قتل نجل زعيم شبكة حقاني الناشطة في أفغانستان، القيادي والمسؤول عن الملف المالي بالشبكة نصير الدين حقاني، بهجوم مسلّح في العاصمة الباكستانية إسلام آباد أمس.

Ad

ونقلت وسائل إعلام باكستانية عن مصادر أن مسلّحين على متن درّاجة نارية فتحوا النار على نصير الدين حقاني، بينما كان في طريق عودته من مسجد إلى المنزل في منطقة أراكاهو الواقعة بأحدى ضواحي إسلام آباد.

من جهته، قال المتحدث باسم «طالبان أفغانستان» ذبيح الله مجاهد إنه سمع أنباء عن مقتل حقاني، مضيفاً أن حركته تحاول التأكد من المعلومات، بينما ذكرت مصادر من «طالبان باكستان» أنه جرى نقل جثمان حقاني إلى ميران شاه في إقليم وزيرستان الشمالية لدفنه.

وتعتبر شبكة حقاني مجموعة من جماعة «طالبان أفغانستان» ومقرها إقليم وزيرستان الشمالية القبلية بباكستان» ويلقى عليها باللائمة في بعض الهجمات المميتة على الجنود الأجانب عبر الحدود. 

من جهة أخرى، حذرت حركة طالبان الأفغانية أمس من أنها تعتبر المشاركين في اجتماع المجلس التقليدي الكبير «لويا جيرغا» (مجلس القبائل) الذي سيجتمع في منتصف نوفمبر أهدافا، إذا أيدوا الإبقاء على وجود عسكري أميركي في البلاد بعد 2014، بحسب الاتفاق الأمني الذي وقع أخيراً بين واشنطن وكابول.

وقال المتمردون في بيان إن «حكومة الرئيس حميد كرزاي الدمية تريد أن تنظم لويا جيرغا في الأيام المقبلة بطلب من الأميركيين، للموافقة على اتفاق لا أهمية له سيبيع البلاد».

(إسلام آباد، كابول ـ يو بي آي، أ ف ب)