أعلن وزير الخارجية الهندي سلمان خورشيد هنا اليوم ان بلاده تتعهد بتقديم ملياري دولار لجهود إعادة إعمار أفغانستان مؤكدا التزام الهند بدعم ألحكومة الافغانية في جهود غعادة الاعمار .

Ad

وقال خورشيد في كلمة أمام مؤتمر (اقامة مشاريع الاعمال مع أفغانستان) في نيودلهي ان مبلغ الملياري دولار هو مجرد بداية لعملية الوصول إلى المحافظات والمناطق وسط التحرك الشعبي الافغاني لاعادة إعمار دولتهم .

وأكد ان الهند باعتبارها الدولة الرائدة في دعم إعادة الاعمار لا تسعى الى التخلي عن التزاماتها تجاه هذه العملية في افغانستان وستبقى ملتزمة معها إلى النهاية.

وأشار الى اهمية اغتنام رجال الأعمال الهنود الفرص التجارية الهائلة في أفغانستان مضيفا انه فور تاسيس علاقات تجارية واقتصادية جادة بين البلدين فانها ستكون نقطة انطلاق رئيسية للهند الى جنوب آسيا امتدادا الى أوروبا وروسيا .

من جهته قال وزير المالية الافغاني الدكتور هازرات عمر زخيلوال المشارك في المؤتمر الذي تستضيفه نيودلهي ان الحكومة الافغانية ملتزمة باطلاق المزيد من الاصلاحات لاسيما الاقتصادية لخلق بيئة أعمال تجذب المشاريع والاستثمارات الاجنبية الى البلاد .

وقال ان "التجارة والسياحة تساهمان مساهمة إيجابية في الاستقرار الداخلي والاقليمي للمنطقة" مؤكدا انه يتعين على المجتمع الدولي لاسيما رجال الاعمال الاخذ بعين الاعتبار ان افغانستان تمر بثلاث مراحل انتقالية جوهرية ودقيقة في الامن والسياسة والاقتصاد".