قتل 24 شخصا على الاقل واصيب العشرات بجروح في هجمات استهدفت مناطق متفرقة في العراق الاثنين وقعت معظمها في بغداد التي شهدت لليوم الثاني على التوالي سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة.

Ad

وقالت مصادر امنية وطبية لوكالة فرانس برس ان اربع سيارات مفخخة وعبوة ناسفة انفجرت باوقات متزامنة في بغداد صباح اليوم، واستهدف بعضها المناطق ذاتها التي استهدفت مساء الاحد حيث قتل واصيب العشرات.

ووقعت اكبر هجمات اليوم في منطقة النهضة في وسط بغداد حيث قتل اربعة اشخاص على الاقل واصيب تسعة بجروح في انفجار سيارة مفخخة، فيما قتل ثلاثة اشخاص واصيب 11 في انفجار سيارة اخرى قرب مجلس محافظة بغداد في وسط العاصمة ايضا.

وانفجرت سيارة مفخخة ثالثة في البياع (جنوب غرب) ما ادى الى مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 11 بجروح، واخرى قرب وزارة الداخلية حيث قتل اربعة اشخاص واصيب 11 بجروح.

كما قتل شخص في انفجار عبوة لاصقة في سيارته في منطقة المحمودية الى الجنوب من مدينة بغداد.

وفي بيجي (220 كلم شمال بغداد)، قتل خمسة من افراد قوات الامن العراقية بينهم ضابط عندما اقتحم ثلاثة انتحاريين مركزا للشرطة، فقتلوا في بادئ الامر احد الضباط وشرطيا وتحصنوا في احدى الغرف.

واقتحمت بعد وقت قصير فرقة من قوات التدخل السريع المركز فقتلت احد الانتحاريين الثلاثة، قبل ان يفجر المهاجمين الاخرين نفسيهما ويقتلان ثلاثة من افراد قوات الامن، وفقا لرائد في الشرطة وطبيب في مستشفى بيجي.

وفي تكريت (180 كلم شمال بغداد)، مركز محافظة صلاح الدين، قتل ثلاثة جنود عراقيين يعملون على حراسة خطوط انابيب النفط على ايدي مسلحين مجهولين جنوب غرب المدينة.

ويشهد العراق منذ شهر ابريل الماضي تصاعدا في اعمال العنف بينها تلك التي تحمل طابعا طائفيا بين السنة والشيعة في بلاد عاشت نزاعا داميا بين الجانبين قتل فيه الالاف بين عامي 2006 و2008 وتسبب بهجرة عشرات الالاف من مناطق سكنهم.

ومنذ بداية شهر ديسمبر الحالي، قتل اكثر من 320 شخصا في اعمال العنف اليومية في العراق، علما ان اكثر من 6450 قتلوا منذ بداية 2013 بحسب حصيلة اعدتها فرانس برس استنادا الى مصادر امنية وعسكرية وطبية.