كشف الأمين العام المساعد لقطاع الفنون محمد العسعوسي عن تفاصيل جائزة التأليف لمسرح الطفل، في مؤتمر صحافي بالمركز الإعلامي لمهرجان العربي لمسرح الطفل.

Ad

وأشار العسعوسي إلى مشاركة 68 نصاً مسرحياً في الدورة الأولى من عمر المهرجان، ومن المتوقع أن يرتفع عدد المتقدمين في الدورة الثانية.

وأعلن العسعوسي قيمة الجوائز المقدمة لهذه المسابقة، إذ سيمنح الفائز بالمركز الأول جائزة مالية قدرها 5 آلاف دينار، والثاني 3 آلاف دينار، ويمنح الثالث ألفي دينار، موضحاً أنه يحق للجنة التقييم حجب إحدى الجوائز أو بعضها، وفي حال فوز المؤلف من خارج الكويت فسيحل ضيفا على مهرجان العربي لمسرح الطفل في الدورة المقبلة وسيكون من المكرمين.

وتحدث العسعوسي عن الشروط الواجب توافرها في النصوص المتقدمة للمسابقة، وهي أن ترتبط بالفئة العمرية للطفل من (6 إلى 13) عاماً، وتكون متقنة الصنع وتراعى فيها الأصول التربوية والدرامية، وأن يكون النص مكتوبا باللغة العربية أو اللهجة الخليجية نثراً أو شعراً، وألا يكون النص المتقدم قد سبقت مشاركته في أي عرض مسرحي أو مسابقة أخرى.

وأضاف أن النصوص الفائزة ستؤول ملكيتها الفكرية إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وله الحق في طباعتها ونشرها وتوزيعها أو تجسيدها فوق خشبة المسرح، ولا يحق للمؤلف التصرف بالنص خارج الكويت إلا بعد مضي ثلاث سنوات، كما يحق للمجلس الوطني التصرف بالنصوص الفائزة على صعيد العرض والنشر والطباعة.