«الصحة» تطلب من «الأوقاف» تخصيص خطب الجمعة للتوعية بمخاطر «كورونا»

نشر في 07-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 07-05-2014 | 00:01
No Image Caption
كشف وكيل وزارة الصحة خطة متكاملة تعدها الوزارة بالتعاون مع عدد من الوزارات والجمعيات التعاونية لنشر التوعية والتثقيف الصحي بكيفية مجابهة الأمراض، وعلى رأسها فيروس "كورونا".
قال وكيل وزارة الصحة د.خالد السهلاوي إن الوزارة خاطبت وزارة الأوقاف لتخصيص خطب الجمعة في المساجد للتوعية بمخاطر الأمراض المعدية وعلى رأسها فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، مشيرا إلى أن الوزارة خاطبت أيضا كافة الوزارات والمؤسسات والهيئات لمعاونتها على مجابهة الفيروس.

وأكد السهلاوي خلال مؤتمر صحافي صباح أمس بمناسبة انطلاق خدمة "آلو صحة" الأحد المقبل أن الكويت سجلت 3 إصابات بفيروس "كورونا" منها حالتان توفيتا، لكنه أكد أنه حسب الآراء الطبية لم تكن الوفاة نتيجة الفيروس ولكن بسبب مشاكل صحية أخرى. وشدد على أهمية دور المساجد في الحديث عن أهمية النظافة الشخصية في تجنب الإصابة بالأمراض المعدية، لافتا إلى أنه سيقوم بزيارة للمحافظين، للحديث عن تفعيل مجالس الحي في التصدي للأمراض المعدية ومن بينها "كورونا".

وأضاف أن هناك خطة متكاملة تعدها الوزارة بالتعاون مع عدد من الوزارات والجمعيات التعاونية لنشر الإعلانات والتثقيف الصحي بكيفية مجابهة الأمراض المعدية سواء داخل المساجد أو المدارس أو الجمعيات التعاونية.

ونصح السهلاوي كبار السن أو ممن يعانون الأمراض المزمنة كالسكري والضغط أو مرضى السرطان أو من يعانون ضعف المناعة تأجيل الحج والعمرة لهذا العام بسبب "كورونا"، مشيرا إلى أن هذا الفيروس ليس له علاج حتى الآن بخلاف النظافة الشخصية كوسيلة للوقاية من الإصابة به.

وأكد وكيل وزارة الصحة أن وزارته في تواصل مستمر مع الجهات الصحية العالمية للوصول إلى لقاح، متوقعا التوصل إلى لقاح ضد الفيروس خلال الفترة القليلة المقبلة وسيدرج ضمن الأمراض الموسمية التي يتم التطعيم عنها.

وحول خدمة "آلو صحة" على هاتف 151، أكد السهلاوي أنها تضم 17 طبيبا من أطباء العائلة، بالإضافة إلى طبيب أسنان، وستكون من الثانية ظهرا حتى العاشرة مساء، لافتا إلى أن نجاح الخدمة سيجعل الوزارة تفكر في تمديدها طوال اليوم. وقال إن الأطباء سيعملون للرد على كافة الاستفسارات، كما سيتم خلالها إعطاء استشارات طبية متعددة. وأوضح أن الكويت نقلت الخدمة النفسية من المستشفى إلى المراكز الصحية لتخفيف العبء عنها، لافتا إلى أن الفريق العامل في هذه الخدمة سيكون قابلا للزيادة في المستقبل، حيث سيتم تحويل الاستفسارات إلى الطبيب المختص لتقديم الاستشارة.

back to top