فنون الشعب أم حِرفة؟
![فوزي كريم](https://storage.googleapis.com/jarida-cdn/images/1498033753948674500/1498033754000/1280x960.jpg)
في العلم العربي، وفي العالم الثالث، إذا لم يُصبح عالماً رابعاً بعد، فمازال الإنسان الماهر، الذي يتمتع بمخيلة فنان، يعتمد نشاطه اليدوي في قوت يومه. وأنت مازلت ترى هذا النتاج الذي يتمتع بصفة فن وأنت تتجول في حارات المدن وأزقتها وأسواقها العامة. الأمر الذي أصبح نادراً في مدن الغرب عموماً. من الأشياء اللافتة للنظر في المعرض جناح صغير خُصص لفنان شعبي يُدعى "والِس ألْفريد (1855-1942). لقد كان صياداً، ثم صانع سِلال، ثم بحاراً. بدأ يرسم في مرحلة متأخرة، بعد أن تجاوز الخامسة والستين. لوحاته نموذج جيد للفن الشعبي الذي يذهب إليه المعرض؛ فهناك تجاهل للمنظور، ومقاييس الأشياء في اللوحة عادة ما تعتمد على أهميتها داخل المشهد. لوحته تعتمد الذاكرة وحدها، لأن عالم السفن الشراعية الذي اعتاده وعمل فيه قد تلاشى، وحل مكانه عالم السفن البخارية. ورغم أن إنشاء لوحته تشكيلاً وألواناً يأخذ طبيعة الخارطة الجغرافية القديمة، فإن وضوح المشهد الحلمي لإبحار السفن الشراعية بالغ الحيوية. الجناح الآخر الجذاب يعود لماري لِنْوود (1755-1845)، التي تنسجُ لوحتها الفنية بالإبرة والخيوط الملونة؛ بدأت مع هذه الهواية منذ كانت في الثالثة عشرة من العمر. وفي عمر العشرين أصبحت فنانة مُكرسة. في عمر الواحد والثلاثين جذبت انتباه العائلة المالكة، فدعتها الملكة تشارلوت لعرض أعمالها في قصر وندسور. كانت لِنْوود تنسج يدوياً بالإبرة والخيوط المستعملة لوحات الفنانين الكلاسيكيين، وقد تستغرق اللوحة عشر سنوات لإتمامها. واستخدام الخيوط المستعملة يمنح النسيج الذي تطرزه طبيعةَ الفرشاة الخشنة. تجاوزت لِنْوود بلدها في عرض أعمالها الفنية إلى روسيا، وهناك عرضت عليها الملكة كاثرين شراء كل أعمالها بمبلغ أربعين ألف باوند، وهو مبلغ خيالي آنذاك، ولكنها رفضت، لرغبتها في أن تحتفظ بأعمالها داخل بلدها. ما تبقى من قاعات المعرض يزدحم بعناصر بصرية لعالم سوريالي حيوي: أسماك طائرة، كائنات شبه شيطانية، حيوانات أليفة وكاسرة، أدوات استعمال بحجوم خيالية، ولكنها تعاني في مجموعها من توفير حاسة الوفرة والتنوع لدى المشاهد.