مهرجانات بيبلوس وبيت الدين وجونية 2014...

نشر في 16-05-2014 | 00:02
آخر تحديث 16-05-2014 | 00:02
أصالة لبنانية وإطلالة على الإبداعات العربية والعالمية

{مهرجانات بيبلوس الدولية}، {مهرجانات جونية}، {مهرجانات بيت الدين الدولية}... محطات فنية ثلاث ينتظرها الجمهور في لبنان والعالم العربي، بعدما أضحت تقليداً سنوياً يطبع موسم الصيف في لبنان، ويحفل بعروض موسيقية لبنانية وعربية وعالمية، ورغم الظروف التي تعصف بلبنان ومحيطه منذ سنوات فإن هذه المهرجانات لم تغب أبداً، واستمرت حاضرة تحيي ليل بيروت والمناطق بأجمل العروض الفنية تحت شعار الثقافة وحوار الحضارات.
مهرجانات بيت الدين الدولية

ككلّ عام، تستضيف مهرجانات بيت الدين  الدولية فنّاني لبنان والعالم العربي والغربي،  تنطلق في 26  يونيو حتى 9 أغسطس.

تفتتح ماجدة الرومي المهرجانات في26 يونيو، بأمسية تُقدِّم فيها باقةً من أروع ما غنّت، لا سيّما أغنياتها الجديدة.

محبّو موسيقى السول والبوب وريتم أند بلوز على موعد مع جوس ستون، (الفائزة بجائزة غرامي) في 2 يوليو. لم تكن جوس  أتمّت السادسة عشرة من عمرها  حين أطلقت  أسطوانة The Soul Sessions في 2003 فوقع كلٍّ من بريطانيا والولايات المتحدة في أسر صوتها الأخاذ. حققت ألبوماتها نسبة مبيعات ضخمة تخطت الـ 11 مليون نسخة، وهي تنطلق هذه السنة في جولةٍ عالميةٍ تُخصص فيها أمسيةً واحدة لمهرجانات بيت الدين الدولية.

يجتمع أساتذة الفنّ الصوفي: قدسي إرغونر ووعد بوحسّون وفوّاز باكر في أمسيّة تُعيد أصالة الفنّ الصوفي الجميل في 10 يوليو، بمرافقة  فرق موسيقيّة من حلب واسطنبول.

كاتي ميلوا، صاحبة أجمل أصوات جيلها وأكثرها سحراً تحيي حفلة في18 يوليو. تتمتع كاتي بموهبةٍ فريدةٍ جعلت منها، في غضون عقدٍ أحد أكثر الفنانين نجاحاً في الألفيّة، باعت أكثر من 11 مليون نسخة من ألبوماتها ونالت 56 جائزة بلاتين.

A Titanic triumph عرض فني راقص ابتكره فريديريك فلامان بالتعاون مع الفنان الإيطالي فابريزيو بليسي، مستوحى من أشهر حادثة غرق سفينة في التاريخ، يحط رحاله في بيت الدين في 25 و26 يوليو، ويأخذ الجمهور إلى عالم التيتانيك الساحر.

يعود كاظم الساهر إلى المهرجانات التي صار جزءاً منها في أمسيتين متتاليّتين في 1 و2 أغسطس، ليلتقي مرة جديدة جمهور الفنّ الرومانسي الجميل.

يحمل المخرج اللبناني العالمي وجدي معوَّض إلى مهرجانات بيت الدين مسرحيّة {أنتيغون} لسوفوكليس، التي عُرضت، للمرّة الأولى، في أفينيون ويسكبها في قالبٍ غير معهود في  7 و8 و9 أغسطس. يتميّز هذا العرض الاستباقي والجريء بصوت برتران كانتات Bertrand Cantat مغني فرقة Noir Désir للروك.

عروض إضافية: Métamorphoses عرض لطلاب ALBA في 21 يونيو، تحية لزكي ناصيف مع أوركسترا LeBAM وكورال الفيحاء في 19 يوليو.

{مهرجانات بيبلوس الدولية}

  ضمن طابع فني راقٍ ذي مستوى عالمي، تنطلق «مهرجانات بيبلوس الدولية»، وتتضمن برنامجاً حافلاً، يفتتح في 3  يوليو بالظاهرة الفنية  عازف البيانو العالمي  lang lang الملقب بساحر الموسيقى الكلاسيكية، ثم تتتالى الحفلات على النحو التالي:

أمسية مع مارسيل خليفة في 17  يوليو، التاسعة والنصف مساء.

أمسية مع ياني (yanni) في عودة متجددة إلى المهرجانات وبطلب من الجمهور (19 يوليو).

فرقة massive Attack البريطانية، إحدى أهم فرق {الهوب} في السنوات العشرين الأخيرة، وتمزج في عروضها بين السينوغرافيا السمعية والبصرية والتكنولوجيا (29 يوليو).

الفرقة السيمفونية الهولندية  {إبيكا} في ليلة استثنائية (2 أغسطس).

المغني البلجيكي Stromae  يقدم برنامجاً خاصاً لمهرجانات بيبلوس، يتضمن  موسيقى وغناء تعبيرياً يمزج بين السينوغرافيا والكوريغرافيا (5 أغسطس).

Mulatu Astatke أب الجاز الإثيوبي وعازف الترومبيت اللبناني ابراهيم معلوف، يقدمان ليلة جاز تجمع بين التراثين الإثيوبي واللبناني (6 أغسطس).

غي مانوكيان  المؤلف الموسيقي اللبناني  البارع في أمسية موسيقية برفقة المايسترو ايلي عليا  وفرقته الموسيقية، يقدم خلالها ميلوديات شرقية ومقطوعات موسيقية معاصرة (13 أغسطس).

{بيروت}، أمسية موسيقية لـAmerican band Beirutتقدم خلالها أغنيات من الهند والبلقان وأخرى فرنسية ومكسيكية وخلطة غربية مع الفرقة الشبابية Zach London.

مهرجانات جونية

تنطلق في 27  يونيو  وتتضمن برنامجاً حافلاً يرضي محبي الموسيقى من الأذواق المختلفة، تحت شعار {بين الأصالة اللبنانية والإطلالة الفرنكوفونية والروك الأميركي والمواهب الشابة}.

تفتتح الجمعة في 27 يونيو مع الحدث السنوي {الشعلة}، يتضمن عرضاً للألعاب النارية، في احتفالية ضوئية. تليه مباريات في التصوير بين هواة ومتمرسين، تجمع بينهم، بالإضافة إلى الموهبة، فرحة تغطية هذا الحدث.

ستملأ ألحان المايسترو الياس الرحباني، مجمع فؤاد شهاب، وتضفي الدفء وتحيي الحنين في قلوب الحاضرين، الذين عشقوا موسيقاه وباتت جزءاً لا يتجزأ من إرثنا اللبناني (الأربعاء 2 يوليو).

تحيي النجمة الفرنسية العالمية ZAZ أجواء مجمع فؤاد شهاب، وتؤدي أشهر أغنياتها مثل Je veux وOn ira (الخميس 3 يوليو).

يشهد مجمع فؤاد شهاب أضخم حفلة {روك} لصيف هذا العام مع فريق الروك الأميركيDragons Imagine الذي حصد نصيبه الوافر من النجاح، في حفلتي {جوائز غرامي} 2014 وتوزيع جوائز الموسيقى الأميركية (AMA)، ويتوقف في محطة خاصة في جونيه ضمن جولته العالمية (الاثنين 7 يوليو).

تستقبل مهرجانات جونيه  المواهب الشابة التي وصلت إلى نهائيات The Voice، وقد اختار البرنامج جونيه استثنائيا لإحياء حفلته الوحيدة خارج فرنسا (10 يوليو).

بعد الأصداء الإيجابية لليوم البيئي، يجدد المهرجان صلته بالطبيعة من خلال تكريسه يوماً أخضر بامتياز، يحظر فيه تجوال السيارات في أرجاء المدينة وتتخلله نشاطات لأفراد العائلة (السبت والأحد في 5 و6 يوليو).

تتضمن المهرجانات نشاطات واستعراضات كرنفالية ومسيرات وعروضاً، ومناسبات متنوعة ستمنح السكان فرصة لإعادة استكشاف منطقتهم، وتتيح للزوار التعرف إلى المدينة (4 يوليو).

back to top