بريطانيا تعين قائما بالاعمال غير مقيم في طهران

نشر في 11-11-2013 | 18:03
آخر تحديث 11-11-2013 | 18:03
No Image Caption
أعلنت الحكومة البريطانية اليوم عن تعيين قائم بالأعمال غير مقيم في إيران تمهيدا لاعادة فتح سفارتها في طهران لأول مرة منذ قرابة عامين .

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية في بيان انه "تقرر تعيين الدبلوماسي اجاي شارما قائما بالاعمال غير مقيم في العاصمة الايرانية من أجل دراسة الخطوات المقبلة باتجاه إعادة فتح سفارتي البلدين وإعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة" .

وأشار البيان الى ان الدبلوماسي البريطاني ذو خبرة كبيرة في الشأن الايراني والمنطقة حيث كان يشغل منصب نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في طهران منذ عام 2007 وحتى 2008 علاوة على رئاسته حاليا قسم إيران في وزارة الخارجية .

من جهته اعرب القائم بالاعمال البريطاني غير المقيم اجاي شارما في بيان منفصل عن سعادته لتولي المنصب الجديد في هذا "الوقت الهام" الذي تمر به علاقات البلدين معربا عن تطلعه الى البدء في إعادة العلاقات بين الجانبين الى سابق عهدها .

وأكد شارما على أهمية هذا القرار لمصالح البلدين مشيرا الى انه سيقوم بزيارته الاولى الى طهران خلال هذا الشهر .

وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ونظيره الايراني محمد جواد ظريف اتفقا خلال اجتماع عقد بينهما في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في سبتمبر الماضي على تعيين قائمين بالأعمال غير مقيمين في البلدين على ان يتم تسميتهما لاحقا ليتولا مناقشة تفاصيل إعادة فتح سفارتي البلدين والقيام بزيارات متبادلة لتفقد مباني السفارتين في كل من طهران ولندن .

يذكر ان بريطانيا اضطرت لاغلاق سفارتها بطهران في نوفمبر 2011 إثر تعرضها للاقتحام والتخريب.

back to top