وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر على صفقة الشراء المقدمة من رجل الأعمال نجيب ساويرس وشركائه، للاستحواذ على 20% من أسهم شركة المجموعة المالية هيرمس القابضة، بسعر نقدي يبلغ 16 جنيهاً للسهم.

Ad

أعلنت المجموعة المالية هيرميس –بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي– امس، أنه بالإشارة إلى قرار مجلس الإدارة المنعقد في 9 يونيو، والخاص بتعيين مستشار مالي مستقل لتقديم تقرير بتقييم عرض الشراء الاختياري على نحو 20% من أسهم الشركة، والسابق تقديمه للهيئة العامة للرقابة المالية بتاريخ 5 يونيو، بأنه تقرر تعيين شركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار  HC Securities and Investment كمستشار مالي مستقل لتقديم تقرير بهذا الشأن لمساعدة المساهمين في تقدير مدى جاذبية العرض، وسيتم إعلان نتائج التقرير ورأي المجلس فيها فور الانتهاء من إعداد التقرير. وفقا لقرار المجلس السابق التزاما بمسؤولياته للحفاظ على حقوق المساهمين.

ومن جهة أخرى، وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر على صفقة الشراء المقدمة من رجل الأعمال نجيب ساويرس وشركائه، للاستحواذ على 20% من أسهم شركة المجموعة المالية هيرمس القابضة، بسعر نقدي يبلغ 16 جنيها للسهم، وعلى الفور قررت إدارة البورصة إعادة التعامل على أسهم الشركة اعتباراً من أمس.

وقال رئيس الهيئة شريف سامي لـ»رويترز» إن الهيئة وافقت على نشر عرض الشراء الاختياري، مضيفا ان مقدمي العرض يشترطون شراء الحصة كاملة لإتمامه. وتعني الموافقة الرقابية على نشر عرض الشراء السماح ببدء الإجراءات العملية التي تتمثل في تحديد موعد لفتح سوق العمليات الخاصة بالبورصة مدة محددة لتلقي أسهم مساهمي هيرميس الراغبين في البيع.

وذكر سامي: «وافقت الرقابة المالية أمس على عرض شراء 20% من أسهم هيرميس لصالح نيو ايجيبت انفستمنت فاند بي في الهولندية التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس وبلتون»، مضيفا انه سيتم فتح سوق العمليات الخاصة في البورصة مدة 10 أيام عمل من تاريخ نشر اعلان عرض الشراء في الصحف.

وكانت «الرقابة المالية» قالت في أوائل الشهر الجاري إن شركة نيو ايجيبت انفستمنت فاند بي في الهولندية التابعة لساويرس ترغب في الاستحواذ على 17.82% من أسهم هيرميس، بينما تعرض بلتون المالية شراء 1.09% وبلتون كابيتال القابضة 1.09% وبسعر 16 جنيها للسهم.

و»هيرميس» أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، وتملك العديد من الشركات، وحصة في بنك الاعتماد اللبناني، وتعمل في أسواق مصر والسعودية والإمارات والكويت والأردن ولبنان وعمان وقطر، وارتفع سهمها من حوالي 13 جنيها قبل اعلان عرض الشراء في 5 يونيو ليغلق أمس على 14.95 جنيها.

وقال كريم عبدالعزيز، من الأهلي لإدارة صناديق الاستثمار، «سعر العرض مغر للسوق نظريا... أداء السوق هو الذي سيحدد نجاح الصفقة من عدمه»، لكن نادر إبراهيم، من «آرشر» للاستشارات، يرى أنه لا توجد ميزة سعرية في سعر العرض.

وزاد ابراهيم: «لدي شكوك في نجاح هذه الصفقة غير الواضحة التفاصيل والأهداف حتى الآن... دعنا ننتظر تقييم المستشار المالي الخاص بهيرميس لتحديد السعر العادل لسهم المجموعة». وافاد أحمد سمير، من مينا لتداول الأوراق المالية، «يبدو ان ساويرس مصمم على أخذ حصة في هيرميس. هذا ليس العرض الأول له ولذا أتوقع نجاح الصفقة».

وكان ساويرس سعى عام 2012 مع مجموعة بلانيت للاستثمار للاستحواذ على هيرميس، لكن الصفقة توقفت آنذاك. وقال ماجد شوقي، العضو المنتدب لبلتون المالية، لـ»رويترز» أمس، «الهدف الاستراتيجي لبلتون من الصفقة هو التوسع في مجال الخدمات المالية غير المصرفية. لدينا رؤية مستقبلية جيدة جدا لهذا القطاع في مصر... على المدى المتوسط تتركز استراتيجية الشركة في التوسع في الأنشطة غير المصرفية المختلفة».