قائمة «المتحدون» تنظم «ملتقى غربتنا» الأول

نشر في 15-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 15-08-2014 | 00:01
No Image Caption
غضنفر: حريصون على تسليط الضوء على الجانب الصحي والوضع القانوني
نظمت قائمة المتحدون ملتقاها الاول من نوعه، الذي كان بعنوان "ملتقى غربتنا"، وهو اول ملتقى تعليمي وصحي وقانوني واقتصادي لطلبة المملكة المتحدة وايرلندا في جامعة الخليج مساء امس الاول.

في هذا الصدد، قال المنسق العام لقائمة المتحدون احمد غضنفر إن القائمة حرصت على اقامة مثل هذه الفعاليات والملتقيات، من اجل التواصل مع الطلبة المستجدين وتوضيح كل الجوانب المتعلقة بدراستهم في كل الجوانب.

وأضاف غضنفر: "حرصنا على تسليط الضوء على الجانب الصحي في ما يتعلق بالتأمين الصحي والوضع القانوني للطالب والطالبة الراغبين في استكمال دراستهم، من خلال تقديم الارشادات لهم، اضافة الى تسليط الضوء على الجانب الاقتصادي والمصروفات المالية من مسكن ومأكل ومشرب".

وتابع ان اتحاد طلبة المملكة المتحدة وايرلندا يعتبر من اقدم الاتحادات، إذ تأسس في عام 1964، مشيرا الى ان قائمة المتحدون وجدت انه لزاما عليها تنظيم مثل تلك الملتقيات والفعاليات التي تعود بالنفع الكبير على الطلبة.

من جانبه، سلط المختص بالنظام القانوني الانكليزي خالد الخبيزي الضوء على النظام القانوني البريطاني قائلا "انه ينبغي على الطلبة المستجدين الذين يرغبون في الدراسة بالمملكة المتحدة وايرلندا ان يكونوا على دراية كاملة بالقانون البريطاني، والالتزام بتطبيقه"، مشيرا الى ان التهاون او التساهل قد يعرض الطالب للتوقيف او السجن او حتى الغاء البعثة.

وزاد الخبيزي ان على الطالب الذي يرغب في الدراسة بالمملكة المتحدة ان يقوم بتوثيق توقيعه في جواز سفره في الصفحة الاولى، وبعد وصوله الى مقر اقامته عليه التوجه قبل مرور 7 ايام، للتسجيل في اقرب مقر شرطة من سكنه، لتعريفهم محل اقامته.

وأشار الى ان على الطلبة المستجدين التسجيل في الجامعة بالحضور شخصيا، والحرص على حضور اللقاء التعريفي الذي تقيمه الجامعة لطلبتها، بالاضافة الى ضرورة استخراج شهادة لمن يهمه الامر للاعفاء من الضريبة التي تفرض ويعفى منها الطلبة.

واردف ان على الطلبة معرفة قوانين العقود بالمملكة المتحدة وايرلندا، ومنها قانون عقود الايجار في حال السكن الخاص، إذ يجب على الطالب قراءة العقد لمعرفة مدته، وأن يكون التأجير عن طريق المكاتب، وعدم السماح لغير الموقعين على العقد بالسكن مع المستأجرين، وعدم اجراء تحسينات او تغييرات، اضافة الى عدم تغيير المفتاح، او القيام بخدمات صيانة او خلافه الا بعد العودة الى صاحب العقار.

اما استشاري السلوك الاستهلاكي والمستشار الاقتصادي صلاح الجيماز فقال ان على الطلبة الاعتماد على انفسهم، من خلال توفيق مخصصاتهم المالية مع الغلاء المعيشي في المملكة المتحدة وايرلندا، داعيا الطلبة الى الاستفادة من غربتهم عبر تحديد اهدافهم ومقاصدهم واستغلال اوقاتهم.

back to top