«اتحاد أستراليا»: مواعيد فصولنا الدراسية تختلف عن بقية الدول

نشر في 18-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-08-2014 | 00:01
No Image Caption
«يصعب علينا إكمال دراستنا في الجامعات الكويتية خلال فترة الصيف»
أكد رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت، فرع أستراليا، خالد الأصفر، أن الاتحاد مؤسسة نقابية تمثل الطلبة الكويتيين في أستراليا، مشيرا الى أن «دورنا الأساسي يكمن في الضغط على الجهات المسؤولة ومواجهتها من أجل حصول الطالب الكويتي على حقوقه في أستراليا».

وأوضح الأصفر، في حوار مع «الجريدة»، أن المشكلة التي تمثل عائقا لدى طلبة الكويت في أستراليا هي اختلاف مواعيد الفصول الدراسية عن بقية الدول العالم، فعلى سبيل المثال يبدأ الصيف في أستراليا من شهر نوفمبر إلى فبراير، وهي في العادة تكون عطلة الربيع لدينا في الكويت، أما عن الشتاء هناك فهو من أبريل إلى أكتوبر تقريبا، في الوقت ذاته يكون فصل الصيف في الكويت والعطلة الصيفية الطويلة لدى دول الابتعاث، وخصوصاً أنه يصعب استكمال دراستنا في العطلة الصيفية بالجامعات الكويتية. وأشار الى أن أعداد الطلبة الدارسين في استراليا تتراوح بين الـ1200 و1600 طالب وطالبة، ويتم ابتعاث ما يقارب 100 طالب تقريباً هناك في كل عام من جهات مختلفة بالكويت. «الجريدة» التقت الأصفر وبحثت معه تفاصيل الدراسة في أستراليا، وكانت كالتالي:

• ما دور الهيئة الإدارية في الاتحاد الوطني للطلبة في أستراليا؟

"الاتحاد الوطني لطلبة الكويت منظمة طلابية نقابية تقوم على الشورى، تمثل طلبة الكويت في جميع أنحاء العالم "دستور الاتحاد الوطني لطلبة الكويت".

نحن مؤسسة نقابية تمثل الطلبة الكويتيين في استراليا، ودورنا الأساسي يكمن في الضغط على الجهات المسؤولة ومواجهتها، من أجل الحصول على حقوق الطالب الكويتي في أستراليا، هذا ما نقوم به من فترة إلى أخرى، وهو اللجوء للمشاورات الجماعية، سواء مع الملحق الثقافي الكويتي في استراليا، أو سفارة دولة الكويت هناك، أو الجهات المعنية في الكويت، والتي لها علاقة بتوفير كل سبل الراحة لطلبتنا في استراليا.

• كيف يتعامل الاتحاد مع مشكلات الفيزا؟ وهل توفرون للمستجدين طرقا للحصول عليها؟

أستراليا تعتبر من الدول المتشددة بشأن الفيزا والحصول عليها، وذلك لضمان خلو الشخص القادم من السوابق الإجرامية أو الأمراض التي من شأنها أن تؤثر في الصحة العامة بالدولة، لذلك فإن التقديم للحصول على التأشيرة الأسترالية بحد ذاته أمر صعب.

وبالنسبة للتأشيرات بشكل عام، هي أمر سيادي للدول المانحة لها، لكننا سبق أن تعاملنا مع الجامعات الاسترالية، وذلك لضمان استمرارية بعض الطلبة في الدراسة، لأن فيزا الطالب في استراليا مرتبطة بشكل كبير بالحضور والغياب، لذلك، وبفضل من الله، لدينا سبل كثيرة للتعاون مع سفارتنا، لنبتعد عن بعض المشكلات التي قد تصيب الطلبة، والوقوف في جانبهم ومساعدتهم على تجاوز المشكلات التي قد تواجههم في الغربة.

أما عن توفير الفيزا للطلبة، فنحن كاتحاد بدأنا ومازلنا نتعامل مع المكاتب الموثوقة، التي تقدم للطالب كل إمكانات الحصول على التأشيرة الأسترالية، ومن شؤون لجنة المستجدين توجيه الطلبة وتوفير الملاحظات التي يحتاج إليها الطالب قبل التسجيل في الفيزا الأسترالية.

• ما هي المشكلات العالقة التي واجهتكم ويحاول الاتحاد جاهدا حلها؟

ولله الحمد، قامت الهيئات الإدارية للاتحاد في استراليا بحل كثير من العراقيل التي تواجه الطالب، ومن أهمها نسبة الزيادة في المخصصات المالية، والتي كانت الأعلى بين جميع دول الابتعاث.

أما عن المشكلة التي مازالت تشكل لنا عائقا كبيرا فهي الاختلاف في الفصول بين أستراليا وبقية دول العالم.

 على سبيل المثال الصيف في استراليا يبدأ من شهر نوفمبر إلى فبراير، وهي في العادة تكون عطلة الربيع لدينا في الكويت، أما عن الشتاء هناك فهو من شهر أبريل إلى شهر اكتوبر تقريباً، في الوقت ذاته يكون فصل الصيف في الكويت، والعطلة الصيفية الطويلة لدى دول الابتعاث.

هذه هي المشكلة، وخصوصاً أننا نرغب في استكمال دراستنا بالعطلة الصيفية في الجامعات الكويتية، لكننا لا نستطيع، لأنه ليس لدينا وقت كاف للحضور، كماأننا كاتحاد نعاني ضعف التواصل مع الجهات الرسمية في الكويت بشكل مباشر، وذلك لاختلاف الأوقات بيننا وبين الجهات في الكويت، مع الأسف.

 هذه من الأمور التي ليست بيدنا، لكننا نعمل جاهدين على التعريف للجهات الرسمية بهذا الموضوع، ولله الحمد، هناك البعض من يحاول مساعدتنا في هذا الجانب، ونحن نسعى دائماً للمضي قدماً في توفير السبل كافة للتواصل، والحمد لله أننا نعيش في زمن الإنترنت والواتساب.

• كم عدد الطلبة المبتعثين إلى أستراليا؟

تتراوح الأرقام بأعداد الطلبة في استراليا بين الـ 1200 و1600 طالب وطالبة، ويتم ابتعاث ما يقارب 100 طالب تقريباً إلى استراليا في كل عام من قبل الجهات المختلفة في الكويت.

• هل يطالب الاتحاد بزيادة مقاعد الطب في استراليا؟

بالتأكيد، لكن هنالك عوائق كثيرة، لكون الجامعات في استراليا تطالب الشخص الراغب في دراسة الطب بالحصول على نتائج عالية في اختبارات اللغة، وعمل اختبارات أكاديمية أخرى.

• كيف يتعامل الاتحاد مع تأخر صرف المخصصات المالية للطلبة؟

كانت تحصل بعض المشكلات، وخصوصاً عند تغيير توقيت نزول المخصصات المالية بين فترة وأخرى، إلا أننا توصلنا إلى الاتفاق مع الملحق الثقافي على تثبيت نزولها إلى تاريخ 23 من كل شهر، وذلك لاستباق فترة دفع الإيجارات للطلبة والفواتير الشهرية.

back to top