أعلن الجسار أنه مع نجاح مشاريع إنتاج الطاقة الكهروضوئية سيتم التوسع في تجربة الطاقة البديلة التي تتيح توفير طاقة غير ملوثة، فضلا عن توفير مبالغ مالية كبدل للوقود المستخدم في إنتاج الطاقة.

Ad

أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار أن الوزارة لديها مشاريع عدة لإنتاج الطاقة الكهروضوئية، والتوسع في تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية.

وقال الجسار، في تصريح لـ"الجريدة"، إن "الوزارة قامت بتركيب وتشغيل مشروع لإنتاج الطاقة الكهروضوئية بأبراج الكويت بقدرة إنتاجية تبلغ 117 كيلو واط، وتم تشغيل المشروع في نوفمبر الماضي، وجار العمل على مشروع تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية بقدرة 1000 كيلو واط باستخدام تقنية الألواح على مبنى وزارتي الكهرباء والتربية".

وأضاف: "لدينا كذلك مشروع محطة العبدلي للطاقة الشمسية، الذي ينفذه الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات، إضافة إلى مشروع محطة الشقايا وينفذه معهد الكويت للأبحاث العلمية بالتنسيق مع وزارة الكهرباء".

انقطاع التيار

من جانب آخر، شهد مطار الكويت الدولي صباح أمس انقطاعا للتيار الكهربائي مدة 5 دقائق، بالتنسيق المسبق مع وزارة الكهرباء والماء، لإجراء فحص اعتيادي.

وذكر نائب المدير العام لشؤون مطار الكويت الدولي بالانابة عصام الزامل، في تصريح لـ"كونا"، ان تحويل التغذية الكهربائية من إحدى محطات توليد الكهرباء الى محطات احتياطية بطلب من الوزارة ادى الى انقطاع جزئي للتيار عن المطار نحو خمس دقائق حتى استكمال عملية التحويل.

وزاد الزامل انه بالتنسيق بين وزارة الكهرباء والادارة العامة للطيران المدني لاجراء تعديل على محطة المطار (ام) تم تحويل تغذية الكهرباء من المحطات الرئيسية الى المحطات الاحتياطية، مضيفا ان العملية استغرقت اقل من خمس دقائق، دون ان تتأثر حركة الملاحة الجوية او اي من عمليات الادارة.

واوضح ان وزارة الكهرباء والماء طلبت في وقت سابق من الادارة العامة للطيران المدني، في كتاب رسمي، قطع التيار امس في الحادية عشرة صباحا لاجراء تعديل مطلوب من الوزارة على المحطة المذكورة.

تأثر محدود

واردف الزامل ان شبكة الادارة العامة للطيران المدني تأثرت بهذا التحويل قليلا حتى بدء عمل المولدات الاحتياطية الرئيسية، وهي محطة التوليد (ايه) الموجودة في مبنى الخدمات المركزي، ومحطة الطاقة الجنوبية (اس بيه بي-زد 06) اضافة الى بدء تشغيل جميع المولدات في المحطات الداخلية لتغذية شبكة المطار بالطاقة خلال مدة القطع حتى الحادية عشرة والنصف صباحا.

وبين ان بعض المباني في الطيران المدني تأثرت عند بداية التحويل، واعيدت تغذيتها بالكهرباء من المولدات الاحتياطية بعد القطع مباشرة، وخلال فترة لم تتجاوز خمس دقائق، على ان يتم استيعابها ضمن الاحمال على المولدات.

واكد ان جميع الاجهزة والمعدات التي تتغذى من مصادر تيار غير منقطع تعمل بلا انقطاع، من دون ان تتأثر بهذه العملية، مضيفا ان هناك كتبا ارسلت من ادارة الهندسة في الادارة العامة للطيران المدني الى كل الجهات المعنية بالطيران المدني لاخذ العلم بهذا الاجراء.