قررت اسرائيل اليوم السماح بدخول اسمنت ومواد بناء تقدر بألف طن الى قطاع غزة لاستخدامها في مشاريع خاصة بمنظمات دولية تعمل هناك.

Ad

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون اصدر تعليماته لمنسق اعمال الحكومة في المناطق الفلسطينية الجنرال ايتان دانغوت بهذا القرار مشيرة الى انه سيتم استخدام هذه المواد في مشاريع دولية واخرى خاصة لاعادة اعمال البنى التحتية التي تضررت في القطاع بسبب الاحوال الجوية العاصفة التي ضربته قبل عدة اسابيع.

وكانت مشاريع بناء كثيرة في القطاع توقفت بما في ذلك تلك التي تشرف عليها منظمات دولية لينضم الاف العمال الى جيش البطالة في هذه المنطقة بعد ان حظر جيش الاحتلال نقل مواد بناء اليه.

واكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الانروا) قبل ايام تضرر عدة مشاريع بناء خاصة بها في القطاع تصل قيمتها الاجمالية الى نحو 250 مليون دولار بسبب منع دخول هذه المواد اليها من اسرائيل.

كما منعت اسرائيل في اواسط اكتوبر الماضي ادخال مواد البناء الى قطاع غزة بعد ان اعلنت عن اكتشاف نفق كبير يمتد من اسفل حدود القطاع الى داخل اسرائيل بحجة ان النفق المكتشف الذي بني بالاسمنت ويمتد مسافة كيلومترين تقريبا نحو بلدة اسرائيلية قريبة من حدود القطاع واستخدم نحو 500 طن من الاسمنت المسلح لبنائه اعد لاختطاف جندي اسرائيلي.