تحديث| 6 من نواب التيار الصدري ينسحبون من البرلمان العراقي

نشر في 16-02-2014 | 20:00
آخر تحديث 16-02-2014 | 20:00
No Image Caption
تحديث1

أعلن 6 من نواب (كتلة الأحرار) التابعة للتيار الصدري، اليوم الأحد، استقالتهم من البرلمان واعتزالهم العمل السياسي، تضاماً مع قرار زعيم تيّارهم السيّد مقتدى الصدر إعتزاله العمل السياسي.

وأعلن النواب الستة وهم مها الدوري، زينب الطائي، إيمان الموسوي، حسين علوان، حسين طالب، وحسين همهم، خلال مؤتمرات صحافية بمبنى البرلمان، اليوم، إنسحابهم من العمل السياسي في المجالات كافة تضامناً مع قرار زعيم التيار الصدري السيّد مقتدى الصدر اعتزال العمل السياسي، وغلق مكاتب التيار داخل البلاد وخارجها.

وقالوا إن "الانسحاب يشمل الاستقالة من البرلمان الحالي، والانسحاب من الترشّح للانتخابات البرلمانية المقبلة".

وكان زعيم التيار الصدري السيّد مقتدى الصدر، أعلن أمس السبت، الانسحاب من العمل السياسي وإغلاق المكاتب التابعة للتيار على الصعد كافة، وعدم السماح لأحد تمثيلها أو التحدّث باسمها تحت أي عنوان.

وعزا الصدر قراره إلى "الحفاظ على سمعة آل الصدر"، مؤكداً أن أية كتلة أو منصب لم تعد تمثله سواءً داخل الحكومة أم في البرلمان.

يذكر أن السيّد مقتدى الصدر، ينحدر من عائلة دينية عريقة في العراق، خرّجت عدداً من المراجع الدينية للمسلمين الشيعة حول العالم.

------------------------------

في خطوة لم تتضح بعد خلفياتها أو تداعياتها على الوضع السياسي الداخلي، أصدر الزعيم الشيعي العراقي، مقتدى الصدر، بيانا أعلنت فيه انسحابه من الحياة السياسية في بلاده وإلغاء ارتباطه بالكتلة التي تمثله في مجلس النواب، مهددا من يتكلم بخلاف ذلك بـ"المساءلة الشرعية والقانونية."

وقال الصدر في بيان صادر عن مكتبه: "من المنطلق الشرعي وحفاظا على سمعة آل الصدر الكرام.. ومن منطلق إنهاء كل المفاسد التي وقعت أو التي من المحتمل ان تقع تحت عنوانها وعنوان مكتب السيد الشهيد في داخل العراق وخارجه ومن باب إنهاء معاناة الشعب كافة والخروج من أفكاك السياسة والسياسيين، أعلن اغلاق جميع المكاتب وملحقاتها وعلى كافة الأصعدة الدينية والاجتماعية والسياسية وغيرها."

وأضاف الصدر في بيانه: "أعلن عدم تدخلي بالأمور بالأمور السياسية كافة ، وأن لا كتلة تمثلنا بعد الآن ولا أي منصب في داخل الحكومة وخارجها ولا البرلمان ومن يتكلم خلاف ذلك فقد يعرض نفسه للمساءلة الشرعية والقانونية " مشيرا إلى بعض المؤسسات التي ستبقى عاملة، وبينها فضائية "الأضواء" و"إذاعة القرآن الناطق" ومدارس ومؤسسات خدمية.

ولم تتضح حتى الساعة تداعيات الإعلان الصادر عن الصدر أو تداعياته، علما أن سبق له أن غادر المجال السياسي لفترة قال إنه خصصها من أجل "متابعة الدراسة الدينية." وللصدر نفوذ كبير في الأوساط الشيعية، وكان لتياره جناح عسكري هو "جيش المهدي" الذي حله الصدر صيف عام 2008.

وكان للصدر مؤخرا مواقف انتقادية حيال الحكومة العراقية ورئيسها نوري المالكي، وخاصة حيال الموقع من الأوضاع في الأنبار، إذ رفض الصدر الخيار العسكري ودعا إلى تلبية مطالب المحتجين.

back to top