تشارك دولة الكويت في فعاليات الاجتماع العادي الـ41 لمجلس وزراء الصحة العرب الذي يعقد في القاهرة ابتداء من اليوم ويستمر حتى الخميس المقبل.

Ad

يترأس وزير الصحة د. علي العبيدي وفد وزارة الصحة المشارك في اجتماعات الدورة العادية رقم 41 لمجلس وزراء الصحة العرب بالقاهرة خلال الفترة من 11- 13 مارس الجاري.

وقال وزير الصحة د علي العبيدي في تصريح صحافي أمس إن هذا الاجتماع يكتسب أهمية كبرى، حيث انه الأول بعد تولي دولة الكويت رئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، مشيرا إلى أنه سيتولى رئاسة الجلسة الافتتاحية للاجتماع المذكور.

وأوضح أنه على مدى يومين سيناقش وزراء الصحة العرب العديد من الموضوعات، على رأسها الأحوال الصحية والإنسانية للنازحين السوريين في دول الجوار، والأحوال الصحية والإنسانية في دولة فلسطين، إلى جانب مناقشة مشروع الاستراتيجية العربية لمكافحة الايدز والدراسة التي أعدتها الأمانة الفنية حول صحة الأمهات واهم التحديات التي تواجه الدول العربية في هذا المجال.

القمة العربية

وأشار إلى أن وزراء الصحة العرب سيحضرون للقمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية المزمع عقدها في تونس العام المقبل، إلى جانب مقترحات وزارات الصحة بالدول العربية بشأن الموضوعات الصحية المقترح إدراجها على جدول أعمال مؤتمر القمة.

وأوضح أن دولة الكويت كانت لها مشاركة فعالة ومثمرة في تلك الاقتراحات حيث اقترحت موضوعا مهما لإدراجه بالقمة وهو موضوع إنشاء مركز عربي لحماية حقوق المرضى ضمن إطار أعمال اللجنة العربية للتشريعات الصحية التابعة لمجلس وزراء الصحة العرب.

وذكر د. العبيدي أن اجتماعات وزراء الصحة العرب تتضمن أيضا دراسة تقرير الأمانة الفنية عن أجندة التعاون المشترك بين وزراء الصحة بالدول العربية ودول أميركا الجنوبية في إطار متابعة ما تم الاتفاق عليه في "القمة الثالثة للأسبا" بين رؤساء دول وحكومات الدول العربية ودول أميركا الجنوبية الذي انعقد في بيرو بأكتوبر 2012 وإعلان ليما في المجالات الصحية المختلفة، والاستعداد للاجتماع الأول لوزراء الصحة بالدول العربية ودول أميركا الجنوبية المقرر عقده في ابريل المقبل بالعاصمة ليما بجمهورية بيرو.

سورية

وقال وزير الصحة إن جدول أعمال مجلس وزراء الصحة العرب سيتضمن مناقشة موضوع شلل الأطفال في سورية باعتباره يمثل تحديا صحيا يجب التصدي له ومنع انتشاره، ومناقشة التكامل العربي في مجال الدواء وتوصيات اللجنة الفنية العليا للدواء العربي بشأن وضع ومتابعة مدونة عربية موحدة لأسس إجراء دراسات التكافؤ الحيوي ومدونة عربية موحدة لليقظة الدوائية وإنشاء مراكز لليقظة الدوائية بالدول العربية، إضافة إلى موضوع المخلفات الطبية والأدوية منتهية الصلاحية (الغش الدوائي)، إضافة إلى أن جدول الأعمال سيتضمن كذلك استعراض تقرير انجازات مركز تعريب العلوم الصحية بدولة الكويت خلال الفترة من 2012-2013 والمجلس العربي للاختصاصات الطبية ومتابعة توصيات الهيئة العربية لخدمات نقل الدم ومشروع مشتقات بلازما الدم الذي تتبناه المملكة العربية السعودية.

وقال العبيدي إن وزراء الصحة العرب سيناقشون موضوع التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها في إطار قرارات المجلس السابقة بهذا الشأن وإعلان الرياض ووثيقة الكويت للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية الصادرة عن اجتماع وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بمؤتمرهم السادس والسبعين المنعقد بدولة الكويت خلال شهر يناير الماضي.