كشف مدير منطقة العاصمة الصحية طارق الجسار عن سعي وزارة الصحة إلى افتتاح عدد من المراكز التخصصية ومراكز الرعاية الصحية الأولية مطلع العام المقبل، مبيناً أن من بين هذه المراكز مركز السرة التخصصي، ومركز الدخان بمنطقة الشامية، وهو مستشفى مصغر مخصص لعلاج أمراض العيون.

Ad

 وقال الجسار، في تصريح صحافي أمس على هامش الاحتفال باليوم العلمي الأول للرعاية الصحية الأولية لمنطقة العاصمة الصحية، إنه سيتم كذلك افتتاح مركز الروضة الصحي المتخصص في علاج الكلى بمنطقة الشويخ السكنية، مع مركز لعلاج الأمراض الجلدية بضاحية عبدالله السالم، فضلاً عن إعادة تأهيل مركز الشعب الصحي.

وأضاف أن اليوم العلمي لمنطقة العاصمة الصحية هو الأول من نوعه على مستوى كل المناطق، حيث يحتوي على ورش عمل ومحاضرات ودورات تدريبية لتطوير الخدمات المقدمة إلى عموم المرضى والمراجعين، لافتاً إلى أهمية التواصل في مثل هذه الملتقيات والأيام العلمية لتطوير مستوى الخدمات الطبية.

 

الأمراض المزمنة

 

من جانبها، قالت رئيس لجنة التصدي للأمراض المزمنة في منطقة العاصمة الصحية د. سناء العلي إن الهدف من مثل هذا اللقاء العلمي هو طرح الطرق الممكنة لعلاج الأمراض المزمنة وتحسين مستوى الخدمة الطبية للمرضى، ومحاولة منع المضاعفات للمرض، إضافة إلى إجراء مسح ميداني للأمراض المزمنة في المنطقة، مع تطوير الأداء العملي للأطباء في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

ولفتت العلي أن اللقاء يهدف أيضا الى التواصل الاجتماعي بين الأطباء الذين يعملون بمراكز الرعاية الصحية الأولية مع زملائهم في المراكز والمناطق الأخرى، مشيرة إلى أن خطة العمل التي تم تدشينها مؤخرا تهدف إلى وضع العيادات التخصصية بمراكز الرعاية الصحية بشكل متكامل، عبر تنفيذ الخطة على 8 مراكز رعاية صحية أولية سنويا.

 

العلاج الطبيعي

 

وفي موضوع منفصل، أعلن مدير إدارة خدمات العلاج الطبيعي د. نبيل الحنيف إقامة ورشة عمل على مدى يومين، تحت رعاية وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدويري. وأوضح الحنيف، في تصريح صحافي أمس، أن تلك الورشة التي تنتهي اليوم تعنى بتطوير العلاج الطبيعي، وسيشارك فيها 30 اختصاصي علاج طبيعي من مختلف المستشفيات العامة والتخصصية، لافتا إلى أن الورشة يقدمها د. كيم روبنسون الأستاذ المساعد في جامعة كيرتين في استراليا وهو من رواد العلاج اليدوي.