اسبانيا مازالت تنتظر ايضاحات حول التجسس الامريكي

نشر في 04-11-2013 | 19:40
آخر تحديث 04-11-2013 | 19:40
No Image Caption
قال وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل مارغايو ان بلاده ما زالت تنتظر ان تقدم الولايات المتحدة الامريكية "ايضاحات كاملة" حول مزاعم التجسس على حكومة اسبانيا ومواطنيها.

واعتبر مارغايو في تصريح للصحافيين على هامش مشاركته في فعالية ثقافية هنا اليوم ان مسألة التجسس الامريكي "امر معقد للغاية" لدرجة لا ينتظر معها ان يكون الرد فوريا مشيرا في هذا السياق الى انه يجب انتظار انتهاء التحقيقات التي اطلقتها حكومة واشنطن بهذا الشأن للحصول على كافة التفاصيل والتفسيرات بما يرضي الطرفين.

وشدد على ان الحكومة الاسبانية تنتظر معرفة حيثيات وتفاصيل عملية التجسس على اسبانيا لاتخاذ اجراءات تمنع تكرارها في الوقت الذي لفت فيه الى ان الوفد الالماني الذي زار الولايات المتحدة الامريكية خلال الايام الماضية كان قد طرح اقتراحا لدمج تشريع حول حماية البيانات في الاتفاق الثنائي في مجال التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي.

وكانت وزارة الخارجية الاسبانية استدعت السفير الامريكي في مدريد جيمس كوستوس في 28 سبتمبر الماضي لطلب تفسيرات حول عمليات التجسس المزعومة فيما تعهد الاخير بتوضيح الشكوك حول تلك المسألة والبقاء على تواصل مفتوح مع اسبانيا لاطلاعها على نتائج التحقيقات الامريكية بهذا الشأن. وكانت صحيفة (الموندو) الاسبانية كشفت مؤخرا ان وكالة الامن القومي الامريكية تجسست على اكثر من 60 مليون مكالمة هاتفية في اسبانيا خلال الفترة بين 10 ديسمبر عام 2012 و8 يناير 2013.

back to top