أكد رئيس الوزراء الفلسطيني المقال إسماعيل هنية رئيس حكومة حركة حماس في قطاع غزة أمس ان حكومته ستسلم الوزارات في غزة «طواعية» إلى أعضاء حكومة التوافق الوطني القادمة المتوقع إعلان تشكيلها الاسبوع القادم  وفق ما اشارت إليه «الجريدة» أمس الأول نقلا عن مستشار هنية.

Ad

وقال هنية في كلمة خلال حفل افتتاح مبنى جديد لوزارة الاوقاف والشؤون الدينية في غزة «نحاول ان نقدم نموذجا حضاريا في التسلم والتسليم» للوزارات في غزة، مضيفا «هذا الاستلام والتسليم السلس ليس فقط للصور لكنه مضمون عظيم نقدمه كمشروع حضاري طواعية من اجل شعبنا ووحدته، ومن اجل ان يتفرغ من الانقسام الى الملفات الوطنية الكبيرة كالقدس والاسرى والعودة للاجئين الفلسطينيين».

وشدد هنية على أنه «لا يمكن ان نقع في ذات الخطأ وان نكرر ذات التجارب السيئة، نحن حضاريون في المنهج والسلوك والفكر، ونقدم بناء وفكرا وقواعد تبنى عليها امال الشعب والدولة».

الى ذلك، بثت «المنظمة الدولية للدفاع عن الاطفال» وهي جماعة تعنى بحقوق الانسان أمس لقطات مصورة تبين فلسطينيين دون التاسعة عشرة قتلا برصاص قوات الامن الاسرائيلية اثناء احتجاج خلال ذكرى «النكبة» الاسبوع الماضي، رغم أنهما لم يمثلا أي خطر وقتلا بصورة غير مشروعة. وقال الجيش الاسرائيلي إن تحقيقا مبدئيا أشار الى ان أفراد الامن أطلقوا طلقات مطاطية وليس ذخيرة حية اثناء الاشتباكات التي وقعت خارج سجن عوفر القريب من مدينة رام الله بالضفة الغربية.

ووصف مسؤول فلسطيني رفيع القتل بأنه اعدام متعمد، ووضعت المنظمة لقطات مصورة مدتها دقيقتان على موقع يوتيوب قالت انه تم اعداده من كاميرات أمن ثابتة في شركة يمتلكها فلسطينيون صورت المشهد.