رضا لـ الجريدة•: نراقب الأداء الإعلامي ولا نملك «العقوبات»

نشر في 10-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 10-05-2014 | 00:01
No Image Caption
«الحيادية تتطلب إجراء حوار مع حمدين بعد ضم بث قناتي أون تي في وسي بي سي»
قال رئيس لجنة مراقبة الأداء الإعلامي للانتخابات التي شكلتها وزارة الإعلام، لمتابعة التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية الدكتور عدلي رضا، إن اللجنة لا تملك صلاحيات تطبيق عقوبات على المحطات المخالفة، مشيراً إلى أن اللجنة تتابع عملها في نطاق قنوات ووسائل إعلامية حددتها اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية.

وأضاف رضا خلال مقابلة مع «الجريدة» أن الحيادية تتطلب إجراء حوار مع المرشح حمدين صباحي بنفس شروط حوار «سي بي سي» و«أون تي في» مع المرشح المنافس المشير عبدالفتاح السيسي، وفي ما يلي نص الحوار:

• هل ستوقع اللجنة عقوبات على القنوات المخالفة لشروط الدعاية الانتخابية؟

- ليس للجنة سلطة عقابية على المحطات التلفزيونية المخالفة، ولكن اللجنة تضم في عضويتها وكيلة وزارة الاستثمار وهي الجهة المسؤولة عن منح التراخيص للمحطات الفضائية ويمكن من خلالها أن يتم اتخاذ إجراءات بتوقيع عقوبات عند تجديد التراخيص أو ما شابه ذلك من إجراءات قانونية.

• وكيف استعدت اللجنة لمراقبة الأداء الإعلامي مع بدء فترة الدعاية؟

- دور اللجنة هو متابعة ورصد وتقويم القنوات التلفزيونية والإذاعات، خلال فترة الدعاية التي انطلقت رسمياً السبت 3 مايو الجاري، حيث تعمل اللجنة على رصد جميع ما يتم بثه، بالإضافة إلى تصحيح المواد الدعائية والإعلانية للمرشحين حال احتوائها على أخطاء.

• كيف تمارس اللجنة عملها في ظل وجود عشرات المحطات الإذاعية والتلفزيونية الحكومية والخاصة؟

- لدينا مرصد إعلامي مجهَّز يحتوي على شاشات متعددة، بالإضافة إلى معاونة إدارة المتابعة باتحاد الإذاعة والتلفزيون والتي تختص بمتابعة جميع المحطات التلفزيونية وستعاوننا خلال فترة المتابعة على أن نقوم برفع تقرير لوزير الإعلام مع انتهاء الانتخابات.

• وما هي طريقة تواصل اللجنة مع المحطات؟

-  في حال وجود أي مخالفات إعلامية، تتعلق بانحياز محطة نقوم بمخاطبتها كلجنة ونشرح وجهة نظرنا ورأينا فيما حدث على شاشتها، وفي حال تكرار المخالفة سنقوم بتحذيرها وسيتم توضيح ذلك في التقرير النهائي للجنة وإعلان المحطات التي تجنَّبت ملاحظات اللجنة والقنوات التي تجاهلتها.

• هل بإمكان المواطن تقديم الشكاوى للجنة؟

- دشنا صفحة خاصة بنا عبر "فيسبوك"، لاستقبال شكاوى المواطنين من الفضائيات حال ملاحظتهم تحيز إحداها لمرشح على حساب آخر، ونقوم من خلالها باستقبال الملاحظات خاصة أن اللجنة دورها التأكد من تطبيق معايير المهنية والحياد الإعلامي.

• هل ترى أن ضم البث التلفزيوني لقناتين، بهدف إجراء مقابلة مع المشير السيسي تحيّز إعلامي؟

- أخبرنا القائمين على المحطتين بأن البث المشترك سيكون أيضاً لإجراء مقابلة مع المرشح المنافس حمدين صباحي ولكن رأينا أن إحدى القناتين أجرت حواراً بمفردها مع حمدين، على الرغم من أن ضم البث لإجراء مقابلة مع المرشح المنافس كان ضرورياً لتحقيق الحيادية.

• كيف تتعامل اللجنة مع القنوات التي تضع صورة المشير السيسي بجوار اللوجو الخاص بها؟

- اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية حددت مجموعة من القنوات ليتم متابعة نشاطها فيما يتعلق بالتغطية الإعلامية للانتخابات، وإذا كانت هذه المحطات تقع ضمن نطاق عمل اللجنة بوجود أسمائها ضمن المحطات التي يجب متابعتها فسيتم مخاطبتها والتواصل معها أما إذا كانت خارجة فلن نستطيع التواصل معها لأنها خارج نطاق اختصاصنا.

back to top