كشفت رئيسة قسم الأشعة في مركز الكويت لمكافحة السرطان وعضوة اللجنة الدائمة لتنفيذ البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي د. هناء الخواري أن وزارة الصحة تدرس إدخال البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا لدى الرجال خلال الفترة المقبلة، على غرار البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي الذي دشنه وزير الصحة د. علي العبيدي قبل نحو شهر.

Ad

وقالت الخواري في تصريح صحافي إن وزارة الصحة تعتزم إدخال البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطانات تصيب الرجال، عقب دراسة ذلك بتأن.

وأوضحت أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي بين النساء في الكويت تصل إلى 61.8 سيدة من بين 100 ألف سيدة كويتية، مشيرة إلى أن 86 في المئة من السيدات الكويتيات المصابات بهذا المرض يبلغن سن 40 سنة فما فوق وقت التشخيص، وذلك وفقا لإحصائيات المركز عن عام 2010.

وأضافت أن نسبة الشفاء من سرطان الثدي مع الكشف المبكر والعلاج تصل إلى 95 في المئة، ما دعا وزارة الصحة إلى البدء في تنفيذ هذا البرنامج، وتشكيل اللجنة الدائمة لتنفيذ البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي برئاسة وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي، على أن تكون الفئة المستهدفة في البرنامج من سن 40 إلى 69 عاما.

وقالت إن البرنامج يشمل جميع المحافظات في دولة الكويت، حيث خصصت الوزارة خمسة مراكز صحية بمحافظات العاصمة وحولي والفروانية والجهراء والأحمدي الصحية، كما تم تخصيص وحدات تخصصية لفحص الثدي داخل هذه المراكز بحيث يحتوي كل مركز على وحدتين لأشعة الماموغرام اللازمة للكشف المبكر عن أمراض الثدي. وأكدت د. هناء الخواري أنه تم تخصيص مركز اتصالات لتلقي المكالمات من السيدات الراغبات بالفحص ﻻعطائهن الموعد المناسب لهن بحسب المنطقة السكنية التابعات لها، علما بأنه تم ربط الشبكة اﻻلكترونية للبرنامج بقرص الهيئة العامة للمعلومات المدنية لضمان صحة إدخال معلومات السيدة المتصلة بحيث يتم إدخال فقط الرقم المدني للسيدة ومن ثم يظهر اسمها وسنها ومكان إقامتها.

إعادة تشكيل اللجنة الدائمة للأجهزة والمعدات الطبية

أعادت وزارة الصحة تشكيل اللجنة الدائمة للأجهزة والمعدات الطبية برئاسة الوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية د. عمر السيد عمر، والوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدويري نائبا للرئيس، وعضوية كل من مدير إدارة المختبرات الطبية د. إبراهيم المزيرعي، ومدير إدارة محاسبة العقود فهد العلبان، ومديرة إدارة الهندسة الطبية المهندسة فرح دشتي، ومدير إدارة المشتريات والمخازن نواف الظفيري، بالإضافة إلى رئيس مجلس أقسام الجراحة، ورئيس مجلس أقسام العظام والطب الطبيعي، ورئيس قسم الأشعة بمستشفى الصباح، ورئيس قسم القلب بمركز صباح الأحمد للقلب والمهندس ايمن الاشوك من إدارة الهندسة الطبية.

وتختص اللجنة بجميع إجراءات وشراء وتوريد واستلام المعدات والأجهزة الطبية بكافة أنواعها وفقا للقوانين واللوائح المعمول بها، والتي من ضمنها تلقي ودراسة طلبات الأجهزة والمعدات الطبية ومستلزماتها من الجهات المختلفة بالوزارة ودراستها من النواحي الفنية والمالية والكميات المطلوبة ومدى الحاجة لها، فضلا عن البت في ترسية الشراء المباشر وممارسات الأجهزة والمعدات الطبية التي تجريها الوزارة، والتوصية بعدم التعامل مع أي مؤسسة أو شركة يثبت عدم صلاحية منتجاتها أو عدم تقيدها بالشروط المتفق عليها مع الوزارة طبقا للتقارير المرفوعة من الجهات المعنية بالوزارة. كما تختص اللجنة بتشكيل لجان فرعية لإعداد الملفات التي ستعرض على اللجنة وبحثها وتفريغها في الجداول المخصصة لذلك.