تحديث| "الانتخابات المصرية": انسحاب مندوبي صباحي غير مؤثر قانونيا

نشر في 28-05-2014 | 16:03
آخر تحديث 28-05-2014 | 16:03
No Image Caption
تحديث 1

قال مصدر في لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية هنا اليوم ان انسحاب مندوبي أحد المرشحين الرئاسيين من لجان الاقتراع أثناء عملية التصويت "أمر لا يؤثر من الناحية القانونية على سير عملية الاقتراع أو سلامتها".

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن المصدر ذاته قوله اليوم إن وجود وكلاء معتمدين عن أي من المرشحين داخل اللجان هو أمر اختياري لكل مرشح وليس ملزما للجنة الانتخابات الرئاسية.

وأشار الى أن قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية ولائحته التنفيذية قد أوضحا بجلاء أنه في حالة عدم حضور من يمثل المرشحين كلهم أو بعضهم فإن عملية الاقتراع تبدأ في مواعيدها المقررة وبشكل طبيعي مؤكدا أن هذه المسألة هي "شأن خاص بمرشحي الرئاسة لا تتدخل فيه لجنة الانتخابات الرئاسية".

يشار الى ان حملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي اعلنت في وقت سابق انها ستسحب مندوبيها من لجان الاقتراع اليوم اعتراضا على مد فترة التصويت ليوم ثالث وعلى ما وصفته تعرض مندوبيها للتضييق عليهم في عدد من الجان.

-------------------------------------------------------

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها، الأربعاء، لليوم الثالث من الانتخابات الرئاسية في مصر التي يتنافس فيها كل من وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي، وزعيم التيار الشعبي حمدين صباحي.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قررت تمديد التصويت ليوم ثالث، حسبما أعلنت في بيان رسمي أصدرته مساء الثلاثاء. وقالت اللجنة إن قرار مد التصويت "جاء حرصا على مصلحة الناخبين، ولإعطائهم فرصة للتصويت في ظل ظروف موجة الحر الشديدة التي تجتاح البلاد".

وأضافت أن القرار جاء أيضا "استجابة لرغبات فئات كثيرة من أفراد الشعب، ومن بعض الأحزاب، والتي تلقتها غرفة العمليات الموجودة بلجنة الانتخابات الرئاسية".

وأوضحت اللجنة أن قرار مد التصويت "قد صدر منها إعمالا لحقها في تنظم العملية الانتخابية، وفقا للصلاحيات الممنوحة لها طبقا لما هو منصوص عليه في قانون الانتخابات الرئاسية".

ورفضت اللجنة في وقت لاحق اعتراضين على التمديد تقدمت بهما حملتا صباحي والسيسي، وقالت في بيان إنها "فحصت الاعتراضين وقررت رفضهما".

تجدر الإشارة إلى أن المستشار عبد العزيز سلمان، أمين عام اللجنة العليا للانتخابات، قال في اتصال هاتفي مع إحدى القنوات التلفزيونية المحلية المصرية إن نسبة المشاركة في التصويت بالانتخابات بلغت حوالي 37 بالمائة من أصل أكثر من 53 مليون ناخب، لكنه أضاف أن تلك تقديرات أولية غير رسمية.

back to top