عبدالله العابر يحصل على الدكتوراه في «تقنيات الإخراج بالمسرح الكوميدي»

نشر في 23-03-2014 | 00:02
آخر تحديث 23-03-2014 | 00:02
No Image Caption
حصل المخرج المسرحي عبدالله العابر على درجة الدكتوراه من جامعة حلوان بمصر، في قسم علوم المسرح، شعبة تمثيل وإخراج، بامتياز ومرتبة الشرف الأولى، وهي بعنوان «تقنيات الإخراج في المسرح الكوميدي في الفترة من 1990 و2011»، دراسة تطبيقية على نماذج مختارة.

في هذا الصدد، قال د. العابر انه يشعر بالفخر والاعتزاز كونه أول كويتي وخليجي يتخرج في شعبة تمثيل وإخراج، مؤكدا أن حصوله على الدكتوراه سيكون دافعا لتقديم المزيد من الانجازات والانطلاقات المسرحية الإبداعية، وكان المشرف العام على رسالته المخرج د. هاني مطاوع، والأستاذة المساعدة د. عبير منصور.

وعن مشاريعه المسرحية المقبلة، كشف النقاب عن عمل مسرحي قادم على المستوى الخليجي، لمصلحة إحدى دول مجلس التعاون، لكنه لن يفصح عن المزيد حتى يتم التوقيع على العقد، إضافة إلى مسرحية ضخمة لفرقة مسرح الخليج العربي، لم يتحدد بعد إن كانت الفرقة ستشارك بها في مهرجان الكويت المسرحي المقبل أو المشاركات الخارجية.

ويواصل د. العابر مهامه كعضو لجنة رقابة النصوص المسرحية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، كما يمارس عمله عضوا في الهيئة التدريسية بقسم التمثيل والإخراج المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية، من خلال مادة «بنتومايم».  

يذكر أن د. عبدالله العابر حصل على العديد من الجوائز في مهرجان المسرح الخليجي الثاني عشر الذي أقيم في صلالة عام 2012، من خلال «البوشيه» لفرقة مسرح الخليج العربي، وهي الجائزة الكبرى لأفضل عرض متكامل، وجائزة الإبداع المسرحي التي يقدمها حاكم الشارقة، وهي عبارة عن 100 ألف درهم إماراتي، وأفضل مخرج.

back to top