قتل 34 شخصا على الأقل في سلسلة هجمات متفرقة في العراق أمس، أعنفها كانت في محافظة صلاح الدين شمال بغداد، في حين نجا قائد شرطة صلاح الدين من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة في مدينة تكريت مركز المحافظة.

Ad

وأعلنت الشرطة العراقية مقتل 25 شخصا وإصابة 50 غالبيتهم من قوات الشرطة أمس، في انفجار ست سيارات مفخخة في مناطق متفرقة من محافظة صلاح الدين شمال بغداد.

وقال مصدر من شرطة المحافظة إن قائد شرطة صلاح الدين اللواء جمعة عناد الدليمي نجا من محاولة اغتيال من جراء انفجار سيارتين مفخختين من أصل السيارات الست، مضيفا أن «سيارة مفخخة انفجرت لدى مرور موكب الدليمي وسط تكريت، مما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة اثنين من عناصر حمايته».

وأكد المصدر أن الدليمي نجا من الهجوم ولم يصب بأذى.

وأعلنت الشرطة العراقية أيضا انفجار خمس سيارات مفخخة أمس، في مناطق متفرقة وأنباء عن وقوع إصابات في مدينة الحلة جنوبي بغداد.

وقالت مصادر أمنية إن خمس سيارات مفخخة انفجرت في مناطق متفرقة في المسيب والاسكندرية ومنطقة الثورة ومدخل مدينة الحلة أوقعت عددا من الاصابات

في سياق آخر، بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس، مع السفير الكويتي الجديد لدى العراق غسان الزواوي سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء أن «المالكي وخلال استقباله في مكتبه السفير الكويتي الجديد أكد أهمية العمل على تجاوز مرحلة إزالة آثار الماضي وتطبيع العلاقات بين البلدين والانطلاق الى مرحلة التنمية والبناء في المشاريع المشتركة».

ورأى المالكي أن «نجاح البلدين في تجاوز الماضي وبناء علاقات متينة مع توفر الإرادة الصادقة، دليل على قدرتهما على بناء علاقات متطورة مهما كانت العقبات». ورحب المالكي برغبة الكويت في بناء علاقات شراكة استراتيجية مع بلاده، قائلا إن»هذه العلاقات ستعزز فكرة الاعتدال التي ينتهجها كل من العراق والكويت ودول أخرى في المنطقة».

من جانبه، قال الزواوي إن بلاده حكومة وشعبا تتطلع الى تنمية علاقاتها مع العراق الى أوسع مدى، مضيفا أن» الإرادة السياسية في الكويت عازمة على ذلك، لاسيما مع وجود مجالات واسعة جداً للتعاون بين البلدين الشقيقين». 

(بغداد ـــــــ أ ف ب، يو بي آي)