المحطات المصرية في 2014... تجديد وتنقلات للإعلاميين

نشر في 30-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 30-12-2013 | 00:01
تشهد انطلاقة العام الجديد، زخماً في المحطات المصرية المختلفة التي تنكب على وضع سياسة برامجية جديدة، في حين يتنقل الإعلاميون بين أكثر من محطة، تاركاً بعضهم محطات صنعت نجوميته، علماً أن حركة المذيعين تضم أغلبية المحطات المصرية بما فيها القنوات التي شهدت استقراراً في الفترة الماضية.
مجموعة من البرامج ذات إنتاجات ضخمة تستعد محطة «أم بي سي مصر» لإطلاقها قريباً، في محاولة منها لتقديم نفسها إلى الجمهور المصري بشكل جديد، لا سيما أن العام الأول لانطلاقتها لم يكن على قدر التوقعات، وتشهد شاشتها تغييرات جذرية.

تخطط القناة لإعادة بث برامج سبق أن عرضت على شاشة «أم بي سي» العامة، باعتبار أن الجمهور المصري لم يتابع غالبيتها، وإطلاق برامج جديدة تتنوع بين الفن والسياسية، من بينها The Voice لاكتشاف المواهب في موسمه الثاني (28 ديسمبر)، على أن تضم لجنة التحكيم: شيرين عبد الوهاب، صابر الرباعي، عاصي الحلاني، وكاظم الساهر.

كذلك تفاوض القناة الإعلامي باسم يوسف لتقديم برنامجه الساخر {البرنامج} على شاشتها، خصوصاً أنه لم يتعاقد على بثه مع أي قناة لغاية الآن، علماً بأن {أم بي سي مصر} هي الوجهة المفضلة لباسم بعدما وافقت على مطالبه سواء من الناحية المادية أو المضمون.

بدوره يقدم الإعلامي شريف عامر برنامج {يحدث في مصر} على شاشة {أم بي سي}، وهو الـ {توك شو} الرئيس للقناة بدلاً من برنامج {جملة مفيدة} الذي قررت مقدمته الإعلامية مني الشاذلي إنهاء التعاقد المبرم مع القناة بشكل مفاجىء وودي، بما في ذلك الارتباطات المالية والشروط الجزائية، ولم تحدد وجهتها المقبلة لغاية الآن، بعدما تلقت عروضاً من محطات فضائية مختلفة أبرزها قناة {سي بي سي}.

«سي بي سي»

تخطط «سي بي سي» لإطلاق محطة CBC+2 مخصصة للبث المباشر ورصد ما يدور في الشارع المصري على مدار الساعة. كذلك تخطط لإطلاق قناة {سي بي سي إكسترا} مع بداية العام الجديد وستعتمد على الشكل الإخباري.

كانت {سي بي سي} أجلت إنتاج برنامج {إكس فاكتر} في موسمه الثاني حتى الانتهاء من الاستحقاقات الانتخابية المتتالية التي ستشهدها البلاد مفضلة التركيز على الجانبين السياسي والترفيهي.

قنوات الحياة

استقطب السيد البدوي، مالك «قنوات الحياة»، الإعلامي عمرو عبد الحميد، كبير مذيعي قناة «سكاي نيوز عربية»، وإسناد برنامج «الحياة اليوم» إليه، وقد بدأت القناة حملة دعائية ضخمة للإعلامي المصري الذي عمل في محطات عربية إخبارية لأكثر من 15 عاماً وتعتبر قناة «الحياة» أولى المحطات المصرية التي يعمل فيها.

سيبدأ عمرو عبد الحميد تقديم برنامج «الحياة اليوم» خلال يناير المقبل، بعد انتهاء تعاقده مع قناة «سكاي نيوز»، وسيكون بديلا للإعلامي شريف عامر الذي غادر المحطة منتصف ديسمبر بعدما عمل فيها أكثر من ست سنوات.

أسندت إدارة القناة تقديم «الحياة اليوم» مؤقتاً، إلى الإعلامية لبنى عسل التي تشارك في تقديمه يومين في الأسبوع، حتى إطلالة عمرو عبد الحميد برفقتها.

بعدما تأجلت انطلاقتها بسبب الظروف السياسية وعدم توافر إمكانات مادية، تطلق شبكة «قنوات الحياة» قريباً القناة الإخبارية «الحياة الآن»، فيما تسعى منى البدوي إلى إظهار المحطة بشكل جديد. يذكر أن بدوي تشرف على القناة بعد رحيل رئيسها محمد عبد المتعال قبل ثلاثة أشهر.

 لم تحسم المحطة بعد موقف الإعلامية سالي شاهين التي تقدم برامج ترفيهية على شاشتها، مع العلم أنها أجلت إطلاق موسم جديد من برنامج «صوت الحياة» بسبب تركيزها على السياسة، فيما تسعى سالي شاهين إلى الاتفاق مع محطة جديدة.

«أونست»

تشهد قناة «أونست» التي افتتحت قبل ثلاثة أشهر انطلاقة جديدة في محاولة من مالكها إكرامي الصباغ لإيجاد صيغة للربح، بعدما فشلت في جلب إعلانات في الفترة الماضية، رغم الحملات الدعائية والموازنات الضخمة للبرامج التي تقدم على شاشتها.

تطلق «القناة 4» برامج جديدة من بينها: برنامج مسابقات تقدمه رندا البحيري، خلال شهر يناير، إعادة إطلاق برنامج «البداية» الذي تقدمه الإعلامية هناء السمري، ليكون البرنامج الرئيس للمحطة، فيما تفاوض أكثر من إعلامي للانضمام إلى شاشتها من بينهم: المحامي خالد أبو بكر والإعلامي يوسف الحسيني.

بدورها تستعد «قناة التحرير» لإطلاق برنامج الإعلامية جيهان منصور الصباحي على شاشتها، خلال يناير المقبل، بالتزامن مع انطلاق الاستفتاء على الدستور الجديد، بعدما تأخر البرنامج بسبب مرض والدة جيهان ووفاتها.

back to top