قيمة إجمالي الأسهم 14.4 مليار دولار

Ad

حقق سهم الشركة القائمة على إدارة موقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت (تويتر) في بداية تداولاته في بورصة نيويورك أمس 77 في المئة من السعر الأساسي للإدراج.  

وكانت الشركة قررت إدراج أسهمها في بورصة نيويورك بسعر 26 دولاراً للسهم، مما يرفع قيمتها الإجمالية إلى 14.4 مليار دولار.

وقالت "تويتر"، في تغريدة على حسابها الرسمي، إنه طرح للاكتتاب في بورصة نيويورك 70 مليون سهم، مما يؤمن للشركة 1.82 مليار دولار.

وفي حال كان الطلب كبيراً، فإن الشركة ستطرح خلال الأيام الثلاثين التالية 10.5 ملايين سهم أخرى، ليرتفع المبلغ بذلك إلى 2.1 مليار دولار.

يذكر أن موقع "فيسبوك"، أكبر منافس لموقع تويتر، جمع نحو 16 مليار دولار في مايو 2012، مسجلاً رقماً قياسياً في دخول البورصة في قطاع التكنولوجيا بالولايات المتحدة، لكن "تويتر" يعادل تقريباً الموقع العملاق للإنترنت "غوغل" الذي يحتل حالياً المرتبة الثانية بـ1.92 مليار دولار، جمعها بالاكتتاب عام 2004، حسب معطيات مكتب الأبحاث "ديالوجيك".

وبما أن 555 مليون سهم لـ"تويتر" ستطرح للتداول بعد إدراجها في البورصة ووجود خيار طرح اكتتاب آخر، فإن سعر 26 دولاراً للسهم الواحد سيجعل قيمة هذه الشبكة 14.4 مليار دولار.

وهذا الرقم كبير لمجموعة لم تسجل أرباحاً يوماً، وكانت قد سجلت خسارة صافية بلغت 134 مليون دولار في الاشهر التسعة الأولى من 2013 لرقم أعمال يبلغ 422 مليون دولار.

وقال المحلل في مكتب الأبحاث أوفوم، ايدن زولر، في تعليق في رسالة إلكترونية: "سيكون من الضروري جداً لموقع تويتر التحرك بسرعة وفاعلية بعد دخوله البورصة (...) لتحسين نموه ومردوده"، مؤكداً ضرورة تطوير عائدات إعلانية خارج الولايات المتحدة "بسرعة".