علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة بصدد وضع آلية جديدة لتنظيم الاستعانة بشركات القطاع الخاص، لتزويد الوزارة باحتياجاتها من الهيئة التمريضية والخدمات المساندة خلال الفترة المقبلة.

Ad

وقالت مصادر صحية مطلعة إن هذه الخطوة تأتي لوضع حد لبعض السلبيات والتجاوزات التي أحاطت بإجراءات الاستعانة بالقطاع الخاص خلال الفترة الماضية. وأوضحت المصادر أن الوزارة بصدد إسناد مهمة وضع الآلية الجديدة ومقترحات حل المشاكل والسلبيات السابقة إلى وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية د. جمال الحربي باعتباره المسؤول عن إدارة الخدمات التمريضية، مؤكدة أن الوزارة لجأت الى هذه الخطوة لحاجتها الماسة إلى الآلاف من الهيئة التمريضية خلال الفترة المقبلة، إلى جانب سرعة الحاجة إلى حسم المشاكل المتعلقة بهذا الملف بعد أو أوقفت الوزارة التعيينات في وظائف التمريض وفتحت الباب على مصراعيه أمام شركات القطاع الخاص، ما أدى إلى ظهور العديد من المشاكل والسلبيات.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة أعلنت مؤخرا عن حاجتها إلى نحو 6350 ممرضا وممرضة لسد النقص في هذا القطاع، مشيرة إلى أنها خاطبت ديوان الخدمة المدنية لطلب درجات جديدة للممرضين. كما أن الوزارة تعتزم إطلاق خطة لتعزيز أفراد الهيئة التمريضية في البلاد خلال الفترة المقبلة بما يقرب من 3 اﻻف ممرض وممرضة من دول مختلفة.

يشار إلى أن عدد أفراد الهيئة التمريضية العاملين في الوزارة يصل إلى نحو 18 ألف ممرض وممرضة، وتسعى الوزارة خلال الأشهر القليلة المقبلة إلى تعزيز الطاقة التمريضية لتتراوح بين 20 و21 ألف ممرض وممرضة قابلة للزيادة وذلك بهدف تغطية الحاجة المستقبلية في مشاريع وزارة الصحة المرتقبة وعلى رأسها مستشفى جابر الأحمد.

وفد تركي

من جانب آخر، وفي إطار سعي وزارة الصحة لتبادل أفضل الخبرات الطبية، استقبل وزير الصحة وزير التربية والتعليم العالي بالإنابة د. علي العبيدي مساء أمس الأول، عميد كلية الطب في جامعة كامبوس التركية والمسؤول عن مشروع الطب العلاجي في جمهورية تركيا الصديقة، د. مراد قاراشان، وذلك بحضور وكيل وزارة الصحة بالإنابة د. قيس الدويري.

وقالت الوزارة في بيان أمس إن الزيارة تناولت بحث سبل التبادل الصحي بين البلدين والعمل المشترك من خلال مشاركة جامعة كامبوس التركية في عرض أحدث التطورات وما توصل إليه البحث العلمي والأكاديمي في مجال الصحة والعمل الطبي بشكل عام.

وأكدت الوزارة أنها حريصة على تقديم كل ما يصب في مصلحة المواطنين والمقيمين، مشيرة إلى أنها تشجع وتستقطب الخبرات والكوادر الطبية المتميزة والكفاءات من مختلف الدول وفي كثير من المجالات والتخصصات الطبية لتطوير منهجية العمل الطبي والبحثي في دولة الكويت.

من جهة أخرى، وتحت رعاية وحضور وزير الصحة ينظم المستشفى الأميري في السادسة من مساء غد يوما مفتوحا للتوعية بمرض السكري، تحت شعار "يوم الأميري الخامس للتوعية بمرض السكري"، وذلك في مجمع سيتي سنتر بسوق السالمية. كما تنظم كل من الإدارة الفنية وإدارة الطوارئ الطبية في الوزارة ندوة طبية عن "الإعلام النووي" وذلك خلال الفترة من 6 حتى 8 أبريل الجاري، على مسرح إدارة منع العدوى بمنطقة الصباح الطبية التخصصية في الرابعة والنصف عصرا.