سليمان البسام أول فنان عربي يقدم عرضاً مسرحياً عربياً على مسرح «ذا كوميديه فرانسيه» المسرح الوطني الفرنسي في مايو الماضي من خلال مسرحية «طقوس الإشارات والتحولات» للكاتب المسرحي الراحل سعد الله ونوس، وشارك في بطولة المسرحية عدد من الفنانين العرب.

Ad

عودة الثنائي

 - عاد الثنائي سعاد عبدالله وحياة الفهد في مسلسل «البيت بيت أبونا»، بعد انقطاع أكثر من عشر سنوات، وقد عرض المسلسل خلال شهر رمضان الماضي، من إخراج غافل فاضل، وشارك في بطولته عدد من النجوم، بينهم ابراهيم الصلال وعدد من العناصر الشابة.

- عاد الفنان عبدالحسين عبدالرضا إلى الكوميديا بعد غياب عامين من خلال مسلسل «أبو الملايين» الذي جمعه لأول مرة مع الفنان السعودي ناصر القصبي، وحقق المسلسل نجاحا كبيراً عند عرضه.

 - الفنان سعد الفرج واصل تجسيد الأدوار الإنسانية في أعماله الدرامية، حيث لعب بطولة مسلسل «توالي الليل» الذي عرض في رمضان الماضي وحقق نجاحاً كبيراً.

 تفوق درامي

 - مسلسل «عطر الجنة» الذي أنتجه تلفزيون الكويت مع محطة MBC كان من أبرز الأعمال الدرامية التي عرضت خلال رمضان الماضي، إذ حقق نجاحا كبيرا وحصل على المركز الأول في عدد من الاستفتاءات، وهو من تأليف الكاتب حمد بدر ومن إخراج سائد الهواري، وشارك في بطولته اسمهان توفيق، وعدد من الممثلين الشباب الذين أجادوا أدوارهم. كما عرضت خلال رمضان العديد من الأعمال الدرامية التي شارك في بطولتها نجوم التمثيل، مثل هدى حسين وإلهام الفضالة وهيا عبدالسلام وإبراهيم الحربي وغيرهم.

تكريم

- الفنان عبدالحسين عبدالرضا اختير شخصية مهرجان الشارقة المسرحية، وتم تكريمه في مهرجان أيام الشارقة المسرحية، وقد أصدر المهرجان كتيبا توثيقيا عن سيرة الفنان.

كرم مهرجان الكويت المسرحي في دورته الرابعة عشرة عددا من الرواد، بينهم أحمد السلمان وانتصار الشراح وحمد ناصر وعبدالإمام عبدالله وجمال الردهان، كما كرم الفنان فؤاد الشطي باعتباره شخصية المهرجان المسرحية.

رحيل

شهد عام 2013 رحيل نجمين من رواد العمل الإعلامي في تلفزيون الكويت، الأول المذيع أحمد عبدالعال، الذي رحل بعد معاناة طويلة مع المرض في 12 نوفمبر الماضي، وقد أبنته الإذاعة في برنامج استذكر أهم المحطات في حياة هذا العملاق، الذي كانت له بصمة في الإعلام الكويتي منذ بدايات النهضة.

والثاني هو الإعلامي والرائد السينمائي بدر المضف، بعد رحلة طويلة مع المرض، والذي توفي في 3 ديسمبر الحالي، والمضف واحد من أهم رواد السينما بالكويت والخليج، ومن مؤسسي نادي الكويت للسينما.

أنشطة وفعاليات

- عاد الفنان شادي الخليج إلى البلاد في منتصف سبتمبر الماضي، من رحلة علاج تكللت بالنجاح، حيث أجرى فحوصات وتحاليل ناجحة في أحد مستشفيات ألمانيا.

- تعرض الفنان محمد الويس لوعكة صحية حادة أثناء وجوده في بانكوك، وقد أجرى عملية تكللت بالنجاح.

- اختير الفنان داود حسين سفيرا للنوايا الحسنة في الأمم المتحدة لينضم إلى عدد من الفنانين العرب والخليجيين.

- كرم بيت العثمان خلال أكتوبر الماضي نخبة من الفنانين بمناسبة احتفالية كبيرة استذكر فيها الراحل الفنان علي المفيدي.

- اختير المخرج علي الريس مديرا تنفيذيا لمؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربية.

- شارك المطرب الشاب عيسى المرزوق في برنامج «ستار أكاديمي»، لكنه لم يحقق النجاح المنتظر وخرج بعد عدة حلقات.

- حقق فريق «شياب» الكويتي نجاحا ساحقا خلال مشاركته في برنامج «أرب غوت تالنت»، الذي عرض على محطة MBC، ووصل الفريق إلى النهائي، وكان قاب قوسين أو أدنى من الفوز، لكنه نجح في كسب جمهور عريض في أرجاء الوطن العربي، وقدم صورة طيبة عن الفنان الكويتي، كما شارك في برنامج «أرب غوت تالنت» عدد من الفرق الكويتية التي أكدت حضورها.

فعاليات غنائية

- بمناسبة استضافة الكويت مؤتمر القمة العربية الإفريقية، الذي عقد خلال نوفمبر الماضي، أقيمت العديد من الفعاليات الغنائية المتميزة، منها «أوبرا الاسكندرية»، «ليلة شعبية خليجية»، وعدد من الفعاليات الأخرى، من بينها حفل غنائي لعبدالله الرويشد ونوال ونبيل شعيل.

- أقيمت خلال عيد الأضحى المبارك مجموعة من الحفلات الغنائية لعبدالله الرويشد ومحمد عبده وعبادي الجوهر وبلقيس وعدد من الفنانين.

- أحيت الفنانة نوال أمسية غنائية في لندن بمصاحبة عدد من نجوم الغناء العربي، وشارك الفنان عبدالله الرويشد في حفل لطلبة الكويت بالولايات المتحدة.

«نداء الياسمين»

أقامت الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية خلال يناير الماضي أمسية موسيقية ضمن حملة «نداء الياسمين» لإغاثة الشعب السوري، تحت رعاية وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود، على مسرح جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.

وأحيا الأمسية كل من الموسيقار السوري وعازف البيانو العالي مالك جندلي، وعازف العود ورئيس قسم اللغة العربية في جامعة فوردم ورئيس مجلس حقوق الإنسان للشرق الأوسط في جامعة رتجرز عبدالرحيم الصيادي، وبمشاركة رسام الكاريكاتير علي فرزات، وبحضور شخصيات رسمية ومعروفة.

مسرح محلي

 نشط المسرح المحلي خلال عام 2013 وقدم في عطلة عيد الفطر المبارك مجموعة من الأعمال أعيد عرضها في عيد الأضحى، وهي «الطار مقلوب» لفرقة مسرح الخليج العربي، إخراج ناصر الدوب، و»تحت الصفر» وهي من تأليف جمال سالم وإخراج عبدالعزيز صفر، بطولة طارق العلي، «عايلة فن رن» من تأليف هديل المرجان، وإخراج عبدالعزيز المسلم، الذي يشارك في بطولتها الى جانب عدة نجوم بينهم عبدالرحمن العقل، وانتصار الشراح، وسعاد علي، وباسمة حمادة، و»مصاص الدماء 3» بطولة حسن البلام، وجمال الردهان، ومشاري البلام، ومشعل الشايع، ويوسف الحشاش، وعبدالله المسلم، ومنى حسين، ومحمد دشتي، ومن تأليف عبدالعزيز المسلم وإخراج يوسف الحشاش. و»البنات والطنطل»، تأليف نجاة حسين، وإخراج عبدالله البدر، وبطولة هدى حسين، وسحر حسين، وعبدالله الطليحي، وأحمد حسين، وعلي الحسيني، ولولوة، وحميد البلوشي، و»سوبر آر» بطولة محمد الحملي وبثينة الرئيسي ومشاري المجيبل من تأليف وإخراج محمد الحملي.

 جوائز

 - حصلت مسرحية «حنظلكم واحد» على الجائزة الأولى وعدد من الجوائز في ختام مهرجان المسرح لشباب دول مجلس التعاون التي أقيمت في الكويت خلال شهر سبتمبر الماضي.

 وحصلت مسرحية «من منهم هو» على نصيب الأسد في مهرجان الكويت المسرحي الرابع عشر الذي أقيم خلال شهر ديسمبر.

وشهدت الكويت ولادة أول مهرجان مسرحي خاص بالطفل أقامه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في شهر مارس الماضي، وعهدت ادارته إلى الفنانة الكبيرة سعاد عبدالله، وشاركت فيه عروض من الكويت، ومن عدد من الدول الخليجية والعربية، ومنحت الجوائز لمسرحيات «هروج» و»مريوم» و»العهد».

وأقام المعهد العالي للفنون المسرحية الدورة الثالثة من المهرجان الأكاديمي وفازت مسرحية «المنديل» بجوائز المهرجان الرئيسية.

تكريم «بورسلي»

في إطار مهرجان الموسيقى الدولي السادس عشر الذي أقامه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في أواخر شهر مايو الماضي تم تكريم الشاعر الغنائي المعروف بدر بورسلي، وأقيمت بالمناسبة حفلة غنائية شارك فيها عدد من المطربين الذين شدوا بأروع ما كتبه الشاعر، وتضمن المهرجان عددا من الفعاليات الأخرى من بينها عرض موسيقي لفرقة نايا الاستعراضية وليلى كلاسيكية من التراث التركي وعدد من الفعاليات الأخرى.

نشاط سينمائي

شهدت الكويت مجموعة من الأنشطة السينمائية، كما شاركت الكويت في مهرجان وهران السينمائي في فيلم «سيناريو»، وقد أشاد حضور المهرجان بالفيلم واعتبروه خطوة مهمة على طريق الانتاج السينمائي الكويتي، وهو من بطولة الفنانة شوق والفنانة يلدا.

واحتضنت الكويت المهرجان السينمائي الخليجي الثاني خلال شهر مايو الماضي، وشهد عروضاً من دول مجلس التعاون الخليجي، وحصد فيلم «تورا بورا» عددا من جوائز المهرجان الرئيسية.

وعرض الفيلم الكويتي «كعبول» في مهرجان الخليج السينمائي في شهر مارس الماضي، كما قدم عبدالله المخيال فيلمه الوثائقي الجديد «حديث الصحراء» الذي حقق نجاحاً كبيراً وحضوراً جماهيرياً رائعاً إلى جانب العديد من الأنشطة السينمائية التي قدمها نادي الكويت للسينما.