الكويت تقدم منحة للصومال قدرها 3 ملايين دولار

نشر في 12-11-2013 | 19:00
آخر تحديث 12-11-2013 | 19:00
No Image Caption
وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وجمهورية الصومال الفيدرالية اليوم اتفاقية منحة يقدم الصندوق بموجبها ثلاثة ملايين دولار بهدف المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وزيادة إنتاج الغذاء من خلال توفير القروض لتمويل المشاريع متناهية الصغر وتوفير الخدمات المساندة لذلك.

وجاء توقيع الاتفاقية على هامش المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي وفي اطار مبادرة سمو أمير دولة الكويت خلال المؤتمر الإقتصادي الإسلامي الدولي الذي عقد في الكويت في الفترة من 29 ابريل إلى 1 مايو 2009 التي أعلن خلالها سموه إنشاء صندوق الحياة الكريمة لمساعدة الدول الإسلامية في جهودها لتوفير الأمن الغذائي لشعوبها. ووقع اتفاقية المنحة نيابة عن حكومة جمهورية الصومال وزير المالية والتخطيط الفيدرالي محمد حسن سليمان ووقعها نيابة عن البنك المركزي الصومالي مديرة البنك المركزي فاتيما فرح فيما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية المدير العام عبدالوهاب أحمد البدر .

وبتوقيع الإتفاقية يكون الصندوق قد قدم لجمهورية الصومال الفيدرالية ثلاث منح حكومية حيث سبق أن قدمت دولة الكويت لها في عام 2013 منحة بمبلغ 10 ملايين دولار أمريكي للاسهام في تمويل مشروع مطار غاروي ومشروع جامعة ماخر في ولاية بونت لاند.

كما قدم الصندوق لجمهورية الصومال الفيدرالية معونتين فنيتين قيمتهما الإجمالية نحو 471 ألف دينار كويتي (أي ما يعادل نحو 6ر1 مليون دولار أمريكي فضلا عن منحة حكومة دولة الكويت المذكورة الى جانب ما هو مخصص لها في إطار صندوق الحياة الكريمة ليصبح إجمالي المبالغ المقدمة من حكومة دولة الكويت وبادارة الصندوق الكويتي حوالي 13 مليون دولار أمريكي.

back to top