تقنيات السلامة الكامنة الجديدة بفضل توفر مجموعة من الوسائد الهوائية بحسب كل طراز. تتوفر الستائر الهوائية الجانبية في كل أساليب المقصورة. وتنتفخ هذه الوسائد الهوائية من بطانة السقف لتوفير وسادة واقية لناحية الرأس عند الركاب الجانبيين في حال وقوع حادث اصطدام جانبي والستارة مصممة لحماية ركاب الصفين عبر تغطية بنية الجهة العليا والزجاج من العارضة A إلى العارضة C.

كما تتوفر الوسائد الهوائية الجانبية لحماية الصدر المصممة حديثاً، والتي تنتفخ من مقعد السائق والراكب الأمامي، لتأمين حماية إضافية عند الاصطدام وتخفيف القوى الناجمة عن الاصطدام التي يختبرها الركاب في المقاعد الأمامية. تتوفر وسائد هوائية جديدة بالكامل للسائق والراكب الأمامي للوقاية عند وقوع حوادث الاصطدام الأمامية، إضافة إلى أحزمة أمان مع نوابض شد مسبقة الضبط ومتكيفة مع وزن الراكب.

«فورد الكويت»: نوفر الأقوى لعملائنا

ذكر مدير إدارة المبيعات لدى المجموعة العربية للسيارات إيان بارتدريج: "تم تصميم القدرات المعززة لشاحنة رنجر وإعدادها بشكل دقيق ومدروس لدمجها ضمن شاحنة البيك أب، ونحن مسرورون ومتشوقون لتسليط الضوء على ريادتها هنا في السوق الكويتي".

وقال بارتدريج: "نريد لعملائنا أن يحظوا بشاحنة قوية ومتينة، وذات موثوقية واعتمادية عاليتين في مختلف الظروف، سواء على الطرقات القاسية والرملية والمسطحات المائية العميقة وغيرها من التضاريس المليئة بالتحديات، كما نرغب في تزويدهم بوسيلة تنقل آمنة وسلسة في القيادة أثناء ذهابهم للعمل".

back to top