باكستان تنفي عدم تصويتها لدبي في "اكسبو 2020"

نشر في 16-12-2013 | 18:54
آخر تحديث 16-12-2013 | 18:54
No Image Caption
نفت الخارجية الباكستانية اليوم تقارير بأن إسلام آباد أحجمت عن دعم دولة الإمارات العربية خلال عملية التصويت التي جرت على استضافة معرض (اكسبو 2020).

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الباكستانية أحمد عزيز أحمد تشودري في بيان صحافي أن إسلام آباد كانت ملتزمة في بادئ الأمر بدعم تركيا في التصويت على استضافة (اكسبو 2020) بناء على طلب من أنقرة يعود إلى مايو 2011.

وأشار تشودي إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة دخلت السباق في وقت لاحق وجرى إيضاح هذه الحقيقة للقيادة الإماراتية وإبلاغها بأنه في حال سحب تركيا لترشيحها فإن باكستان لن تدعم الإمارات فحسب وإنما ستضغط أيضا في هذا الاتجاه مع الأطراف الأخرى.

وأوضح أن باكستان صوتت لصالح دولة الإمارات العربية المتحدة في الجولة اللاحقة من التصويت بعد سحب تركيا ترشيحها.

وكانت التقارير انتقدت باكستان بشدة مشيرة إلى أنها صوتت لصالح تركيا فيما كانت دبي تقدم دعما قويا لاسلام اباد في قطاع التجارة وغيره من المجالات. وكانت إمارة فازت بشرف تنظيم معرض (إكسبو 2020) الدولي لتكون بذلك أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا تحتضن التظاهرة العالمية التي تدوم منذ انطلاقتها في لندن عام 1851 ستة أشهر كاملة.

وجاء اختيار دبي من قبل ممثلي الدول ال167 الأعضاء في (المكتب الدولي للمعارض) بغالبية 116 صوتا في الدورة الثالثة متقدمة على مدينة ايكاتيرينبورغ الروسية التي لم تحصل سوى على 47 صوتا.

وشاركت في المنافسة أيضا مدينتا ساو باولو البرازيلية وأزمير التركية لكنهما خرجتا من المنافسة خلال الدورتين الأولى والثانية.

back to top