أكد رئيس نادي كاظمة السابق عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة الأسبق سليمان العدساني وجود ملاحظات وأخطاء إجرائية وتنظيمية على الأنظمة الأساسية لبعض الاتحادات الرياضية (السلة والطائرة والاسكواش والجمباز)، من بينها عدم تحديد موعد فتح باب الترشح لعضوية مجلس الإدارة لهذه الاتحادات.

Ad

وقال العدساني، في تصريح لـ"الجريدة": "الملاحظة الأساسية على هذه النظم أن 95% من موادها صورة طبق الأصل من النظام الأساسي للاتحاد الكويتي لكرة القدم"، مضيفا: "جاء بالتعريفات الخاصة بهذه الأنظمة ان الجمعية العمومية هي الهيئة التشريعية العليا في الاتحاد، وأن مجلس الإدارة هو الهيئة التنفيذية بالاتحاد، وهذا قرار يتفق مع توجه الأندية".

وتابع ان "هذا يعني أنه يجب أن تعرض جميع لوائح الاتحاد على الجمعية العمومية لمناقشتها واعتمادها، وثمة سؤال يطرح نفسه على هذا الأمر مفاده هل تتمسك الأندية بهذا الأمر أم تغض النظر عنه أم تفوض مجلس إدارة الاتحاد بعمل اللوائح نيابة عن الجمعية العمومية؟".

واردف: "المثير للدهشة والريبة في الوقت نفسه انه لم يأت ذكر للقوانين الكويتية في النظم الأساسية لكل الاتحادات، كما ان المادة 69 التي تختص بنفاذ النظام لم تذكر الأنظمة الأساسية لاتحادي الجمباز والطائرة تاريخ نفاذ نظام كل منها".

الأولمبية الكويتية غير مذكورة

وواصل العدساني: "في التعريفات المذكورة بالنظم الأساسية لم يأت ذكر اللجنة الأولمبية الكويتية، ومع ذلك نجد دورها كبيرا في كثير من المواد وعلى سبيل المثال المواد 18-24-25–28 –38، دون أن يذكر هل لها الحق في اعتماد المحاضر أو إبطالها أم هي لمجرد الاطلاع فقط؟".

وأوضح أن المادة 1 لم يذكر اتحادا الجمباز والكرة الطائرة فيها علم وشعار الاتحاد، أما اتحاد الاسكواش فوضع صورة لشعار الاتحاد باللونين الأبيض والأسود، ولم يذكر ما هو علم الاتحاد، أما المادة 11 فقد جاء ذكر قبول الأشخاص الطبيعيين في عضوية اتحادات الجمباز والسلة والطائرة، ومن غير المعروف كيفية قبول الأعضاء الطبيعيين بالاتحاد (أشخاص) خصوصاً أن الأندية (أعضاء اعتباريون) وهم أعضاء الجمعية العمومية للاتحادات.  

وزاد ان المادة 14 لم يأت فيها ذكر هيئة التحكيم لحل المنازعات المذكورة بالمادة 28 من المرسوم بالقانون 26 لسنة 2012، مضيفا انه رغم أن الجمعيات العمومية لكل الاتحادات واحدة، لكن ثمة اختلاف في قرارات التوقيف والطرد بين النظم الأساسية للاتحادات في المادتين 15 و16، فنجد أن الجمباز والسلة ثلثا الأصوات، والاسكواش ثلاثة أرباع الأصوات والطائرة ثلث الأصوات.

وأشار إلى أن المادتين 11 و18 أعطتا مجالس إدارات الاتحادات الرياضية الحق في اعتماد النظم الأساسية ولوائح الأندية، وهذا يعتبر تدخلا في أمور ليس من اختصاصها، معربا عن دهشته لموافقة الأندية على هاتين المادتين، خصوصا أن الاتحادات وفقا لهما تتدخل في شؤون الجمعيات العمومية ومجالس الإدارات.

وتابع: "أصبح بيد اللجنة الأولمبية الكويتية اتخاذ في حالة عدم اكتمال نصاب اجتماع الجمعية العمومية العادية الثاني للاتحادات الرياضية وفقا للمادة 24".

واستدرك: "تقدم الأندية اقتراحاتها للعرض على الجمعية العمومية، وفقا للمادة 28، وهنا نجد اختلافا في المدة، فاتحادات الجمباز والاسكواش والطائرة قبل 60 يوما من انعقاد الجمعية العمومية، أما اتحاد السلة فقبل 30 يوما، كما ان هناك تباينا في إعلام الأعضاء بمكان وزمان وجدول أعمال الجمعية العمومية غير العادية وفق المادة 29، فاتحاد الطائرة قبل 3 أيام، واتحادات الجمباز والاسكواش والسلة قبل 15 يوما".

وأضاف: "هناك تباين ايضا في اتخاذ قرار بتبني تعديل النظام الأساسي في الجمعيات العمومية غير العادية وفقاً للمادة 30، فاتحادات الجمباز والسلة والطائرة لها ثلثا أعضاء الجمعية العمومية، بينما اتحاد الاسكواش ثلاثة أرباع، كما أن المادة 33 تشهد تباينا آخر في تحديد مدة العضوية لمجلس الإدارة فاتحاد الجمباز لا يحوز أكثر من دورتين واتحاد الطائرة يحوز، ما يعني أنه ليست هناك مدة محددة، بينما اتحادا الاسكواش والسلة فلم يذكرا شيئا في هذا الشأن!".

اختلاف عدد الأعضاء

ولفت العدساني إلى أن "المادة 33 تختص بتكوين مجلس الإدارة نجد أن النظام الأساسي لاتحاد الجمباز حدد عدد أعضاء مجلس الإدارة بتسعة أعضاء، ولا يجوز انتخاب أكثر من عضو واحد للنادي في مجلس الإدارة، والمادة 2 تنص على أن عدد أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد 7 أعضاء، وهذا الأمر يطرح تساؤلا مهما بشكل تلقائي، ويحتاج بكل تأكيد إلى إجابة مقنعة، حول تباين عدد الأعضاء في كل اتحاد".

وأوضح أن المادة (37– أ) الخاصة بمجلس الإدارة صيغت الفقرة وفق الآتي: "إصدار جميع أنواع القرارات التي تندرج ضمن مسؤولية الجمعية العمومية"، وهذا خطأ واضح في صياغة المادة، والصحيح  لا تندرج، وهذه الفقرة نقلت من النظام الأساسي للاتحاد الكويتي لكرة القدم، ومن نقل الفقرة حذف حرف لا، وبذلك يختلف المعنى كلية، حيث أصبحت مجالس إدارات الاتحادات تملك نفس صلاحيات مجلس الإدارة.     

لجان ذكرت وأخرى لم تذكر

والمح إلى أن "لجان الاتحاد الدائمة هي: المالية، المسابقات، الحكام، المنتخبات، وفقاً للمادة 41، ثم نفاجأ في المواد التالية لتحديد اختصاصات اللجان بلجان لم يأت ذكرها في هذه المادة، فاتحاد الاسكواش ذكر في المادة 45 لجنة لعبة الاسكواش، والمادة 46 اللجنة الطبية، والمادة 47 لجنة أوضاع اللاعبين، واتحاد الجمباز في تحديد اختصاصات اللجان ذكرت في المادة 43 لجنة التدريب والمنتخبات الوطنية، ونسي أن يكتب اختصاصاتها".

وقال ان "اتحاد السلة ذكر في المادة 48 للجنة الطبية الرياضية واختصاصها ولم يذكرها في المادة 42 ضمن اللجان الدائمة، مشيراً إلى أن هناك تباينا بين انتخاب لجان الاتحاد أو تعيين أعضائها (اتحاد الجمباز ينص على انتخاب كل أعضاء اللجان، وبعد ذلك ينص على تعيين عضو مجلس إدارة الاتحاد رئيسا للجنة من لجان الاتحاد، ثم ينص على تعيين رئيس لأي لجنة لا يتم تعيين عضو مجلس إدارة لها، أما اتحادات الإسكواش والسلة والطائرة فأخذت بمبدأ التعيين، وفقاً للمادة نفسها 41.