آل ثاني: تحديث شبكة «الوطنية للاتصالات» في الكويت أهم تحد استطاعت المجموعة مواجهته في 2013

نشر في 26-03-2014 | 00:08
آخر تحديث 26-03-2014 | 00:08
No Image Caption
• معرفية: تدشين العلامة التجارية لـ «الوطنية» إلى Ooredoo قبل منتصف العام الحالي
• قاعدة عملاء المجموعة زادت بنسبة 3.7% لتصل إلى 19.9 مليوناً
قال ناصر معرفية إن سوق الاتصالات في الكويت متقدم، والمنافسة فيه شديدة جداً بين الشركات الثلاث، وتعتبر «الوطنية» من أفضل الشركات الموجودة في السوق الكويتي والمنطقة، خصوصاً بعد قيام الشركة بتطوير شبكتها لتتوافق مع التطور الحاصل في قطاع الاتصالات.

أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة ooredoo والشركة الوطنية للاتصالات عبدالله آل ثاني ان الانتهاء من عملية توحيد جميع شركات الوطنية حول العالم سيكون مركز اهتمام المجموعة وجهودها خلال السنة المقبلة، لتصبح تحت مسمى وعلامة تجارية واحدة بحيث يكون لجميع هذه الشركات رؤية واحدة ولغة تواصلية مشتركة مع عملائها ومساهميها بما يحافظ على مكانة المجموعة وحضورها في جميع الأسواق والدول التي تعمل فيها.

واوضح آل ثاني جاء خلال اجتماع الجمعية العمومية لشركة الوطنية للاتصالات التي عقدت بنسبة حضور بلغت 92.46 في المئة، أن قاعدة عملاء المجموعة زادت بنسبة 3.7 في المئة لتصل إلى 19.9 مليون عميل، أما في ما يخص الإيرادات والربحية فقد كانت السنة الماضية غنية بالتحديات واستطاعت المجموعة زيادة دخلها بمعدل 0.9 في المئة ليصل إلى 731 مليون دينار كويتي وبزيادة في الربحية بمعدل 0.8 في المئة لتبلغ 76.1 مليون دينار.

ولفت إلى أن مشروع تحديث شبكة الوطنية في دولة الكويت كان واحدا من أهم واكبر التحديات التي استطاعت المجموعة انجازها خلال عام 2013، حيث ساهمت هذه العملية في الخروج بنتائج ملموسة انعكست في التطور الملحوظ لتغطية الشبكة وأدائها في الكويت، وكذلك في خلق الأرضية المناسبة لإطلاق تقنية 4G/ LTE كما ان ذلك جعلنا مستعدين لاطلاق LTE advanced وهو الأمر الذي سيعود بمزيد من النمو في الإيرادات وزيادة كبيرة في عدد العملاء في المستقبل.

وقال ان عام 2013 كان بمثابة عام مليء بالتحديات بالنسبة لمجموعة الوطنية حيث قمنا بتطوير هوية مؤسسية جديدة في عدد من الأسواق والدول التي نعمل فيها واستثمرت الوطنية بشكل هائل وكبير في تعزيز وتوسيع شبكتها والارتقاء بتجربة العملاء إلى أفاق اشمل وأفضل.

رؤية متجددة

وأكد أن الوطنية استفادت من الرؤية المتجددة للمجموعة وذلك عبر التركيز على تقديم أفضل تجربة وخدمة تلبي احتياجات العملاء، لافتا إلى أن هذا التطوير والتحديث جاء بنتائج ايجابية وفقا لاستبيانات ومعدلات رضا العملاء.

ومضى إلى القول ان العلامة التجارية للوطنية للاتصالات ستتحول لتصبح ooredoo في القريب العاجل حيث ستنضم رسميا تحت مظلة المجموعة وبنفس الاسم، وذلك ايمانا منا بتعزيز التواجد الإقليمي للمجموعة علاوة على تعزيز انتشارنا عالميا في ظل قطاع حيوي وديناميكي مثل قطاع الاتصالات.

وأشار إلى انه هناك اجتماعا سيتم عقده في 30 مارس الجاري لمناقشة التطورات التي يشهدها قطاع الاتصالات وحول تأثير خدمات تطبيقات الهواتف المجانية، وسوف يتم اتخاذ عدة قرارات تصب في صالح الشركة الوطنية ومساهميها، لافتا إلى أن المنافسة في قطاع الاتصالات زادت لاسيما مع دخول برامج الاتصال المجانية، إذ ان المجموعة ستتخذ جميع التدابير التي من شأنها تعزيز إيراداتها وتقديم أفضل الخدمات للعملاء.

قواعد الحوكمة

واشار إلى انه وفقا لقواعد الحوكمة الجديدة تم إنشاء لجنة تحت مسمى لجنة الترشيحات لتلبي متطلبات اختيار مرشحي أعضاء مجلس الإدارة، لافتا إلى أن شركة الوطنية تعمل حاليا على استكمال كل الإجراءات المتعلقة بالحوكمة ومتطلبات هيئة أسواق المال، حيث تم الانتهاء من 90 في المئة من تجديد الأنظمة والالتزام بالقوانين وفق قواعد الحوكمة، إذ انه سوف يتم الانتهاء من تلك القواعد قبل نهاية العام الجاري.

وزاد آل ثاني أن شركة توتنيزيانا في تونس أدارت عددا من الاستثمارات البارزة التي كان هدفها تعزيز التنويع في الخدمات المقدمة للعملاء، والارتقاء بجودة وأداء الشبكة خلال عام 2013، فقد أطلقت الشركة أول خدماتها للخطوط الهاتفية الثابتة، الأمر الذي مكنها من طرح وتقديم باقات متنوعة وتنافسية، كما ان "برنامج خدمة العملاء" الجديد ساهم فور طرحه في خلق المناخ التفاعلي والأرضية المناسبة للتواصل المباشر مع العملاء والاستماع إلى احتياجاتهم وتوقعاتهم وتحويلها إلى خدمات فعلية عززت الإقبال والرضا عن الشبكة Ooredoo ـ الجزائر.

زيادة الانتشار

وأضاف آل ثاني بقوله: "لقد كانت عملية التحول والانتقال من اسم "نجمة" القديم إلى الاسم والهوية الجديدة "Ooredoo الجزائر" واحدة من أهم المشاريع الجوهرية التي عملت عليها الشركة في الجزائر خلال عام 2013 فقد تركزت الجهود على زيادة المعرفة والانتشار للاسم والهوية الجديدة لدى العملاء والمجتمع بشكل عام وشمل هذا المشروع محاور عديدة شملت تبديل وتحديث الشبكة بما يتوافق مع أعلى معايير الجودة بهدف تعزيز التغطية والقوة والسرعة معا وقد كان هذا الاستثمار ضروريا ومفصليا لتحقيق أهداف الشركة في تعزيز معدلات نموها وقدراتها التنافسية في قطاع الاتصالات الذي يشهد تحديات متجددة وتنافسا متزايدا وملحوظا في الجزائر.

وتابع قائلا انه في عام 2013 تركز اهتمام "الوطنية فلسطين" بشكل أساسي على تحسين جودة الخدمات وتوسيع تغطية الشبكة وبناء بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات بشكل يساعد الشركة في الارتقاء بالخدمات التي تقدمها الشركة لعملائها، واستطاعت الشركة بالفعل أن تحقق مستويات أعلى للتواصل البناء مع العملاء وجعلهم شريكا تفاعليا من خلال قنوات التواصل الاجتماعي الرقمية وآليات التسويق المتنوعة مما قلل الإنفاق على حملات التسويق التقليدية وأقامت الشركة أيضا بتعزيز توجهها نحو جيل الشباب وذلك عبر توقيع العديد من الاتفاقيات مع اكبر الجامعات الفلسطينية وإطلاق باقات متنوعة من المنتجات والخدمات التي تواكب احتياجات الشباب وأسلوب حياتهم.

وزاد أن Ooredooـ المالديف تعتبر أول شركة ضمن المجموعة تستخدم الهوية الجديدة تحت اسم "Ooredoo ـ المالديف" في عام 2013 فقد قامت شركة Ooredoo المالديف بتحديث شبكتها وطورت باقات خدماتها ومنتجاتها ليشمل هذا إطلاق شبكة الجيل الرابع للاتصالات المتنقلة "4g-lte"  وقد ساهم هذا التطوير الشامل في تعزيز مكانة الشركة وحصتها السوقية كما ظهر في النمو الكبير في قاعدة عملائها والإقبال على خدماتها.

خدمات مميزة

وأشار إلى أن عملاءنا في جميع تلك الدول يطمحون إلى الحصول على خدمات مميزة أهمها توفير الانترنت على هواتفهم وكل ما يرتبط بهذه الخدمة من تسهيلات ومزايا وقد ساهمت مرحلة التحديث والتطوير المكثفة في الارتقاء بمكانتنا وخدماتنا إلى مستويات متقدمة بحيث استطعنا تقديم المزيد من الخدمات والمنتجات العالية الجودة لعملائنا بما يساعد في إثراء حياتهم وتجاربهم معنا لنكون شريك الاتصالات المفضل والأنسب بالنسبة لهم.

واوضح: "أننا نتطلع إلى عام 2014 ليكون سنة حافلة نستثمر فيها نتائج عملية التحول والتطوير التي انطلقت في 2013 كما سنبذل كل الجهود المخلصة للمحافظة على سمعة الشركة ومكانتها باعتبارها المزود الأفضل لخدمات الاتصالات عالية السرعة والجودة والأكثر اهتماما بالعملاء باعتبارهم منطلق أعمالنا ورؤيتنا".

منافسة شديدة

ومن جهته، قال عضو مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للمجموعة ناصر معرفية ان سوق الاتصالات ديناميكي ويواجهه منافسة شديدة، وبالنظر إلى أداء المجموعة المالي سوف نرى أداء متميزا مقارنة بباقي شركات الاتصالات سواء في المنطقة أو العالم، فأداء ونتائج المجموعة تعتبر جيدة، وعلى هذا الأساس تم تقديم اقتراح بتوزيع 125 في المئة أرباحا نقدية على المساهمين.

وأوضح ان سوق الاتصالات في الكويت سوق متقدم وتعتبر المنافسة فيه شديدة جدا بين الشركات الثلاث، وتعتبر الشركة الوطنية من أفضل الشركات الموجودة في السوق الكويتي والمنطقة، خصوصا بعدما تم تطوير الشركة إلى الجيل الرابع، حيث قامت الشركة بتطوير شبكتها لتتوافق مع التطور الحاصل في قطاع الاتصالات، لافتا إلى ان الشركة تسعى لتقديم أفضل الخدمات المتواجدة في المنطقة ونتوقع ان يتحسن أداء الشركة خلال الفترة المقبلة بحكم تطور الشبكة والأداء.

وتوقع معرفية ان يتحسن أداء الوطنية خلال الفترة القادمة، وذلك بفضل الشبكة المتطورة، وبفضل السياسة التي تتبعها الوطنية وذلك بالتنسيق مع مجموعة ooredoo.

مكانة متقدمة

من جانبه قال المدير العام الرئيس التنفيذي لشركة الوطنية للاتصالات عبدالعزيز فخرو في كلمته ان من أهم ما تم تحقيقه على مستوى الشبكات خلال 2013 هو اكتمال مشروع تحديث الشبكة، وذلك بتكلفة تجاوزت 400 مليون دولار عن طريق شركائنا "اريكسون" و"هواوي"، وتضمن هذا المشروع توسيع إمكانيات شبكة الجيل الثالث والرابع 3G و 4G الأمر الذي مكننا من توفير سرعات أعلى تصل إلى 42Mbps إضافة إلى توفير أحدث وأسرع تقنيات الاتصال عبر خدمة الانترنت بنظام 4G-LTE.

واوضح فخرو: "إننا اليوم وبفضل عملية إعادة البناء والتحديث نحتل مكانة متقدمة تجعلنا قادرين على تلبية جميع احتياجات وتوقعات عملائنا في الوقت الحاضر وفي المستقبل، وان أهم ما يميز عملية التحديث هو إننا شركة الاتصالات الوحيدة في الكويت التي تشغل تكنولوجيا 3G على تردد 900MHz وهي التقنية التي تقدم تغطية أفضل للشبكة داخل المباني وهذا بالطبع يعني تراجعا هائلا في مشاكل انقطاع الإرسال وتقدما كبيرا في سرعة الاتصال والإرسال".

وزاد بقوله ان هناك دراسة مستقلة أجرتها شركة بحوث متخصصة عن طريق omnitel أظهرت ان أداء شبكتنا يضاهي أعلى معايير الجودة العالمية للاتصالات، كما يسرنا جدا انه صار بإمكاننا تطوير وتصميم العديد من المنتجات والخدمات الجديدة في 2014 بما يتيح لعملائنا الاستفادة من هذه الشبكة الجديدة العالية السرعة وبرسوم وأسعار تنافسية، مضيفا ان إمكانياتنا على توفير التغطية والسرعة والجودة لعملائنا عبر الشبكة أينما كانوا هو أمر جوهري ومركزي سيساعدنا على استعادة حصتنا السوقية المميزة في بيئة اتصالات عالية التنافسية.

عملية التحول

وعن خطط الشركة المستقبلية، قال فخرو: "إنني على ثقة تامة بان الإجراءات التي تم اعتمادها في العام الماضي تجعلنا نتطلع بتفاؤل إلى سنة واعدة في 2014 وخاصة بعد إكمال عملية التحول والانتقال إلى العلامة التجارية الجديدة Ooredoo، كما اننا سننتقل قريبا إلى المقر الجديد لشركة الوطنية وتم تدشين المبنى شهر ابريل المنصرم".

توسعات مستقبلية

بالنسبة إلى توسعات الشركة المستقبلية، أوضح معرفية ان المجموعة تحت مظلتها شركات عديدة منتشرة في عدد من الدول، وعلى سيل المثال تونيزيانا في تونس وشركة ooredoo في الجزائر وفي مالديف، بالإضافة إلى الوطنية في فلسطين وجميع تلك الشركات لها توسعات مستمرة، مشيرا إلى ان شركة الوطنية في فلسطين في طور تقديم خدماتها في قطاع غزة ومن المتوقع ان يتم تقديمها خلال العام الجاري. وتوقع معرفية ان تدشن العلامة التجارية للوطنية إلى Ooredoo قبل منتصف العام الحالي، مشيرا إلى ان الشركة تركز على العميل وعلى رفع أدائها لتطوير شبكتها وتقديم أفضل التكنولوجيا، حيث تقوم حاليا بدراسة تقديم خدمات LTE Advance على الحيز الترددي 800 ونطالب أيضا بتقديمها على الحيز 700 وهو ما سيضيف تقديم خدمات متميزة للعملاء في الكويت.

توزيع 125 فلساً نقداً

وافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013، كما وافقت العمومية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بمقدار 125 في المئة من القيمة الاسمية للسهم الواحد (أي بواقع 125 فلساً للسهم الواحد) للمساهمين المسجلين بتاريخ انعقاد العمومية، كما وافقت على مكافأة أعضاء مجلس الإدارة بمقدار 604.8 آلاف دينار. ووافقت العمومية أيضا على قواعد اختيار لجنة الترشيحات ومدة العضوية وأسلوب عمل اللجنة، كما وافقت أيضا على وقف زيادة الاحيتاطي الإجباري للشركة.

تطبيقات الاتصال المجانية

حول تأثير خدمات تطبيقات الهواتف والتطبيقات المجانية، ذكر معرفية أن هذه الخدمات منتشرة في كل أسواق العالم ولابد من التعامل معها بشكل مناسب، علما أن شركات الاتصالات بدأت تنتقل من الخدمات الصوتية وخدمات SMS إلي خدمات المعلومات والبرودباند (الانترنت ذات النطاق العريض)، وفي الفترة الأخيرة تم تغيير تسعيرات الشركة حتى تواكب تلك التطورات وفي نفس الوقت هناك تفاوض مع شركات الإنترنت وOTT، للتعاون المشترك وتقديم خدمات متبادلة لتقديم ما هو مناسب للعملاء.

back to top