أعلن الأمين العام لبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة فوزي المجدلي أن «هناك تنسيقا بين برنامج القوى العاملة ووزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والداخلية من أجل التصدي لظاهرة العمالة الوهمية في القطاع الخاص»، مؤكدا أن «البرنامج يسعى من خلال الصلاحيات التي مُنحت له إلى التصدي لهذه الظاهرة التي تتاجر في أرزاق المواطنين بصورة شائنة ولا تنم عن الوعي الشرعي والقانوني». وأضاف المجدلي في تصريح لـ»الجريدة» ان برنامج القوى العاملة رصد العديد من الحالات للعمالة الوهمية واتخذ بها اجراءات قانونية مشددة، مؤكدا أن معظم العمالة الوهمية تكون في شركات ومؤسسات التجارة العامة والمقاولات، وتكون من الإناث، وتصرف لهن أجور متدنية من هذه المؤسسات التي تتاجر في أرزاق المواطنين.

Ad

 وعن الإجراءات القانونية التي تتخذ بحق الشركات والمؤسسات التي ترعى العمالة الوطنية الوهمية، أكد المجدلي أن القوانين والنظم الخاصة بالتلاعب بالمال العام واضحة وصريحة، حيث تعاقب هذه الشركات بدفع ضعف المبلغ الذي صرفته الدولة لهذا الموظف خلال الفترة التي كانت تدفع له الدولة دعم العمالة الوطنية على اعتبار انه موظف في هذه الشركة، بالإضافة إلى ان وزارة الشؤون ستضع هذه الشركة على اللائحة السوداء، مؤكدا ان برنامج القوى العاملة مستمر في التصدي لظاهرة العمالة الوطنية الوهمية من خلال متابعة العمالة الوطنية في القطاع الخاص ومن خلال تقديم المقترحات التي من شأنها التصدي لمن يرعى مثل هذا الأمر من شركات ومؤسسات.    

في مجال آخر، أكد المجدلي أهمية منتدى ومعرض الألف مشروع الثاني الذي يقام على ارض المعارض بمشرف في 22 يونيو المقبل لدعم وتشجيع المبادرين وأصحاب المشاريع الصغيرة.

وقال المجدلي في تصريح صحافي أمس، إن برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة يسعى من خلال هذا المنتدى والمعرض الذي يقام للمرة الثانية على التوالي ويستمر خمسة أيام الى تحقيق الأهداف الوطنية لدعم المسيرة التنموية للبلاد وتوجيه الشباب للعمل بالقطاع الخاص وتوفير الفرص الوظيفية لهم وتحقيق الأهداف التنموية لدعمهم.

وأشار الى الجهود المستمرة التي تبذلها الدولة لدعم العمالة الوطنية والعمل في القطاع الخاص باعتبار ذلك الركيزة الأساسية للاقتصاد الوطني وبما يحقق الأهداف الاستراتيجية للتنمية. وذكر ان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة دورا مهما في تطوير ونمو الاقتصاد الوطني وتحفيز العمل الحر، اضافة الى زيادة الناتج المحلي وتنوعه، لافتا الى ان برنامج اعادة الهيكلة تبنى فكرة إقامة وتنظيم هذا المعرض لرواد الأعمال للمشروعات الصغيرة.

وأضاف المجدلي أن إقامة المعرض للسنة الثانية تؤكد ما حققه المعرض السابق من نجاح غير مسبوق بمشاركة المئات من المشروعات الصغيرة والمتوسطة والأعمال الحرفية واليدوية على مختلف الصُّعُد.

وأوضح أن برنامج معرض الألف مشروع الثاني يعد تطويرا مميزا للعمل الابداعي في هذا المجال، مشيرا الى انه ستقام ندوات جماهيرية للشباب ومحاضرات لعرض تجاربهم في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة يشارك فيها العديد من ضيوف دولة الكويت من دول مجلس التعاون الخليجي واليمن.