انتشال سفينة تزن 400 طن من "الضباعية"

نشر في 03-11-2013 | 15:51
آخر تحديث 03-11-2013 | 15:51
No Image Caption
أعلن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية نجاحه بمساندة من الإدارة العامة لخفر السواحل والإدارة العامة للاطفاء في إنتشال سفينة نقل بحرية حديدية تزن 400 طن من ساحل الضباعية جنوب ميناء الشعيبة.

وقال مسؤول العملية في الفريق فيصل الحربان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان العمل على انتشال السفينة الغارقة استغرق شهرا وذلك لضخامة السفينة حيث يبلغ طولها 54 مترا وعرضها 20 مترا وإرتفاعها ستة أمتار.

وذكر أن السفينة تعرضت لحادث بحري منذ ستة أشهر و كانت محملة بمئات الأطنان من الصخور مضيفا أن الفريق أعد خطة خاصة لهذه العملية نظرا لضخامة السفينة وما نجم عن الحادث من أضرار أدت إلى تلف أجزاء فيها. واوضح ان خطة العمل ارتكزت على إغلاق كل الثقوب الموجودة في بدن السفينه عن طريق إستخدام اللحام تحت الماء بعد وضع أكثر من ثماني حقائب هوائية ضخمة في بدن السفينة وضخ غرف السفينه بمضختين هوائيتين للضغط العالي ثم رفع الصخور لإمكانية انتشالها مضيفا انه تم بعد ذلك تعويم السفينة وتفريغ المياه من بدنها ورفع المخلفات التي ترسبت في القاع بموقع السفينة.

وقال الحربان ان الفريق سارع منذ غرق السفينة الى وضع علامات تحذيرية بالتعاون مع وزارة المواصلات حتى لا تؤدي إلى كارثه ملاحية أو بيئية مبينا ان فريق الغوص يقدم خدماته البحرية التطوعية حفاظا على البيئة البحرية الكويتية وإبرازا لأهمية العمل التطوعي.

back to top