القاهرة تطالب العرب بتطبيق «مكافحة الإرهاب» على «الإخوان»

نشر في 31-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 31-12-2013 | 00:01
الجامعة العربية أبلغت القرار المصري لأعضائها
دعت مصر أمس الدول العربية إلى تطبيق الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على جماعة الإخوان المسلمين، التي أعلنتها الحكومة المصرية «تنظيما إرهابيا» الأربعاء الماضي.

وأعلنت جامعة الدول العربية أمس رسميا أنها أبلغت الدول العربية كافة قرار الحكومة المصرية اعتبار تنظيم الإخوان المسلمين جماعة «إرهابية».

وقالت الأمانة العامة للجامعة، في بيان، إنها تلقت مذكرة من المندوبية الدائمة لجمهورية مصر العربية بشأن قرار مجلس الوزراء المصري الصادر الأربعاء الماضي باعتبار «الإخوان» جماعة إرهابية، وكذلك تنظيمها تنظيما إرهابيا، واعتزام السلطات المصرية المختصة اتخاذ الإجراءات اللازمة، لتفعيل القرار.

إلى ذلك، قال مصدر مسؤول في الأمانة العامة للجامعة إن «دور الجامعة ينتهي بإبلاغها الدول الأعضاء بالقرار المصري»، موضحاً لـ«الجريدة» أن الجامعة أبلغت 22 دولة عربية بالقرار، دون أن يكون لها أي دور «سلطوي»، في تفعيله.

وأشار المصدر إلى توقيع الدول العربية كافة على «الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب»، باستثناء «الكويت وجزر القمر وموريتانيا والصومال»، مضيفا ان بعض الدول التي لم توقع على الاتفاقية يمكنها أن تساند القرار المصري، على النحو الذي تراه ملائما لظروفها، رغم عدم التوقيع.

وتُلزم «الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب» الدول الموقعة بالتعاون وتبادل المعلومات لمكافحة الجرائم الإرهابية، وأن تبادر بإخطار الدول المتعاقدة بكل ما يتوافر لديها من معلومات أو بيانات من شأنها أن تحول دون وقوع جرائم إرهابية على إقليمها أو ضد مواطنيها.

وتريد القاهرة من الدول العربية تطبيق اتفاقية الإرهاب العربية الموقعة عام 1998 على جماعة «الاخوان»، ما يتيح منع أي موارد مالية تحول إلى الجماعة من تلك الدول.

يذكر أن جماعة الإخوان المسلمين تأسست في مصر عام 1929، لكنها انتشرت في العديد من الدول العربية بعد ذلك.

back to top