السلطان: «الوطنية العقارية» تعيد في يونيو جدولة مديونيات قدرها 177 مليون دينار مع 5 بنوك

نشر في 29-05-2014 | 00:04
آخر تحديث 29-05-2014 | 00:04
No Image Caption
«قامت بخطوات استراتيجية للتخارج من استثمارات غير عقارية للتركيز على نشاطها الرئيسي»
ذكر السلطان أن النتائج المالية الجيدة للشركة الوطنية العقارية لعام 2013 أعطت مؤشراً إيجابياً لأهمية التركيز على التطوير العقاري، حيث تمكنت الشركة من تحقيق صافي أرباح قدرها 15.3 مليون دينار، بزيادة نسبتها 96 في المئة.

قال رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية العقارية جميل سلطان العيسى ان الشركة تجري ترتيباتها النهائية لتوقيع إعادة جدولة مديونياتها البالغة 177 مليون دينار مع 5 بنوك منها بنكان رئيسيان محليان، والمزمع توقيعها في يونيو المقبل.

واضاف السلطان في تصريح للصحافيين عقب اجتماع الجمعية العمومية ان العجز في رأس المال العامل للشركة، البالغ حوالي 125.5 مليون دينار في طور الانتهاء رسمياً من إعادة جدولته مع البنوك والمؤسسات المقرضة بما يتماشى مع خطة العمل للشركة وما يقابل جداول سداد تلك المديونيات، وهو ما يؤكد جودة موجودات الشركة واستقرار تدفقاتها النقدية.

واشار الى ان الشركة توجهت نحو تعديل رسالتها هذا العام والتي تجسدت بقيامها بالعديد من الخطوات الاستراتيجية للتخارج من الاستثمارات غير العقارية، بهدف التركيز على قدراتها في النشاط الرئيسي للشركة.

النتائج المالية

وحول النتائج المالية للشركة قال السلطان: «أعطت النتائج المالية الجيدة لعام 2013 مؤشراً إيجابياً لأهمية التركيز على التطوير العقاري، حيث تمكنت الشركة من تحقيق صافي أرباح قدرها 15.3 مليون دينار، مقارنة بصافي ربح قدره 7.8 ملايين دينار في عام 2012، بزيادة قدرها 96 في المئة، نتيجة لذلك بلغت ربحية السهم الواحد 18.86 فلساً في عام 2013 مقابل 9.63 فلوس في عام 2012».

واضاف السلطان في كلمته امام الجمعية العمومية للشركة ان عائدات الشركة بلغت خلال عام 2013 نحو 17.7 مليون دينار، في حين بلغت الأرباح التشغيلية 20.4 مليون دينار، مقارنة مع أرباح قدرها 15.4مليون دينار في عام 2012، مشيرا إلى ان هذا التحسن في الأداء يؤدي إلى زيادة حقوق المساهمين بنسبة 5.2 في المئة لتصبح 176.6 مليون دينار مقارنة مع 167.8 مليون دينار في عام 2012. و»نتوقع المزيد من التحسن في حقوق المساهمين خلال عام 2014 والأعوام التالية».

 وقال: «في ضوء هذه النتائج الإيجابية، فإن مجلس الإدارة يوصي بتوزيع 5 في المئة، أسهم منحة للمساهمين من رأس المال المدفوع».

ارتفاع الأرباح

وفيما يتعلق بأسباب ارتفاع أرباح الشركة المقدرة بـ15.3 مليون دينار وتفاصيل الإيرادات المتعلقة بها اشار إلى ارتفاع إيرادات الإيجارات بنسبة 6 في المئة أي ما يعادل 9.1 ملايين دينار في عام 2012 إلى 9.6 مليون دينار في عام 2013، اضافة الى ارتفاع صافي الإيرادات من خلال بيع عقارات بقيمة 3.2 ملايين دينار في عام 2013.

ولفت إلى ارتفاع الحصة من نتائج أعمال شركة أجيليتي بنسبة 36 في المئة من قيمة 7.5 ملايين دينار في عام 2012 لتبلغ 10.3 ملايين دينار في عام 2013، الى جانب ربح القيمة العادلة للسهم في عام 2013 لتبلغ 3.3 ملايين دينار مقارنة مع خسارة بقيمة 2.4 مليون دينار في عام 2012، فضلا عن انخفاض الحصة من نتائج أعمال شركة البحر المتوسط للاستثمار القابضة لتبلغ 2.5 مليون دينار مقارنة مع 8.8 ملايين دينار في عام 2012.

وحول تفاصيل النتائج اكد السلطان ارتفاع قيمة إجمالي أصول الشركة بنسبة 2 في المئة لتبلغ ما يعادل 522 مليون دينار، كما ارتفعت حقوق الملكية بنسبة 5 في المئة لتبلغ قيمة تعادل 176.5 مليون دينار خلال عام 2013. كما شهدت الشركة الوطنية زيادة بنسبة 32 في المئة في أرباح العمليات لتبلغ ما يعادل 20.3 مليون دينار في عام 2013 مقارنة مع 15.3 مليون في عام 2012 مشددا على ان هذه النتائج تم تحقيقها من خلال أداء عمليات البيع الفعالة وتعزيز الكفاءات في الشركة.

إيرادات الإيجارات

وحول الإيرادات الناجمة عن الإيجارات ذكر السلطان انها بلغت 9.6 ملايين دينار خلال عام 2013 بارتفاع قدره 6 في المئة عن عام 2012. هذا النمو الثابت سنة بعد سنة يعكس ثبات إيرادات العمليات الإيجارية للشركة ومتانة محفظتها العقارية، بالإضافة إلى أن القيمة العادلة العامة لعقارات الشركة الاستثمارية قد أشارت إلى ربح بقيمة 3.3 ملايين دينار في عام 2013 مقارنة بخسارة مقيدة بقيمة 2.2 مليون دينار في عام 2012. وفيما يتعلق بخطة عمل الشركة خلال الفترة المقبلة بالنسبة لمشروعاتها ومديونيتها لدى البنوك والمؤسسات المالية ذكر أن الأطر الأساسية للتركيز ضمن خطة العمل للسنة المقبلة تتمثل بما يلي:

- الكويت:عقارات الشركة مشغولة بالكامل، وتكون الخطة بأن يتم تأمين الحفاظ على ذات المستويات في الأعوام القادمة.

- كواديكو: إن الخبرة الناشئة من مصر تثبت أداء متميزاً خلال الأزمة السياسية الصعبة في عام 2013. إن أداء الشركة في عام 2014 إيجابي ويشير إلى وصول قيمة المبيعات إلى مبلغ قدره مليون جنيه مصري. ويتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى للمشروع في عام 2014 وتسليم الوحدات السكنية في نهاية عام 2014 أو بداية عام 2015.

- العقبة: تجدر الإشارة إلى الأداء المتميز خلال عام 2013 وقد بدأت شركة المحاصة بتوزيع أرباح للشركاء.

- لبنان: تم تطوير ما يقارب 80 في المئة من المشروع وبيع ما يقارب 60 في المئة من الوحدات. أما الجزء المتبقي من الوحدات فسيتم بيعها خلال العام الحالي والعام المقبل 2015.

الأعباء المالية

واما بالنسبة للأعباء المالية على الشركة تجاه المؤسسات المالية وأقساط الأراضي، فقال ان الشركة قامت خلال العام المنصرم بسداد جزئي لمديونيتها تجاه البنوك كما هو مبين في البيانات المالية للشركة، وهو ما يتوافق مع خطة العمل الموضوعة للشركة عن طريق تخارج من بعض مشاريعها غير الحيوية وتأمين شراكات استراتيجية لمشاريع أخرى.

وافاد أنه في حال استدعت الضرورة طرح بعض الأصول للبيع وكان السعر السوقي يقابل أو يزيد عن القيمة المتوقعة «فإننا لن نتوانى عن اتخاذ قرار البيع وذلك لتأمين أعمالنا واستمرار الحفاظ على محفظة مالية متوازنة تتيح للشركة استئناف التطور والنمو وخلق قيم مضافة لحقوق المساهمين». واضاف السلطان ان الشركة نجحت خلال العام الماضي في التفاوض والاتفاق على إعادة جدولة التسهيلات البنكية وذلك كي تتماشى جدولة تلك التسهيلات مع خطة العمل للشركة من حيث الضمانات وجدول السداد مما يمنح الشركة فرصة إتمام خطتها في تطوير مشاريعها خاصة الرئيسية منها لتوثيق وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة بإعادة جدولة التسهيلات البنكية.

مشروعات الشركة

وحول وضع مشروعات الشركة بالمنطقة، خاصة بالدول التي تعاني اضطرابات سياسية أو مواجهات مسلحة  استعرض بيان الشركة مشاريعها، ومن بينها:

- شركة البحر الأبيض المتوسط للاستثمار القابضة (ليبيا):

تساهم الشركة الوطنية العقارية بنسبة 50 في المئة في شركة البحر المتوسط للاستثمار القابضة، وقد انتهت الشركة من تطوير مشروع «بالم سيتي ريزيدانس» في ليبيا، وهو المشروع الوحيد الواقع على قطعة أرض فريدة بإطلالتها على الواجهة البحرية ويضم أكثر من 400 وحدة سكنية فاخرة في بلد تحتاج هذا النوع من الوحدات العقارية. كما «نعمل حالياً على تطوير مشروع «برج المدينة»، ونتأهب لبدء تنفيذ المرحلة اللاحقة من مشروع «بالم سيتي ريزيدانس» والذي يطلق عليه اسم «بالم الواجهة البحرية».

وعلى الرغم من استمرار سوء الأوضاع في ليبيا وصعوبة القيام بأي استثمار، فإن قدرة شركة البحر المتوسط تعطي هذا المشروع ميزة للتفوق على أي مطورين محتملين، ولدى الشركة القدرة على بناء أصول ثابتة جيدة المردود ومواجهة المخاطر التي تعرقل استمرارها، ومن المقرر أن تبدأ في تطوير «برج المدينة» المتعدد الاستخدامات والمكوّن من 40 طابقاً في قلب مدينة طرابلس مشروع «بالم الواجهة البحرية».

- مشروعي جراند هايتس والقاهرة الجديدة (مصر)

من خلال شركة كويت وادي النيل للتنمية العمرانية «كواديكو»، قامت الشركة الوطنية العقارية بتطوير مشروع «جراند هايتس» الواقع على مساحة 3.8 ملايين متر مربع في مدينة 6 أكتوبر بالقاهرة، وإن كانت التركيبة السكانية في مصر – التي تعد من أكبر الدول العربية تعداداً – تشكل مصدراً آمناً لتنامي الطلب على المشاريع السكنية المستقبلية، إلا أن عدم استقرار الوضع السياسي خلال الأعوام السابقة أثر سلباً على استثماراتنا هناك.

وقد قامت شركة كواديكو ببذل جهود كبيرة سعياً لاستعادة الثقة بالقطاع العقاري وجذب المواطنين إلى الاستثمار في العقار من خلال إعادة طرح المشروع بعروض تتناسب مع القيمة السوقية. وقد انعكست هذه السياسة في زيادة الإقبال على المشروع. ورغم الأحداث والتقلبات السياسية في مصر، تم توقيع اتفاقيتين مع مجموعة عامر القابضة، إحدى أكبر الشركات العقارية في جمهورية مصر العربية لتطوير مساحة تقارب ثلث مساحة مشروع جراند هايتس تحت اسم «بورتو أكتوبر»، وكذلك تطوير كامل مشروع القاهرة الجديدة تحت اسم «بورتو نيو كايرو». كما تم الانتهاء من التفاوض مع مطوّر رئيسي آخر لتطوير مساحة إضافية تقارب 900 ألف متر مربع من مشروع «جراند هايتس».

- مشروع الريم مول (أبو ظبي)

مشروع «الريم مول» مجمع تجاري تبلغ مساحته التأجيرية 180 ألف متر مربع، من أهم مشاريع الشركة في المنطقة اليوم، وهو مركز تجاري ضخم يضم أكبر تجمع للتسوق في قلب المنطقة التجارية بأبو ظبي، و»سنعمل على تطوير هذا المشروع، ونحن واثقون من أن النمو السكاني المتسارع، والذي يشكل الشباب نسبة كبيرة منه، إضافة إلى زيادة دخل الفرد من الناتج المحلي والذي يعدّ من أعلى الدخول في العالم، سيساعد على نجاح المشروع.

و»نتطلع أن يكون مشروع الريم مول وجهة راقية تلبي حاجة المتسوقين المحليين. ويزيد من حماسنا للمشروع، إبداء الكثير من تجار التجزئة في أبوظبي رغبتهم في أن ينضموا إلى هذا المشروع، ونتوقع أن تكون أبوظبي من الأسواق الجوهرية للشركة الوطنية العقارية، حيث تعد من أكثر المحطات ثباتاً في المنطقة كما يمنح المشروع توازناً جيداً لمحفظة الشركة الإقليمية». ويتوقف تطوير المشروع حالياً على توفير التمويل اللازم وكذلك الشركاء الاستراتيجيين. وتستمر الشركة في التفاوض مع بعض الشركاء الاستراتيجيين للدخول في المشروع خلال الفترة القادمة. وبذلك يظل توفير التمويل للمشروع هو التحدي الأصعب حالياً.

- مشاريع لبنان

بدأت الشركة في أعمال بناء وتطوير برجين إداريين في قلب مدينة بيروت، والمتوقع الانتهاء من بنائهما وتسليمهما هذا العام.

مشروع العقبة

قال السلطان إن العمل يتقدم «في مشروعنا في مدينة العقبة في الأردن على نحوٍ مرضٍ، فقد تحسن معدل الإشغال في الموقع الجنوبي من مشروع العقبة عن طريق توقيع اتفاقيات تأجير طويلة الأجل لبعض المواقع بالمشروع، وقد قامت الشركة بإنجاز التصاميم الخاصة بالموقع الشمالي من المشروع واعتماد الخطط الرئيسية للتنفيذ ويجري حالياً الحصول على الموافقات النهائية من الجهات المحلية المختصة. وحول آخر تطورات قضية إلغاء عقد المنطقة الحرة بالكويت مع الشركة ذكر البيان ان «التقرير النهائي  صدر من إدارة الخبراء في وزارة العدل وقد حجزت الدعوى للحكم أمام محكمة الاستئناف بتاريخ 26/9/2014. ويرجح المستشار القانوني الخارجي للشركة إلغاء قرار فسخ العقد، وكلنا على ثقة في القضاء العادل بدولة الكويت».

 الجدير بالذكر ان الجمعية العمومية للشركة وافقت على جميع بنود جدولي اجتماعيها العادي وغير العادي.

back to top