الشباب يحصدون جوائز مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي

نشر في 05-02-2014
آخر تحديث 05-02-2014 | 00:02
No Image Caption
كرّم الشيخ صباح الناصر الفائزين بجائزة مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي الثامن ضمن حفل فني تشكيلي منوع.
تفّوق الفنانون الشباب على منافسيهم في مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي الثامن، حاصدين جوائز النسخة الراهنة.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح الدورة الثامنة من المهرجان مساء أمس الأول في قاعتي أمير عبدالرضا والخرافي، بمقر الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية بمنطقة حولي، وضم المعرض 135 عملا لـ74 فنانا يمثلون اتجاهات فنية مختلفة ومدارس تشكيلية منوعة.

وانطلقت فقرات حفل الافتتاح، برعاية وزير شؤون الديوان الأميري الرئيس الفخري للجمعية الشيخ ناصر صباح الأحمد، الذي أناب عنه الشيخ صباح الناصر، وتضمنت أغنيات وطنية وبعض الأهازيج المستوحاة من التراث الشعبي قدمها أعضاء فرقة أنور الشامي الشعبية.

ثم تجول ممثل راعي الحفل الشيخ صباح الناصر، بصحبة رئيس الجمعية عبدالرسول سلمان، مستمعا لشروح الفنانين المشاركين في الدورة الثامنة بشأن تفاصيل أعمالهم ورؤاهم الفنية.

بهذه المناسبة، أعرب الشيخ صباح الناصر عن سعادته بافتتاح الدورة الثامنة من مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي، مشيدا بتطور مستوى الأعمال المشاركة، مؤكدا أن للفن دورا كبيرا في بناء مجتمع إنساني حيوي متمدن، مجسدا قيما إنسانية وأخلاقية تساهم في الارتقاء إنسانيا وفكريا.

وشدد على أن التشكيل ليس مجرد نشاط لملء الفراغات بالأشكال والألوان الزاهية والجذابة، لأنه إذا اقتصر على ذلك فسيفقد مضمونه الإنساني ورسالته، معتبرا أن هذه التظاهرة تحتفي بطليعة مكونات الواقع الثقافي الكويتي، لاسيما عندما تحمل هذه الاحتفالية الفنية جائزة باسم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وتابع: «أتشرف نيابة عن وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد بإلقاء كلمته»، ثم قرأ كلمة راعي الحفل، مؤكدا انه من حسن الطالع تزامن هذه الاحتفالية الفنية لمهرجان الكويت للإبداع التشكيلي مع مناسبة العيد الوطني وذكرى عيد التحرير وذكرى مرور سبع سنوات على تولي سمو أمير البلاد مقاليد الحكم، مشيدا بدور الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية.

من جانبه، شدد رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية عبدالرسول سلمان في كلمته دعم وزير الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد لهذه الفعالية الثقافية الفنية، مشيرا إلى أن الأعمال المعروضة تمثل أجيالا فنية مختلفة فثمة مشاركة لجيل الرواد وجيل الشباب. واضاف: «إن هذه المحاولات هي استكشاف العلاقة بين القديم والحديث، والفضاء والطبيعة، الإنسان والبيئة تتأثر جذريا بمجتمعنا الكويتي والعربي الثري، وهو ما يقودنا إلى تلك الرؤية المتنوعة للأعمال الفنية المعاصرة بالشكل الذي نشهده اليوم، كما لاحظنا ارتباط الأعمال المعروضة بذكرياتهم مع الطبيعة والحياة وتفسيراتهم الذاتية لها قواعد من التقاليد والتراث التي امتزجت سريعا بالحياة المعاصرة.

وتلا الجولة حفل توزيع الجوائز على الفائزين، وقد فازت الفنانة مي السعد بجائزة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، والفنان عبدالله العتيبي حاز جائزة الشيخة فتوح السلمان الصباح، أما الفنان أحمد جوهر فحصل على جائزة الشيخة سلوى الصباح، بينما منحت لجنة التحكيم ست جوائز أخرى.

لجنة التحكيم

تتكون لجنة التحكيم من ثلاثة فنانين عرب، رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين ونائب رئيس اتحاد التشكيليين العرب غازي انعيم، ونقيب الفنانين التشكيليين المصريين ومسؤول العلاقات الخارجية لاتحاد التشكيليين العرب د. حمدي سلامة، ونائب رئيس الجمعية المغربية للفنون التشكيلية وأمين السر التشكيليين العرب أحمد جاريد.

ثم جرى تكريم مجموعة من الرواد ضمن الحفل وهم عبدالحميد إسماعيل وجواد النجار وعبد الرضا كمال.

المكرمون

الفائزون بالجوائز:

جائزة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد:

مي السعد.

جائزة سلوى صباح الأحمد:

أحمد جوهر.

جائزة فتوح سلمان الصباح:

عبدالله العتيبي.

جوائز لجنة التحكيم:

آلاء الحداد

زيد العبيد

أحمد الحواج

أميرة أشكناني

جواهر المهنا

سعد البلوشي

back to top