«سياسة التعليم»: خريجو الكليات النظرية 117٪ والعلمية 32٪

نشر في 27-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 27-03-2014 | 00:01
No Image Caption
أكد محاضرو ندوة "سياسة التعليم في دولة الكويت واحتياجات سوق العمل"، التي نظمتها جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت، أن هناك خللاً في مخرجات الحرم الجامعي التي لا تتناسب مع احتياجات سوق العمل.
أكد مساعد نائب مدير الجامعة لتخطيط الموارد البشرية والمالية في جامعة الكويت د. عماد خورشيد، أن التخصصات النظرية تشكل فائضاً من الخريجين في سوق العمل، مشيراً إلى أن كليات الحقوق والشريعة والآداب أخذت نصيب الأسد، من خلال دراسة قامت بها الجامعة حول الاحتياجات خلال الفترة من ٢٠١٢ إلى ٢٠١٦.

وذكر خورشيد خلال ندوة "سياسة التعليم في دولة الكويت واحتياجات سوق العمل"، التي أقامتها جمعية التدريس في جامعة الكويت ظهر أمس بالحرم الجامعي في الشويخ، أن "النسبة المئوية  لعدد خريجي جامعة الكويت من الكليات النظرية بلغت ١١٧ في المئة، بينما الكليات المهنية بلغت نسبتها ٥١ في المئة، أما الكليات العلمية فقد بلغت ٣٢ في المئة، وبالتفصيل حول هذه التخصصات وجدنا أن تخصصات الشريعة بلغت ٦٠٠ في المئة، والحقوق ٢٧١ في المئة، أما الآداب فقد بلغت ١١٢ في المئة"، لافتا إلى "أننا نجد أن تخصصات كلية العلوم مطلوبة بشكل كبير جداً في سوق العمل، اذ يتخرج في الجامعة ١٧ في المئة من تلك التخصصات، فضلا عن التخصصات الطبية المختلفة".

وأشار إلى الأعداد المتوقع تخرجها خلال هذه الفترة، إذ بلغ أعداد الطلبة الخريجين ٢٨٧٦٧، بينما بلغت احتياجات سوق العمل ٥٤٦٩٨ وظيفة، وبالتالي يجب توجيه الطلبة وإلزامهم باختيار تخصصات معينة يحتاج إليها سوق العمل لا حسب رغباتهم.

من جانبه، كشف مدير إدارة الاختيار بديوان الخدمة المدنية راتب العريفان، وفقاً لآخر التحديثات، أن عدد ١٤١٩٧ متعطلا في ديوان الخدمة عن التوظيف لم نستطع توفير فرص عمل لهم، 40 في المئة منهم حملة شهادات أعلى من الثانوية العامة، و60 في المئة حملة الثانوية العامة وما دونها.

وأفاد العريفان بأن هناك ٤٧٧٩ من أصل ١٤١٩٧ تم ترشيحهم للعمل، ولكنهم رفضوا الترشيحات عدة مرات، وهذا التعطل في التوظيف بإرادتهم، مشيراً إلى أن "الجامعيين في الكويت لا يزيد عددهم على ٢٠٠٠ شخص لم يتم ترشيحهم للتوظيف ولا مرة، وسيتم ترشيحهم قريباً".

وأوضح العريفان أن هناك تخصصات تعاني فائضا في أعداد الخريجين، ما يتسبب في انتظار وتأخر في التوظيف كتخصص الحقوق، حيث لدينا ٤٨٨ شخصاً ينتظرون التوظيف، وتخصص المحاسبة ٣٩١ شخصاً، وتخصص العلوم السياسية ٢٠١، مبيناً أن الانتظار عند تقديم طلب التوظيف يأتي لوفرة الخريجين وتزايد أعدادهم مقابل قلة الاحتياجات لدى سوق العمل.

back to top