كانت سكويب قد قابلت نساء مثل كايت المتسلطة والصريحة التي نشأت في بلدة صغيرة من إلينوي. لكنها لم تدرك خلال تصوير الفيلم أنها تعرف «كايت» المشاكسة لهذه الدرجة.

Ad

تذكرت سكويب خلال مقابلة في فندق «بيفرلي هيلز»: «استنتجتُ أن تلك الشخصية التي أشاهدها هي أمي. لم أفكر يوماً بذلك حين كنت أستعد للفيلم وأصوّر المشاهد».

بقدر ما تُعتبر سكويب ساحرة وجذابة شخصياً، تبدو شخصية كايت متسلطة وعنيدة. لكن اعتبرت سكويب أن والدتها لم تكن تتمتع بجميع الصفات المزعجة التي تحملها كايت. لكن تعبّر المرأتان عن رأيهما بكل صراحة: «كايت لا تخفي أفكارها. كل ما يخطر على بالها يخرج من فمها. لا تكتفي كايت بالتأكيد على معرفتها بجميع الأمور التي لا يعرفها الآخرون، بل إنها تظن أيضاً أن الجميع يشاركونها المشاعر نفسها. يجب أن يفكر الجميع مثل كايت، وهكذا كانت والدتي تتصرف. كانت تفترض أن جميع من تعرفهم يجب أن يفكروا بالطريقة نفسها».

خلال عملها الثاني مع المخرج ألكسندر باين (أدت دور زوجة جاك نيكلسون الغبية التي تموت بشكل غير متوقع في فيلم About Schmidt في عام 2003)، حصدت سكويب إشادة من النقاد وسرت أنباء عن احتمال فوزها بجوائز. في فيلم Nebraska، تؤدي هذه الممثلة التي تبلغ 84 عاماً دور الزوجة المعذبة لرجل اسمه وودي (ديرن)، وهو رجل فاشل ومدمن على الكحول وتصيبه عوارض الخرف ويظن أنه فاز بمليون دولار في اليانصيب.

هي تصرخ في وجه وودي: «أيها الغبي! هل تعلم ما كنت لأفعل بمليون دولار؟ كنت لأضعه في مأوى للعجزة».

غادر وودي وابنه الأصغر، ديفيد (ويل فورت)، منزلهما في بيلينغز، مونتانا، وتوجّها إلى أوماها لاستلام الجائزة. تنضم إليهما كايت حين يمران ببلدتهما الصغيرة نبراسكا حيث يريد جميع أقاربهم حصة من جائزة وودي. لكنها توقف تلك العائلة الطماعة عند حدّها سريعاً.

قال ديرن الذي فاز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي، وهو يُعتبر منافساً قوياً لنيل جائزة الأوسكار كأفضل ممثل: «هي شريكة مذهلة!».

استمتع ديرن برؤية سكويب، منذ أكثر من 50 سنة، وهي تؤدي دور متعرّية في برودواي أمام إيثيل ميرمان في مسرحية Gypsy.

قال ديرن: «هي تتنقل من مكان إلى آخر وتبدو رشيقة بقدر ما كانت عليه في تلك الفترة. أتذكر أنني أخبرتُ أحداً بأن جون هذه كانت راقصة تعري في مسرحية Gypsy. فجاءت إلي بعد ذلك وقالت لي: «لم أكن يوماً راقصة تعري يا بروس بل كنت متعرّية».

لم تقابل سكويب ديرن قبل بدء الفيلم. جلبهما باين إلى نبراسكا في مرحلة مبكرة كي يتعرفا على بعضهما: «أمضينا أنا وبروس بعض الوقت معاً. لاحظنا أننا نحترم أخلاقيات المهنة نفسها».

صحيح أن باين كان قد اختار سكويب لأدوار أخرى في السابق، لكنه لم يفكر بها فوراً لأداء دور كايت: «كنا أنا ومدير الممثلين جون جاكسون نجري تجارب الأداء وتلقينا تجارب مصورة على  الفيديو من ممثلات ولم نجد ما كنا نبحث عنه. هي أرسلت فيديو حيث تقدم ذلك الدور بطريقتين مختلفتين. من جهة، هي تجسد تلك المرأة المتسلطة والمضحكة؛ ومن جهة أخرى، تؤدي دور امرأة أكثر صراحة وتواضعاً. أرادت جون أن تؤكد أنها تستطيع تأدية الدور بإحدى الطريقتين».

بعد مرور دقيقة من الفيديو المسجّل، أدرك هو وجاكسون أنهما وجدا شخصية كايت التي يبحثان عنها: «المرأة التي نشاهدها في الفيلم هي خليط من المرأة المتسلطة والمتواضعة وهي تشمل جزءاً من شخصية جون نفسها».

صقلت سكويب موهبتها التمثيلية لأكثر من 60 سنة. بدأت بدور شابة بريئة في مسرح «كليفلاند بلايهاوس» وحصلت على الدور الأبرز في عام 1958 حين أدت دوراً مساعداً وكوميدياً لشخصية دولسي في مسرحية The Boy Friend. عدا إبراز مفاتنها بدور إلكترا في مسرحية Gypsy، أدت دور البطولة مع روبرت غوليه في المسرحية الموسيقية The Happy Time في عام 1968.

لكنها أرادت المشاركة في عمل درامي، فنصحها زوجها وأستاذ التمثيل تشارلي كاكاتساكيس بالتوقف عن الرقص النقري. قالت سكويب: «لم يعلم الناس أنني قمت يوماً بمسرحيات موسيقية منذ سنوات».

لكن كان تطور الأعمال السينمائية لا يزال بطيئاً. فهي لم تظهر في أول فيلم سينمائي لها إلى أن بلغت 60 عاماً، وذلك في فيلم Alice للمخرج وودي آلن في عام 1990. صحيح أنها حصلت سريعاً على أدوار صغيرة في أفلام وبرامج تلفزيونية في نيويورك، لكن كان فيلم About Schmidt هو الذي غيّر مسيرتها المهنية. كانت تتلقى عروض عمل كثيرة في لوس أنجلوس، فغادرت نيويورك واستقرت هناك. في مرحلة معينة، كانت تظهر في مسلسلات عدة في الوقت نفسه، منها The Young and the Restless وGhost Whisperer وJudging Amy.

منذ عودتها من مهرجان كان السينمائي، حيث عُرض فيلم Nebraska للمرة الأولى في شهر مايو، هي تتابع عملها بوتيرة ثابتة. ظهرت كضيفة شرف بدور جدة لينا دونهام في مسلسل Girls على قناة HBO، وفازت بدور في حلقة من مسلسل Getting On على القناة نفسها. هذا الشهر، اجتمعت مجدداً مع واحدة من أعز صديقاتها، مارغو مارتيندال، وهي تؤدي دور والدتها في حلقة من مسلسل The Millers على قناة CBS.

جاءت أكبر إشادة بأداء سكويب من باين الذي لا يحب المجاملات في العادة. لكنه قال عنها: «تلك المرأة تستطيع فعل أي شيء!».