نجوم الدراما السورية الرمضانية... أدوارهم من واقع مجتمعهم

نشر في 05-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 05-05-2014 | 00:01
مجموعة من المسلسلات السورية تستعد لترى النور على شاشة رمضان مستمدة أحداثها من الواقع السوري، ومعاناته التي فرضتها الحرب، من تغييرات ديموغرافية إلى المشاكل الاجتماعية والضغوط التي تواجه الأسرة السورية عموماً.
تشارك رنا شميس في «حقائب» وتؤدي دور مريم، إحدى بنات عائلة تتنازعها خيارات البقاء في البلاد، أو الهجرة بسبب أوضاع الحرب، وهي متزوجة ومقيمة خارج مدينة دمشق، تعود مع زوجها إلى حضن العائلة.

المسلسل من تأليف د. ممدوح حمادة وإخراج الليث حجو، يندرج ضمن إطار من الكوميديا السوداء، ويتمحور حول عائلة عادية تقطن في سورية، وبسبب أهوال الحرب يقترح أحد أفراد الأسرة الذي يعمل تاجراً، الهجرة كحل نهائي. في البداية يقف أفراد الأسرة ضده لكنه يتمكن من إقناعهم في نهاية المطاف.

يشارك في البطولة: بسام كوسا، أمل عرفة، سوزان نجم الدين، نادين تحسين بيك، أحمد الأحمد، فادي صبيح، قاسم ملحو، أيمن عبد السلام وغيرهم.

كذلك تشارك في ست لوحات ضمن مسلسل «بقعة ضوء 10» تحت إدارة المخرج عامر فهد، وأنهت تصوير دورها في مسلسلات: «سوبر فاميلي 2»، إشراف المخرج فادي سليم والكاتب أسامة كوكش و تاج عبيدو، إنتاج شركة «شاميانا للإنتاج والتوزيع الفني». تجسد فيه شخصية سهى التي جسدتها في الجزء الأول، «جدي بحر»، «فوق الموج»، إخراج هيثم الزرزوري، تجسد فيه شخصية امرأة تنزح مع زوجها وأولادها من إحدى المحافظات السورية لتستقر في مدرسة للنازحين، وتواجههم بعد ذلك صعوبات.

أدوار مركبة

صوّر مصطفى الخاني أكثر من نصف مشاهده في مسلسل «أبواب الريح» للمخرج المثنى الصبح والكاتب خلدون قتلان. يؤدي فيه دور الشقيق التوأم الملتصق مع شقيقه (معن عبد الحقّ).

يوضح في حديث له أن «الشخصيات غير التقليديّة تضع الممثل أمام تحدٍّ كبير، فهي صورة حقيقية لقدراته، كونها لا تحتمل أنصاف الحلول، فإما تنجح نجاحاً كبيراً وتترك تأثيراً، وصدى مهماً لدى الجمهور، أو عكس ذلك». ويضيف: «شخصيّة التوأم الملتصق دفعتني نحو القراءة والبحث في عوالم لم اقترب منها سابقاً، وأعتقد أنها ستكون امتحاناً حقيقياً لقدراتي».

يشارك وسيم مجيد في مسلسل «فرصة ثانية»، النسخة العربيّة من الدراما الإيطالية Matrimonio (إنتاج MBC)، ويجسد فيه شخصية مروان، أستاذ يدرّس ياسمين (باميلا الكيك).

المسلسل الذي تم تصويره في دبي يدور في إطار اجتماعي رومنسي حول قصص عن العلاقات الزوجية، وهو يقع في 120 حلقة من كتابة كلوديا مرشليان ويتقاسم إخراجه ثلاثة مخرجين.

صورت أمل عرفة آخر لوحاتها في السلسلة الكوميدية {بقعة ضوء} بنسختها العاشرة، وقد نشرت عبر صفحتها الخاصة صورتها في كواليس العمل، وتوجهت بالشكر إلى المخرج عامر فهد، معبرة عن مدى سعادتها وارتياحها في العمل معه.

كذلك تصور مشاهدها الأخيرة ضمن المسلسل الشامي {الغربال} وتستعد للمشاركة في {حقائب} وتؤدي دور ابنة عائلة يتنازعها هاجسان: ترك البلد أو البقاء فيه في ظل الأزمة الحالية التي تعيشها البلاد.

تشارك منى واصف في مسلسل {قلم حمرة} الذي صوّر في لبنان مع المخرج حاتم علي. وقد عبّرت منى واصف عن إعجابها بالنص الجريء الذي كتبته ريم مشهدي، ومن المقرر أن تشارك في {الغربال} للمخرج ناجي طعمة وفي {طوق البنات}  للمخرج محمد زهير رجب.

آخر أعمال الفنانة منى واصف في الموسم الرمضاني الفائت: {منبر الموتى، قمر الشام، طاحون الشر، ياسمين عتيق}.

 وبعد غياب عن الدراما السورية في 2013، لصالح تجربة إخراجية هي الأولى له في المسلسل الإماراتي {القياضة”، يشارك سلوم حداد في بطولة مسلسل {أبواب الريح}.

كذلك يستكمل الزوجان قمر خلف ومهيار خضور تصوير دور البطولة في المسلسل السوريّ {نساء من هذا الزمن} للمخرج أحمد إبراهيم الأحمد، يتناول فيه الأزمة السوريّة وانعكاساتها على الحياة الاقتصاديّة والاجتماعيّة.

بدورها تشارك كاريس بشار في المسلسل الاجتماعي «قلم حمرة»، وكانت انتهت من تصوير دورها في المسلسل السوري «خواتم»  في دمشق بمشاركة نخبة من نجوم الدراما السورية، وإشراف المخرج السوري ناجي طعمي .

back to top