«الصحة» تدرس إحالة المواطنين إلى العلاج في المستشفيات الخاصة

نشر في 29-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-04-2014 | 00:01
No Image Caption
افتتح وزير الصحة د. علي العبيدي قسماً جديداً للأسنان في مستشفى «رويال حياة»، مؤكدا أن الوزارة لا تنظر إلى القطاع الخاص كمنافس بل تعتبره شريكاً أساسياً ورئيسياً في برامجها.
كشف وزير الصحة د. علي العبيدي عن اجتماع قريب له مع أصحاب ومديري المستشفيات الخاصة لدراسة آليات علاج المواطنين في المستشفيات الأهلية، مشددا على أن وزارة الصحة لا تنظر إلى القطاع الخاص كمنافس بل تعتبره شريكا أساسيا ورئيسيا في برامجها على جميع المستويات والتخصصات.

وأضاف العبيدي في كلمة له صباح أمس، على هامش افتتاحه قسم «رويال دانتيل» للأسنان في مستشفى «رويال حياة»، أن وزارة الصحة تعتبر القطاع الخاص شريكا رئيسيا ومكملا لها وليس منافسا، لذلك تهتم الوزارة بتشجيع القطاع الخاص والتعاون مع المؤسسات العلاجية الأهلية لتحقيق الأهداف والخطط والبرامج الصحية والإنمائية. وأوضح أن التوسع في الخدمات المقدمة بالقطاع الخاص يعتبر إضافة لإمكانيات وقدرات النظام الصحي ككل، حيث ان القطاع الخاص هو جزء لا يتجزأ من النظام الصحي.

وأشار العبيدي إلى أن القسم الجديد مجهز بأحدث الأجهزة الحديثة ويضم كفاءات وطنية متخصصة، إلى جانب الاهتمام بالتعقيم وتوفير مستلزمات منع العدوى والتخدير، كما انه يحتوي على تخصصات فرعية دقيقة مثل التقويم وزراعة الأسنان وجراحة الفكين والاهتمام بصحة الفم والأسنان لذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بإجراءات جميع العلاجات المتعلقة بصحة الفم والأسنان تحت التخدير العام خلال جلسة واحدة، لافتا إلى أن ما يدعو للإعجاب وجود فريق من الكوادر الوطنية من الأطباء والكوادر التمريضية والفنية، وهو ما يدل على قدرة القطاع الخاص على استقطاب الكفاءات الوطنية للعمل به وبصفة خاصة في التخصصات الدقيقة.

وشدد وزير الصحة على «ثقته بحرص القطاع الخاص على حقوق المرضى»، مشيرا إلى أن حرصهم لا يقل عن حرص العاملين في وزارة الصحة، من حيث الالتزام بالمعايير والمؤشرات العالمية لجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى والتميز في الأداء، حيث ان جودة الرعاية الصحية هي أحد حقوق المريض سواء تلقى الرعاية الصحية في المستشفيات والمراكز والعيادات التابعة لوزارة الصحة أو تلك التابعة للقطاع الخاص. وأوضح أن افتتاح قسم الأسنان الجديد في «رويال حياة» يأتي ضمن استراتيجية الوزارة لدعم وتشجيع القطاع الطبي الخاص وتعزيز التعاون مع المؤسسات العلاجية بالقطاع الأهلي، باعتباره شريكا رئيسيا للوزارة لتنفيذ البرامج والخطط الصحية الإنمائية.

أسعار الخاص

بدوره، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الأهلية د.محمد الخشتي أن القطاع الخاص يساهم بنسبة 35 في المئة من الخدمات الصحية المقدمة بالبلاد.

وأعلن أن ميزانية المؤتمرات وورش العمل الجديدة ستغطي جميع المؤتمرات الطبية التي تنوي الوزارة تنظيمها، لافتا إلى انتظار موافقة مجلس الوزراء لإقرار هذه الميزانية والتي تزيد على مليون و200 ألف دينار، مشيرا إلى التنسيق بين إدارة التراخيص الطبية ومستشفيات القطاع الخاص حول ضبط الأسعار، مؤكدا صعوبة فرض أسعار معينة على المستشفيات.

من جانبه، قال مدير مستشفى «رويال حياة» د. بدر الطريجي، إن قسم الأسنان الجديد، مزود بأحدث الأجهزة الطبية، كما أنه يضم وحده متخصصة لعلاج الأسنان تحت التخدير لذوي الاحتياجات الخاصة، وفقا لأحدث البروتوكولات العالمية، فضلا عن توافر مستلزمات وأجهزة التعقيم الحديثة ومنع العدوى، لضمان تطبيق معايير الجودة وسلامة المرضى.

جدير بالذكر أن مركز «رويال دانتيل» للأسنان في مستشفى «رويال حياة» يعد أول مركز متخصص في القطاع الخاص لعلاج أسنان ذوي الاحتياجات الخاصة، ويضم فريقا كويتيا متكاملا لعمل جميع العلاجات المتعلقة بصحة الفم والأسنان والتخدير العام خلال جلسة واحدة، كما أنه يحتوي على أحدث التقنيات الطبية في زراعة الأسنان والتجميل، ويعمل به فريق طبي كويتي في تقويم الأسنان وجراحات الفك التجميلية.

back to top