أوكرانيا: حكومة يانوكوفيتش تنعي الحل السلمي

نشر في 26-01-2014
آخر تحديث 26-01-2014 | 00:01
No Image Caption
أعلن وزير الداخلية في حكومة الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، فيتالي زاخارتشنكو أمس، أنه لا جدوى من محاولات تسوية الازمة سلميا في بلاده، متهما المتظاهرين بتخزين اسلحة وخطف عناصر الشرطة.

وقال يانوكوفيتش إن «احداث الايام الاخيرة في العاصمة الاوكرانية اظهرت ان محاولاتنا لتسوية النزاع بشكل سلمي من دون اللجوء الى القوة كانت من دون جدوى»، وأضاف «لم يتم الاستماع الى نداءاتنا وتم انتهاك التهدئة».

وأكد وزير الداخلية الذي يطالب المتظاهرون بتنحيه ان «ممثلين لقوات الأمن اجروا مفاوضات مع أفراد في المعارضة من دون اي نتيجة»، وتابع «لم يعد لهم اي تأثير على المجموعات المتطرفة التي تسيطر على المباني المحتلة وخصوصا بلدية كييف ووزارة الزراعة».

وتواصلت المواجهات العنيفة أمس في شوارع كييف بين متظاهري المعارضة المؤيدين للتقرب مع اوروبا وقوات الامن. وحاول المحتجون أمس احتلال وزارة الطاقة وذلك بعد يوم من سيطرتهم على وزارة الزراعة.

وأسفر استخدام القوة ضد المتظاهرين عن مقتل متظاهر معارض أمس لترتفع حصيلة القتلى منذ تصعيد الحكومة الموالية لموسكو يوم الاحد الماضي الى ستة قتلى.

 في السياق، دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الدول الغربية إلى عدم تشجيع المقاتلين الذين ينشطون في أوكرانيا. وقال لافروف في تصريحات تلفزيونية، إنه «من المهم جدا ألا تصدر من الخارج تصريحات تفسرها المعارضة، وخاصة المقاتلين المنتشرين في كل مكان هناك على أنها تشجيع لتصرفاتهم، وأن ما يقومون به يحظى بدعم من المجتمع الأوروبي».

back to top