«الصحة»: تطبيق المسح الصحي للأمراض المزمنة بالعاصمة

نشر في 05-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 05-03-2014 | 00:01
العسومي: اختيار 970 مواطناً ومواطنة بشكل عشوائي
كشفت مديرة إدارة الرعاية الصحية الأولية في منطقة العاصمة الصحية د. فاطمة العسومي، عن بدء تطبيق عملية المسح الصحي في منطقة العاصمة، حيث تم اختيار 970 مواطنا ومواطنة من مختلف المناطق السكنية بالمحافظة، تمهيدا للكشف الطبي عليهم.

وقالت العسومي، في تصريح صحافي أمس إنه سيتم الاختيار بشكل عشوائي، وذلك عن طريق الاتصال بالمواطنين والمواطنات، لافتة إلى انه سيتم اختيار من يبلغ عمرهم 19 سنه وما فوق، حيث ان عملية المسح الصحي تهدف إلى تحديد عوامل الخطورة المسببة للأمراض المزمنة غير المعدية، كأمراض القلب والشرايين والسرطان والسكر والجهاز التنفسي.

وأوضحت أن هذا المسح أوصت بها منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أن عملية الفحص ستكون في مركز قرطبة الصحي، حيث سيتم إجراء فحوصات الضغط والسكر والكولسترول، بالإضافة إلى طرح بعض الأسئلة المتعلقة بأنشطة المراجع وحركته اليومية وجدول أنشطته.

وأشارت العسومي إلى أن فريقا مكونا من أطباء وممرضين ومتخصصين وإداريين وفنيي مختبرات، سيكونون في مركز قرطبة، مشددة على أهمية مثل هذه الاختبارات والمسوحات الصحية، والتي تلقى اهتماما بالغا من وزارة الصحة، حيث ان الوقاية من الأمراض خير من العلاج. واشارت إلى أهمية تعاون المواطنين مع هذا البرنامج الهام، والذي يهدف إلى الوقاية من الأمراض المزمنة غير المعدية، لافتة إلى أن عملية الاختيار ستكون عشوائية في محافظة العاصمة، كما أن مدة العمل ستكون خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

back to top