القاهرة تستدعي القائم بالأعمال التركي احتجاجاً على موقف بلاده من «الرئاسية»

نشر في 04-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 04-06-2014 | 00:01
روحاني مدعو للمشاركة في تنصيب الرئيس الجديد
للمرة الثالثة، خلال أقل من عام، كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، بدر عبدالعاطي، أن الخارجية استدعت أمس، القائم بالأعمال التركي في القاهرة إلى مقر الوزارة، للإعراب عن استيائها من تصريحاتٍ، سبق أن أدلى بها مسؤولون أتراك، حول الانتخابات الرئاسية المصرية، وتداولتها وسائل الإعلام المحلية، نقلاً عن وكالة "أنباء الأناضول".

وقال عبدالعاطي، إن "نائب مساعد الوزير المصري، نقل إلى القائم بالأعمال التركي، أن هذه التصريحات تعبِّر عن عدم إلمام أو تغافل متعمَّد لسير العملية الانتخابية، والتي اتسمت بالنزاهة والشفافية وجرت وسط اهتمام المجتمع الدولي ومتابعة منظمات دولية وإقليمية ومحلية". 

في الأثناء، شدَّد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، خلال لقائه وسفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أمس على أهمية احترام الرأي العام المصري والحفاظ على استقلالية القرار الوطني، وعدم السماح لأي طرف خارجي أن يعطي لنفسه الحق في التدخل في الشأن الداخلي للبلاد.

يُذكر أن العلاقات المصرية التركية، تعرَّضت إلى هزة عنيفة، عقب الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي مطلع يوليو الماضي، بعد شهور من التقارب بين القاهرة وأنقرة، خلال حكمه.

من جهة أخرى، ذكرت تقارير إخبارية إيرانية أمس أن مدير مكتب رعاية المصالح المصرية في إيران خالد سعيد عمارة سلم دعوة رسمية من الرئيس المؤقت عدلي منصور للرئيس الإيراني حسن روحاني للمشاركة في مراسم أداء اليمين الدستورية لعبدالفتاح السيسي الفائز في الانتخابات الرئاسية المصرية.

وذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية أن مدير مكتب رئاسة الجمهورية الاسلامية محمد نهاونديان تسلم الدعوة خلال استقباله مدير مكتب رعاية المصالح المصرية مساء أمس.

وأعرب نهاونديان عن أمله أن "تتجسد إرادة الشعب المصري بالعملية الديمقراطية في مصر، وأن تشهد مشاركة جميع التيارات الفكرية والشخصيات المؤثرة فيها".

back to top