تأجيل إلغاء «الشيكات الورقية» إلى النصف الثاني من العام الجاري

نشر في 27-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 27-04-2014 | 00:01
توقعت مصادر في سوق الكويت للأوراق المالية تأجيل إلغاء الشيكات الورقية وإحلال التحويل الآلي في الحسابات البنكية مباشرة إلى النصف الثاني من العام الحالي خاصة أنه كان من المقرر أن يتم نهاية شهر أبريل الجاري.

وأضافت المصادر أن أسباب التأجيل ترجع إلى قيام الجهات الرقابية بتعديل آلية التحويل في الحسابات البنكية وذلك لاستيفاء عدد من الشروط الفنية قبل التحويل وأهمها جعل عملية التقاص والسداد يومية وليس على مدار يومين فقط في الأسبوع كما يحدث حالياً.

ولفتت إلى أن الجهات الرقابية تلقت مذكرة من الشركة الكويتية للمقاصة تتعلق بأهم التعديلات التي يجب أن تتم بهذا الشأن، مؤكدة أن تأخير إلغاء الشيكات الورقية أمر غير مقبول، مؤكدة أن التحول إلى النظام الإلكتروني من شأنه نقل السوق نقلة نوعية وسيحقق للمتداول الوصول إلى أمواله بطريقة سلسلة بعيداً عن الإجراءات الروتينية الورقية الطويلة والتي تتطلبها عملية استلام الشيك. وأشارت إلى أن إدراج بنك وربة كان نقطة التحول لدى الجهات الرقابية، لاسيما مع المشكلات التي صاحبت إدراجه وكشفت عن عمق المشكلة، مؤكدة أن هناك عدد من الخطوات التطورية الأخرى التي ستتبعها الجهات الرقابية بعد هذه الخطوة من أجل تطوير السوق لمواكبة التغيرات في الأسواق العالمية.

back to top